النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليون حاج وصلوا "من كل فج عميق" ... ووقف تفويجهم إلى المدينة المنورة

كسر عدد الحجاج الواصلين"من كل فج عميق"إلى الأراضي السعودية، في طريقهم إلى المشاعر المقدسة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام"الحج"، أول من أمس، حاجز المليون حاج.
وأعلن المدير العام للجوازات اللواء سالم بن محمد البليهد، في تصريح صحافي أن عدد الحجاج القادمين من خارج السعودية بلغ منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم الثلثاء 1.073.161 حاجاً، منهم 1.008.655 حاجاً وصلوا من طريق الجو، و51.635 من طريق البر، و12.871 من طريق البحر. يأتي هذا الإعلان فيما تواصل القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج بمنطقة المدينة المنورة تقديم خدماتها للحجاج القادمين إلى المدينة المنورة.
وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة أن عدد الحجاج الواصلين إلى المدينة المنورة بلغ حتى أول من أمس 700.993 حاجاً بزيادة قدرها خمسة في المئة عن الواصلين خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما وصل عدد المغادرين من المدينة المنورة 450512 حاجاً، وبهذا يكون عدد الحجاج المتبقين في المدينة حتى أمس 250381 حاجا، بزيادة قدرها اثنان في المئة عن العام الماضي.
وكشف التقرير أن الجنسية الأكثر تواجداً في المدينة المنورة هي الجنسية الهندية بواقع 30576 حاجاً، تليها الجنسية الباكستانية بواقع 26835 حاجاً، ثم النيجيرية بعدد 22684 حاجاً.
وبلغ عدد الرحلات الجوية المقبلة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي أول من أمس 54 رحلة طيران، تحمل على متنها 13226 حاجاً، وبلغ متوسط الحركة اليومية للحافلات الناقلة للحجاج والقادمة للمدينة المنورة 1143 حافلة، نقلت 56995 حاجاً، فيما بلغ عدد الحافلات المغادرة من المدينة المنورة أول من أمس الثلثاء 981 حافلة نقلت 44985 حاجاً.
كما بلغت نسبة الإشغال للفنادق 88 في المئة، وللوحدات السكنية 67 في المئة من إجمالي الطاقة الاستيعابية, كما تمت معاينة 9627 حاجاً في مراكز الرعاية الصحية، وتم نقل 185 حالة مرضية من قبل جمعية الهلال الأحمر السعودي في المدينة المنورة. إلى ذلك، توقف تفويج الحجاج القادمين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي وميناء جدة الإسلامي إلى المدينة المنورة، اعتباراً من منتصف الليلة الماضية، وفق خطة وزارة الحج لموسم حج هذا العام. وسيتم تمكين الحجاج من زيارة المسجد النبوي الشريف عقب أداء فريضة الحج، فيما يتواصل قدوم الحجاج إلى المدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي والمنافذ البرية فقط.
وأعلن تقرير مركز المعلومات والحاسب الآلي في فرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة اكتمال مغادرة 455 ألف حاج المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لتأدية مناسك الحج، من إجمالي عدد الحجاج الذين قاموا بزيارة المدينة المنورة منذ بدء القدوم وعددهم 735 ألف حاج.
وأكد المدير العام لفرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة حامد بن حسن البكري، أن إدارات الفرع ولجانه تتواصل على أكثر من صعيد لخدمة الحجاج، من خلال إدارة خدمات الحجاج، ومتابعة الحجاج المرضى وذوي الحاجات والظروف الخاصة وإنهاء إجراءاتهم، مراعاة لظروفهم، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الإدارة حوالي ألفي حاج.
وفى مجال الخدمات الميدانية، أوضح البكري أن فرع وزارة الحج يولي متابعة أوضاع الحجاج من خلال الأقسام واللجان الميدانية أهمية كبيرة، إذ بلغ عدد الجولات الميدانية التي نفذتها لجان المتابعة والمراقبة التابعة لفرع الوزارة 1940 جولة ميدانية، شملت زيارات محطات الاستقبال والمغادرة، ومكاتب الخدمة الميدانية للمؤسسة الأهلية للأدلاء، والمجموعات السكنية، وخدمات إرشاد التائهين، ومتابعة الأداء العام لها وفق الخطط التشغيلية والتعليمات المنظمة.
وأشار إلى أن فرق الطوارئ والعمليات نفذت خلال الفترة الماضية أكثر من 1100 جولة شملت مساكن الحجاج، والتأكد من إجراءات السلامة والوقاية فيها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والاستجابة لحالات الطوارئ في مراحل الإقامة والتنقل كافة، بمتابعة أداء المجموعات السكنية، والعمل على متابعة إزالة الملاحظات التي يتم حصرها أثناء تلك الجولات والزيارات الميدانية. وعن الفرق الميدانية، لفت البكري إلى أن الفرق الميدانية تقوم بأداء أعمالها مباشرة، إلى جانب التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، للإسهام في توفير الخدمات، إذ زودت تلك الفرق بحاجاتها من التجهيزات اللازمة التي تكفل انتشارها وتواجدها ميدانياً وعلى مدار الساعة، من أجهزة الشبكة اللاسلكية، وآليات متطورة.
وأفاد أنه تم توفير قاعدة معلوماتية على مدار الساعة في مكاتب الخدمة الميدانية للاستفسار بواسطة شبكة الحاسب الآلي التي تم ربطها بتلك المكاتب، منوهاً بالتعاون الوثيق والإيجابي بين الجهات ذات العلاقة لتحقيق الأهداف المرجوة لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.