المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن الخليج والفيصلي ظلما بالهبوط . الصعب: تعاقب المدربين أضر ب "صائد الكبار" ... ولن نجدد للبحريني المرزوقي
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2007

أرجع نائب رئيس الطائي سعد الصعب تراجع مستوى فريقه في الموسم الحالي لتعاقب أكثر من خمسة مدربين على الفريق، الأمر الذي جعله ينافس على البقاء في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، رافضاً في الوقت ذاته مبدأ تسمية الطائي بلقب"صائد الكبار"، مبدياً تفاؤله بأن يكون الموسم المقبل الأكثر قوة ومنافسة على المراكز المتقدمة، جاء ذلك في حواره مع"الحياة":
كيف ترى مستوى الفريق هذا الموسم وهل أنت راضٍ عما قدمه؟
- لنكون واقعيين في تشخيص الأمر، فالفريق في بداية الموسم قدم مستويات فنية أكثر من رائعة وفي ذلك الوقت كان يدرب الفريق البرازيلي فيريرا وحقق نتائج كبيرة، لعل من أهمها فوزنا على الأهلي والشباب بنتيجة واحدة وهي أربعة أهداف، ومثل هذه الانتصارات وعلى فرق كبيرة تعتبر تطوراً فنياً غير عادي قياساً بإمكانات الطائي.
ولكن تلك النتائج تغيرت في ما بعد وتحولت إلى الأسوأ؟
- ذلك صحيح، والسبب الأول والرئيسي هو تعاقب أكثر من خمسة مدربين على تدريب الفريق، إذ إن كل مدرب له سياسته وفكره وطريقته وأسلوبه، وكل مدرب يختلف عن الآخر، وبالتالي هذا كان له تأثير كبير في اللاعبين ومستوياتهم وتأرجحها من مباراة إلى أخرى وبالتالي فقدان النقاط.
ألا ترى أن ذلك ليس سوى تبرير للفشل الذي كان عليه الفريق؟
- أي فشل تتحدث عنه؟ الطائي لا يزال في دوري الكبار ولم يهبط، ولكن الذي ابحث عنه هو أن كل فريق في العالم وليس الطائي فقط يحتاج إلى الاستقرار الفني والإداري، وقد يكون الأول أهم، وتأكد متى ما استقر الفريق على مدرب واحد طوال الموسم سيكون لذلك توابعه الايجابية وبالتالي تحقيق الانتصارات، وكنا في الطائي نرغب في أن نسير على هذه الطريقة، لولا بعض الظروف التي واجهتنا، ومسألة تعاقب أكثر من خمسة مدربين ومن مختلف المدارس بالتأكيد تؤثر، فمثلاً البرازيلي فيريرا كان بعض اللاعبين معه نجوماً، ومع ذهابه ركن هؤلاء في الاحتياط، ناهيك عن أخطاء بعض الحكام.
وهل أخطاء الحكام هي السبب الأوحد في وصول الطائي إلى هذا المستوى؟
- أبداً ليست سبباً رئيسياً لوصول الفريق إلى هذه المرحلة، ولكن هناك بعض الأخطاء التحكيمية التي أسهمت في فقداننا الكثير من النقاط المهمة، لعل من أبرزها مباراتنا أمام الوحدة في الدور الأول في مكة التي خسرناها بهدف، وكان وقتها الحكم الدولي خليل جلال هو من أدار اللقاء، وتغاضى عن ركلة جزاء واضحة تماماً لنا، وفي أوقات كثيرة كان مستوى الكثير من الحكام أكثر من جيد، بيد أنني عندما أذكر تدني المستوى والنتائج، فإنني لا بد من ذكر أخطاء الحكام تجاه الطائي، وهي بالتأكيد غير مقصودة.
ظهرت في أكثر من مناسبة تهاجم التحكيم ما أسباب ذلك؟
- لم يسبق لي أن ظهرت على الإعلام أهاجم الحكام مهما كان الخطأ الذي كان ضدنا، والكلام هذا ينطبق على الإدارة بشكل عام، لأننا نؤمن بأن هناك قنوات رسمية نتجه إليها في حال حدوث بعض الاستياء من الحكام وهي اللجنة، فهي تفتح بابها لكل العاملين في الأندية، من باب مبدأ التعاون في سبيل الحد من الأخطاء.
واجهت الإدارة الحالية الكثير من الانتقادات من بعض أعضاء الشرف على السياسة التي تسير بها الفريق ما ردك؟
- لم يسبق لي أن قرأت أو واجهت مثل هذا الأمر أو حتى طرح علي سؤال عن هذا الأمر، ميزة الطائي أنه من الأندية التي تمتلك أعضاء شرف كثيرين ولا ينشرون الغسيل عبر وسائل الإعلام مهما كان الأمر، لأننا دائماً نحل مشكلاتنا وأمورنا داخل مقر النادي، ثم إن أعضاء الشرف لهم أياد ومواقف بطولية، سواء مع الإدارة الحالية أم التي سبقتها، ولهم تواصل دائم، سواء أكان حضورياً أم بالاتصال على رئيس النادي نواف السبهان، وذلك للاطمئنان على وضع الفريق.
ظهرت خلال الأيام الماضية الكثير من الأخبار التي تؤكد استقالة الإدارة؟
- نعم، وأنا شخصياً أفكر في ترك العمل الإداري الرسمي في النادي، للظروف العائلية والعملية التي تواجهني.
ولكن نواف السبهان أعلن استمراره في الموسم المقبل، هل ستستمر معه أم انك ستستقيل؟
- هذا الموضوع سابق لأوانه، لدينا اجتماع اليوم الأربعاء سيحسم الكثير من الأمور، اما بالنسبة إلى استمرار الأخ نواف السبهان فهو بحق أمر اسعد كل أبناء النادي وجماهيره، خصوصاً ان هذا الرجل قدم الكثير للنادي.
ما مدى رضاك عن اللاعبين الأجانب الذين شاركوا مع الفريق هذا الموسم؟
- بغض النظر عن الرضا من عدمه كلهم لاعبون جيدون ونقدرهم ونحترمهم، فالمغربي صلاح الدين عقال والسنغالي سيسيه هما الأبرزان في صفوف الفريق هذا الموسم.
والبحريني عبدالله المرزوقي؟
- حتى عبدالله المرزوقي هو الآخر كان جيداً وخدم الفريق، لولا ان الاصابة وكثرة مشاركته مع منتخب بلاده حرمتا الفريق من خدماته في الكثير من المباريات.
وهل ستجددون عقده؟
- بالطبع لا، وذلك للأسباب التي ذكرتها آنفاً، إذ إننا نرغب في البديل الأفضل الذي يستمر مع الفريق طوال الموسم.
لماذا فرطتم في المغربي صلاح الدين عقال؟
- غير صحيح أننا فرطنا فيه لان عقده مع الطائي لموسم واحد فقط وانتهى مع مباراة الاتفاق الأخيرة، واللاعب تحصل على الكثير من العروض سواء أكانت داخلية أم خارجية.
لكنكم فشلتم في التجديد معه؟
- هو من أفضل اللاعبين الأجانب البارزين في الدوري السعودي ولاعب ممتاز، والدليل على ذلك هو تهافت الأندية على ضمه، لم نجدد معه وذلك بسبب ارتفاع مقدم عقده عما كان عليه عندما أحضرناه في بداية الموسم، ولا يفوتني أن اشكر مدير أعماله منصور كريم، الذي قال بالحرف الواحد:"أنتم لكم الأولوية في تجديد العقد من بين كل الأندية".
وهل توصلتم الآن إلى التعاقد مع مدرب جديد للفريق؟
- لم يتم التوصل حتى الآن إلى مدرب جديد، ولكن لدينا الكثير من ملفات المدربين من عدد من المدارس سندرسها جيداً ونختار الأفضل منها، لأننا نريد من المدرب الجديد أن يقود الفريق ولو لموسم واحد على الأقل، خلاف ما كان عليه هذا الموسم من تعدد المدربين وتعاقبهم على الفريق.
واللاعبون الأجانب؟
- المهاجم سيسه وقعنا معه عقداً لمدة ثلاثة مواسم، وتبقى لنا لاعبان وستكون لنا وقفة قوية وسنوقع مع لاعبين يفيدون الفريق ويرفعون من مستواه الفني، بحيث يكونون إضافة للفريق ويستفيد اللاعبون السعوديون من وجودهم.
هل أنت ضد من ينادون بزيادة فرق الدوري الممتاز؟
- أنا مع زيادة الفرق، وذلك لان المنافسة ستزداد قوة وإثارة، لا سيما ان البطولة في الموسم المقبل ستكون بنظام النقاط ولن يكون هناك مربع ذهبي، ثم إنني أرى أن هبوط الخليج والفيصلي كان ظلماً بحق هذين الناديين، وذلك عطفاً على المستويات الفنية والنتائج المشرفة التي كانا عليها هذا الموسم.
انتقدت كثيراً كثرة توقف الدوري لماذا؟
- نعم، لأن مثل هذا التوقف بصراحة يقتل المتعة والإثارة ويزيد الأعباء الفنية والمالية، ففي هذا الموسم لاحظنا بعض الفرق توقفت أكثر من عشرين يوماً، والبعض الآخر لمدة شهر، في الوقت الذي لم تكن هناك مشاركات على صعيد المنتخب ولا غيره، وأنا أتمنى من اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي لكرة القدم إيجاد مخرج وحل لهذه المشكلة، لأن ضررها أكثر من فوائدها، لا سيما للفرق التي ليست لديها أي مشاركات خارجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.