النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الإكوادور يوجه رسالة للعالم العربي من أجل التكاتف . كوريا ل "الحياة" : تحدياتنا تتشابه ومستقبلنا مرهون بقدرتنا على التعاون
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 2013

بعد الأفول الفيزيولوجي للظاهرة الكاستروية وغياب هوغو تشافيز الذي اتقن تسخير ثروة فنزويلا النفطية وخطابه الشعبوي البارع في توسيع الحركة المناهضة للولايات المتحدة في اميركا اللاتينية، ومع استقرار السياسة البرازيلية عند نسق البراغماتية والاعتدال عقب ولاية لولا، يبرز الرئيس الإكوادوري رافاييل كورّيا بين الزعماء الطامحين الى قيادة التيار القومي الذي يتخصّب، منذ ايام سيمون بوليفار، على وقع المواجهة مع الجار الشمالي اللدود. واذا كانت الثورة الكوبية مطلع الستينات قد ولدت من رحم الفقر والقلة واضطرت للارتهان شبه الكلي للمعسكر الاشتراكي، فان الانظمة المتمردة اليوم على ارادة واشنطن، ومن بينها الاكوادور، تمسك بثروات طبيعية هائلة تمدها بطاقة على التمدد داخل اطارها الاقليمي وخارجه، وبقدرة على الصمود في وجه المناورات الاقتصادية الاميركية الضاغطة.
استضاف رئيس الاكوادور"الحياة"في القصر الذي يتوسط الحي الاستعماري القديم في العاصمة كيتو التي تعلو زهاء ثلاثة آلاف متر عن سطح البحر، لرغبة لديه في"توجيه رسالة الى العالم العربي من اجل التكاتف مع اميركا اللاتينية لتشكيل جبهة عريضة وفاعلة دفاعاً عن مصالح شعوب المنطقتين في وجه العولمة الجامحة التي هي الوجه الجديد والاشد فتكاً للاستعمار".
وفي جولة افق واسعة حمل الرئيس الاكوادوري بشدة على الولايات المتحدة التي قال انها"غيرت في خطابها وظواهر سياستها تجاه بلدان اميركا اللاتينية لمقتضيات المصالح الانتخابية الداخلية، نظراً الى تعاظم تأثير المجموعات المتحدرة من هذه البلدان والتي ينتظر ان تصبح المجموعة العرقية الاولى في الولايات المتحدة قبل نهاية هذا القرن... لكنها لم تتخل عن اهداف الهيمنة التي تسعى الى تحقيقها بوسائل جديدة واسلوب اكثر تمويهاً".
ودعا كورّيا الذي تنتمي بلاده الى منظمة البلدان المصدرة للنفط"اوبك"الدول العربية النفطية الى قيادة"ثورة ثانية في عالم الطاقة، بعد الثورة الاولى التي قادتها هذه الدول مطلع السبعينات عندما قررت الامساك بقرار تحديد اسعار البترول الذي كان في ايدي الشركات العالمية الكبرى المعروفة بالاخوات السبع. وذلك بتأييد الاقتراح الذي قدمته الاكوادور لفرض ضريبة على المنتوجات النفطية ومشتقاتها يعود ريعها لتمويل صندوق عالمي للتعويض على البلدان التي لا تساهم في تلوث البيئة". وقال ان اميركا اللاتينية وحدها غير قادرة على تفعيل هذا الاقتراح،"لكن جبهة عربية - اميركية لاتينية مشتركة من شأنها ان تفرض مساراً جديداً اكثر انصافاً في المبادلات النفطية العالمية".
وبعد ان اسهب الرئيس الاكوادوري في الحديث عن الوجود العربي المديد والفاعل في اميركا اللاتينية، متوقفاً بشكل خاص عند حالة بلاده التي اعطى المتحدرون فيها من اصل لبناني، والذين يصل عددهم الى اكثر من نصف مليون، رئيسين للجمهورية في العقدين الاخيرين من القرن الماضي هما عبد الله بوكرم وجميل معوّض، أسف"لضعف التبادل الديبلوماسي والعلاقات السياسية والتجارية بين الطرفين". ودعا الى"تفعيل منتدى القمة العربية - اللاتينية السنوي ومأسسته على اساس هيكلية سياسية واقتصادية وثقافية واسعة ودائمة... فالمشكلات والتحديات التي تواجه هاتين المنطقتين تتشابه بمقدار كبير مما يحتّم توثيق التعاون بينهما ويملي مقاربة موحدة للعديد من القضايا والملفات الدولية الحساسة التي غالباً ما تبّت من غير مشاركتهما الفاعلة وعلى حساب مصالحهما". ورأى كورّيا"ان مستقبل المنطقتين مرهون بقدرتنا على التنمية والتعاون، وعلى الاستثمار المستديم في ميادين التربية والتكنولوجيا والابتكار وتحقيق الامن الغذائي وتطوير المصادر البديلة للطاقة والحفاظ على البيئة. وما النمو الاقتصادي والديموغرافي السريع الذي تشهده المنطقتان منذ سنوات سوى محفّز لإرساء اسس وطيدة للمبادلات التجارية والمالية والثقافية".
وبعدما اشار الرئيس الاكوادوري الى اهمية الدور الذي يمكن ان تلعبه الجاليات المتحدرة من اصل عربي في اميركا اللاتينية في توطيد اواصر التعاون بين الطرفين، قال انه يجري اتصالات واسعة ومكثفة لطرح مشروع"اقامة تحالف عربي - اميركي لاتيني يضم سبعاً وخمسين دولة ليكون واحداً من المحاور السياسية - الاقتصادية التي باتت منذ سنوات السمة الاساسية للنظام العالمي الجديد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.