النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراقي عبدالله إبراهيم يصدر "موسوعة السرد العربي" . نظرة جديدة الى نشأة الرواية العربية
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2006

موسوعة السرد العربي"للناقد العراقي عبدالله إبراهيم، صدرت حديثاً عن"المؤسسة العربية"وهي موسوعة كبيرة تكشف عن جهد ضخم، قام به المؤلف استنباطاً وتحليلاً ووصفاً، وكل ذلك من دون مراجع حديثة ومن غير الانطلاق من معايير أجنبية تخص موروثات سردية أخرى، قد تجهض الأهداف التي تتوخاها"الموسوعة"، ومنها تحديد طبيعة السردية العربية كما تكونت في المحاضن الثقافية.
استغرق العمل على الموسوعة، بحسب المقدمة، نحو عشرين سنة، وغطت السرديات العربية منذ العصر الجاهلي إلى نهاية القرن العشرين، وتتألف من خمسة وعشرين فصلاً وتقدم مناقشات معمقة عن العلاقة المتوترة بين المرويات السردية والدينية، إضافة إلى وصف تفصيلي للأنواع السردية القديمة، وكيفية ظهورها وانهيارها. وتقدم ايضاً تحليلاً مغايراً لنشأة السرديات العربية الحديثة يختلف كلياً عن الفكرة الشائعة عن نظرية نشأة الرواية العربية بتوجيه من المؤثر الغربي، ويبرز معطيات ووثائق عن نشأة الرواية في منتصف القرن التاسع عشر. ويفكك المؤلف مقولات الخطاب الاستعماري، استناداً إلى نظريته حول المركزيات التي عالجها في كتاب"المطابقة والاختلاف". وفي جزء من الموسوعة يضيء الناقد عشرات من الروايات العربية الحديثة، التي صدرت في القرن المنصرم.
ولعل اشتغاله على السردية العربية وإنجازه أكثر من كتاب، دفعاه إلى فكرة تأليف هذه الموسوعة، التي تحاول رسم المسار المعقّد للسردية العربية تكويناً وبنية، بعد أن تبيّن لمؤلفها غياب الوعي بمسارها.
ويكشف المؤلف عن الجهل شبه التام بالخلفيات الشفوية والدينية للمرويات السردية، والجهل بالعلاقات المتشابكة بين النصوص التي تنتمي إلى أنواع مختلفة، وبأبنيتها السردية والدلالية، وبوظائفها التمثيلية،"وكأن وعينا بأدبنا ناقص، وكأن تاريخ الأدب العربي يقفز على رجل واحدة". ومن هنا يأتي دور الموسوعة في المساهمة في تنشيط الاهتمام بهذا الجانب.
يقول الناقد في مقدمة الموسوعة، إن معالجة النصوص السردية بطرائق منهجية حديثة لم تظهر في الثقافة العربية الحديثة إلاّ في الربع الأخير من القرن العشرين، وإن المحاولات السابقة كانت بدايات مهجّنة من دراسات متعدّدة في مناهجها ومرجعياتها. ويرى أن صعوبة التوغل في ذلك العالم شبه المجهول، يعود إلى أسباب ثقافية ودينيّة، وإلى العلاقات المتشابكة بين نشأة المرويات السردية، ونشأة النصوص الدينية، ونشأة الأخبار والتواريخ، وقصص الأنبياء والإسرائيليات،"إلى حدٍّ أصبح فيه تخليص المرويات السردية من كل ذلك أمراً مستحيلاً".
تُُعنى السردية، بحسب الموسوعة، باستنباط القواعد الداخلية للأجناس الأدبية، واستخراج النُظم التي تحكمها وتوجّه أبنيتها، وتحدد خصائصها وسماتها، وهي تبحث في مكونات البنية السردية للخطاب من راو ومروي ومروّي له. ويؤكد المؤلف أن السردية هي المبحث النقدي الذي يُعنى بمظاهر الخطاب السردي، أسلوباً وبناء ودلالة، وأن العناية الكلية بأوجه الخطاب السردي، أفضت إلى بروز تيارين رئيسين في السردية، أولهما: السردية الدلالية التي تُعنى بمضمون الأفعال السردية، من دون اهتمام بالسرد الذي يكوّنها، إنما بالمنطق الذي يحكم تعاقب تلك الأفعال. وثانيهما: السردية اللسانية التي تعنى بالمظاهر اللغوية للخطاب، وما ينطوي عليه من رواة، وأساليب سرد، ورؤى، وعلاقات تربط الراوي بالمروي.
ويوضح الناقد عبدالله ابراهيم أن السردية ليست نموذجاً تحليلياً جامداً ينبغي فرضه على النصوص،"إنما هي وسيلة للاستكشاف العميق المرتهن بقدرات الناقد، ومدى استجابة النصوص لوسائله الوصفية والتحليلية، والتأويلية، ولرؤيته النقدية التي يصدر عنها". ويرى أن هناك حاجة في انفتاح السردية على العلوم الإنسانية والتفاعل معها.
ويتطرق المؤلف إلى الموقف من السردية في الثقافة العربية، فيطرح أنها قوبلت بالترحاب والمقاومة في آن واحد، وأن مدة طويلة مضت قبل أن تنتزع شرعيتها في بعض الأوساط الثقافية والأكاديمية. ويقول إن هناك انشطاراً ساد خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين، في المواقف تجاهها. ويقول في هذا الصدد:"من جهة أولى ضربت السردية الدراسات القديمة في الصميم، حينما نقلت النقد من الانطباعات الشخصية العابرة، إلى تحليل الأبنية السردية، والأساليب، والأنظمة الدلالية، ثم تركيب النتائج في ضوء تصنيف دقيق، ومعمّق لمكونات النصوص السردية، ومن جهة ثانية، حامت شكوك جديّة حول قدرة السردية على تحقيق وعودها، لأن كثيراً من الدراسات السردية وقعت أسيرة الإبهام، والتطبيق الحرفي للمقولات الجاهزة فيها، من دون الأخذ بالسياقات المتفاوتة بين النصوص، والاختلاف في استخدام المفاهيم، ممّا أوقد شكّاً في القيمة العلمية للسردية".
ويطرح الناقد صعوبة فهم أهمية السردية في تحليل النصوص إن لم تربط بنظرية"التلقّي"التي تعنى بتداول النصوص وتلقّيها، وإعادة إنتاج دلالاتها، موضحاً أن الاهتمام بالتواصل الخارجي بين النصوص الأدبية والمتلقّين كان مثار عناية رواد نظرية التلقّي، قبل أن تتوسع اهتمامات الباحثين اللاحقين، لتنقل الاهتمام من التلقّي الخارجي إلى التلقّي الداخلي الذي يُعنى بفحص طبيعة التراسل الداخلي في النصوص الأدبية، والسردية منها على وجه خاص.
ويتعرض ل"نظرية الأنواع الأدبية"وعلاقتها بالأنواع السردية، ويقول إن النقد وتاريخ الأدب يكشفان حالاً متوترة من عدم الاتفاق بين مؤرخي الأدب والنقاد في كل ما يخص هذه القضية الشائكة. ويعود ذلك، في رأيه، إلى الإخفاق في التفاهم حول مجموعة ثابتة من الشروط والقواعد التي يمكن الاهتداء بها لصوغ نتائج مقبولة وشبه نهائية. ويرى أن البحث في موضوع"الأنواع الأدبية"والصعوبات الجمّة التي تعترضه، لا تقتصر على الأدب العربي، إنما يمثل مشكلة مزمنة في تاريخ الآداب العالمية.
ولا بد من جهد كبير في مثل هذه الموسوعة، أن تعترضه صعوبات جمة، فالمادة الواسعة المتناثرة، مثل: المصادر الدينية كالقرآن والحديث، ثم علوم الدين كالفقه وعلم الحديث والتفسير، ثم المصادر التاريخية والأدبية، ومنها كتب التراجم، والطبقات، والأخبار، فضلاً عن المرويات السردية والشعرية، شكلت واحدة من الصعوبات التي واجهتها الموسوعة، وهي توخت استنباط البنية السردية للموروث الحكائي العربي القديم، كما تشكلت في محاضنها الأصلية، ومتابعة تلك البنية في السرد العربي الحديث، مع اعتبار تحديد الأنواع الكبرى وظروف النشأة.
واستعان المؤلف بنوع من"الاستقراء الفني"الذي يستند إلى الاستنطاق تارة، والوصف طوراً، وفيما تمّ استنطاق الأصول ابتغاء استخلاص الهياكل التي تؤطر بنية المرويات السردية، والخلفيات الثقافية، انصرف التحليل إلى كشف البنية السردية للنصوص نفسها. وراعى التحليل استنطاق الأصول المعرفية والسردية استنطاقاً يتيح كشف المقاصد والمرامي التي تنطوي عليها تلك الأصول لتتضح طبيعة الموجّهات الخارجية التي كانت تمارس سلطتها في بنية الخطاب السردي.
ويخلص الناقد عبدالله إبراهيم إلى التأكيد على ضرورة أن تتحرّر البحوث، التي تعنى بأهداف مماثلة، من الخوف والتوجس الناتجين من الحرص المبالغ فيه، وأن تتحرر ايضاً من الخروج على الموضوع الأساس للبحث. تتيح هذه الموسوعة للقراء والمهتمين الاطلاع على مادة واسعة وثرية، فضلاً عن كشوفات نقدية مهمة تخص السردية العربية وأطوار تشكلاتها، وما كان لذلك أن يتم لولا عمل دؤوب ومثابرة لا يعرفان الكلل من ناقد يعد ضمن مجموعة قليلة جداً من النقاد العرب يأخذ الاشتغال النقدي لديها صيغة مشاريع جادة تضيف الى المشهد النقدي، وتثري الحياة الثقافية، وليس مجرد تجميع مقالات متفرقة لا يربط بينها ناظم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.