ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مونديال الشباب في الإمارات ... خطوة نحو المستقبل - أبوها لن يتمكن من زفها إلى عريسها الجديد في مدينة زايد الرياضية . من ستختار العروس الليلة ... البرازيل أم إسبانيا ؟


من ستختار العروس؟
أسم لعمل استعراضي كبير يُعرض الليلة على ملعب مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي في ختام بطولة العالم الرابعة عشرة للشباب في كرة القدم، والتي انطلقت هنا في 27 تشرين الثاني نوفمبر الماضي.
من ستختار العروس؟... هي الملحمة الكروية التي ينتظرها كل عشاق اللعبة ليس في الإمارات وحدها، وإنما في كل الدنيا لما ستحتويه من صراع عنيف بين خطيبين عنيدين يتمتع كل منهما بميزات فريدة، لكن يجمعهما حب هذه العروس والرغبة الأكيدة في خطب ودها والعيش معها في هناء وسعادة حتى المونديال المقبل المقرر عام 2005 في هولندا... على أقل تقدير.
عريسا الليلة فارسان يأتيان من أسرتين عريقتين في عالم كرة القدم: البرازيل وإسبانيا، ما يعني أن الاختيار صعب جداً فعلاً.
وقد يبدو من أول وهلة أن العروس قد أعلنت اختيارها مسبقاً من دون أن تكشفه، وأن المسألة مسألة وقت فقط قبل أن يحملها عريسها البرازيلي إلى داره مساء اليوم... لكن من يدري، فقد يقلب سحر الساحرة المستديرة هوى العروس في اللحظة الأخيرة، فتفضل أن تمتطي ظهر "ثور هائج" هي قادرة على ترويضه من دون أدنى شك!
لن يكون في مقدور والد العروس السويسري جوزف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أن يزف ابنته "الشابة" إلى عريسها "الرابع عشر" على ملعب مدينة زايد في أبو ظبي، لأنه لن يحضر العرس أصلاً بسبب الوعكة الصحية التي ألمت به فجأة كما تردد أخيراً... وحرمته العودة إلى الإمارات للاحتفال مع الجميع بالليلة الكبيرة لهذا العرس العالمي الكبير، لكن ماذا يهم وعمها جاك وارنر نائب رئيس الفيفا موجود.
الليلة موعد عشاق كرة القدم ذات المستوى الرفيع في الساعة الخامسة إلا ربعاً بتوقيت غرينتش التاسعة إلا ربعاً بتوقيت الإمارات، مع لقاء من "العيار الكبير" على صعيد الشباب. فالمتباريان في قمة بطولة العالم الرابعة عشرة لكرة القدم هما منتخبان عريقان: البرازيل بكل ما لها من شهرة وشعبية عالمية في كل مكان، وإسبانيا بطلة أوروبا وحاملة آمال القارة البيضاء بإعادة اللقب والكأس إليها بعدما فشلت منتخبات ألمانيا وسلوفاكيا وتشيخيا في الوصول إلى ما هو أبعد.
التوقعات والتكهنات والجماهير... والكفة أيضاً تميل إلى مصلحة البرازيليين حُكماً، لكن هل يمكن أن يُعتمد في مثل هذه المباراة المرتقبة على ما سبق وحسب؟
لا نعتقد، لأن الكرة مُسخرة لتحقيق مطلب من يعطيها أكثر ومن يخلص لها داخل ""المستطيل"، من دون أن ننكر أن مفاجآتها لا تقف عند حد... لكن إلى أي حد؟
نعم، تملك البرازيل على الورق كل المقومات التي يمكن بها أن تحمل عروس الليلة إلى ديارها الجديدة... فلديها أولاً الجماهيرالعريضة التي ستقف إلى جانبها، ولديها أيضاً منتخب ناضج بدنياً وفنياً وتكتيكياً، وفوق هذا كله يعلم راقصو السامبا تماماً حجم المسؤولية الواقعة على عاتقهم أمام عشاق فنهم.
المنتخب البرازيلي مرشح أول فعلاً لنيل اللقب، لكن من دون أن ننسى أن تحويل ما هو على الورق إلى واقع عملي داخل الملعب يتطلب الكثير والكثير جداً. وأول ما هو مطلوب من المنتخب "الذهبي والأزرق" هو توخي الحذر من الهجمات المرتدة التي يُحسن الإسبان استثمارها بفضل براعة لاعبهم الفذ أنييستا الذي لفت الأنظار هنا بشدة، من دون أن يتخلى البرازيليون، طبعاً، عن طابعهم الهجومي الذي أكسبهم كل هذه الشهرة العالمية.
والأكيد أن البرازيليين سيقعون تحت ضغط رهيب بواقع أنهم صاروا مطالبين باللقب وإلا فإن المقصلة ستكون جاهزة لقص رقاب كثيرة، فضلاً عن ضغط الجمهور الذي قد ينقلب عليهم في حال لم يقدموا العرض الذي يمتعه... كل هذا في وقت يدخل الإسبان اللقاء من دون أي مركب نقص، لأن خسارتهم أمام البرازيل سيعتبرها كثيرون أمراً عادياً جداً... وهل هم أفضل من الأرجنتينيين مثلاً؟
لكن الأكيد أن الإسبان لن يكونوا مكسر عصا أو "لقمة طرية"، لأنهم قدموا عروضاً فنية جيدة أحياناً كثيرة حتى ولو كان التوفيق وحسن الطالع لعبا دوراً مهماً في وصولهم إلى مباراة القمة.
لكن ماذا عن الناحية الفنية؟
الأكيد أن الكفة البرازيلية هي الأرجح، فهي تملك عناصر جيدة تستطيع تحويل اللعب في مصلحة منتخبها في أي لحظة. ويبقى دودو الجندي "غير المجهول" بحسن تحركاته واستغلاله المساحات الشاغرة في منتصف ملعب الخصم لبناء الهجمات البرازيلية المحكمة منها غير مرة... إلى جانب أنه صانع ألعاب وهداف من الطراز الأول، وهو يتصدر لائحة الهدافين إلى جانب الأرجنتيني فرناندو كافيناغي ولكل منهما أربعة أهداف... وأمام كل منها فرصة أخيرة للاستحواذ على اللقب على اعتبار أن الأخير سيخوض اليوم أيضاً مباراة تحديد المركز الثالث أمام كولومبيا على الملعب ذاته في الثانية ظهراً بتوقيت غرينتش، السادسة مساء بتوقيت الإمارات.
وإلى جانب دودو، يبرز المهاجم المشاغب دانيال كارفايو ومعه زميلاه في الخط الأمامي كليبر ونيلمار... وفي خط الوسط هناك كارلوس آلبرتو وجونينيو إلى جانب دودو، وهو خط متين سريع يساعد كثيراً في شن الهجمات على مرمى الخصوم لكن من دون أن ينسى واجباته الدفاعية... أما خط الدفاع، فهو صلد ويصعب اختراقه، وإذا كانت أستراليا هي الوحيدة التي نجحت في اختراقه ثلاث مرات في مباراة واحدة... فإن لكل جواد جيد كبوة، وفي هذه المرة كانت الكبوة الاسترالية.
والمهم أن المدرب ماركوس باكيتا رأى أن أهم أسلحته في لقاء الليلة هو الجمهور، وله كل الحق في ذلك... لكن ماذا يمكن أن تقدم الجماهير، إذا لم يقدم لها اللاعبون ما يدفعها على التجاوب معها والانخراط في تشجيعها بحماسة مفرطة؟
إذاً المطلوب أن يقدم البرازيليون عرضاً متوازناً ما بين الدفاع والهجوم، كي لا تجيئهم الضربة القاضية من حيث لا يدرون... وذلك إذا أرادوا أن يحصلوا على لقبهم الرابع بعد أعوام 1983 و1985 و1993، ولأن الفوز الليلة يعيد اللقب إليهم بعد غياب عشر سنوات بالتمام والكمال.
أما الإسبان، فيعقدون آمالاً عراضاً بحصد اللقب العالمي الثاني لهم في هذا المحفل العالمي بعد عام 1999 في نيجيريا.
لكن الأكيد أن مهمتهم لن تكون سهلة، خصوصاً أن محور الأداء في كل المباريات السابقة كان لاعب خط الوسط الهداف أنييستا الذي ستفرض عليه، حتماً، رقابة صارمة اليوم. ولذا فالمطلوب من المدرب الإسباني خوسيه أوفارتي أن ينتبه للأمر وأن يعمل على "تسريع" تمرير الكرة من الخلف إلى الوسط قبل أن تشتد الرقابة على أنييستا تحديداً... ومن الصعب أن نقول إن على أوفارتي أن يحكم قبضته على مفاتيح اللعب البرازيلية لأنها كثيرة جداً، وإذا خصص لاعبين من عنده لمراقبة كل "مفتاح" لن يبقى لديه من يخوض المباراة الفعلية على أرض الملعب.
يبقى أن نسأل: هل ستحتار العروس في اختيارها، أم أنها ستجد العريس المناسب باكراً ويرتاح البال؟ والسؤال قد تجيب عليه الأحداث على أرض الملعب باكراً ووفقاً لمجريات المباراة وتطلعات كل منتخب لنيل شرف حمل كأس البطولة، لكن يبقى الأرجح أن صفارة الحكم الأخيرة.
المركز الثالث
ضمنت أميركا الجنوبية على الأقل الميداليات البرونزية، فالفائز من مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع التي تجمع بين الأرجنتين وكولومبيا سيحملها إلى القارة اللاتينية. ويعتقد البعض أن مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ستكون أشد حماسة وإثارة من مباراة القمة، على اعتبار أن المنتخبين قدما عروضاً جيدة خلال مسيرتهما في هذا المونديال ولا يرغبان، حُكماً، في الخروج من هذا المولد من دون حمص. ولذا حرص مدربا المنتخبين هوغو توكالي الأرجنتين، ورينالدو رويدا كولومبيا على التأكيد أنهما سيلعبان المباراة بروح مباريات القمة.
وعموماً، صارت فكرة أن مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في أي بطولة عالمية لا بد من أن تخرج باهتة لانعدام الحافز أو التأثر الشديد بسبب الاقتراب كثيراً من فرصة نيل اللقب ثم الفشل... باتت من الماضي، والدليل تلك المباراة الرائعة التي جمعت بين المنتخب الكوري الجنوبي ونظيره التركي لتحديد صاحب الميداليات البرونزية في نهائيات كأس العالم للكبار التي أقيمت العام الماضي.
إذاً، موعدنا الليلة مع مباراتين غاية في الإثارة... ونأمل بأن تقدم المنتخبات الأربعة عروضاً قوية وممتعة تكون مسك الختام لمونديال رائع لم يخطئ من سماه "مونديال الإمارات"، لأنه كان فريداً في كل شيء ومن الصعب تكرار تنظيمه بالصورة التي خرج عليها في أي مكان آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.