النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بات محروماً من متعة الجري لأكثر من نصف ساعة . ماتياس زامر ... "مايسترو" عودة الفرحة إلى بوروسيا دورتموند
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2001

اذا كان بوروسيا دورتموند سار مجدداً على طريق الانتصارات والنتائج البارزة في بطولة المانيا لكرة القدم، بعد مواسم عدة من التراجع اعقبت تتويجه على عرش دوري ابطال اوروبا عام 1997. فان هذا الواقع ارتبط باستعادة مدربه الجديد ماتياس زامر نكهة الحياة الرياضية السعيدة، التي كانت اصابتها نكبة العمليات الجراحية الخمس المتعاقبة في ركبته بين عام 1997 والعام الماضي، ومرارة انتظار الحصول على الضوء الاخضر للعودة الى الملاعب، والذي لم يحصل عليه ابداً، بعدما بات محروماً حتى من متعة الجري لأكثر من نصف ساعة.
لقد اثبت زامر 33 عاماً في فترة سبعة اشهر من توليه مسؤولية تدريب دورتموند، والتي نجح فيها في قيادته الى احتلال المركز الثاني في ترتيب البطولة، انه يملك مقومات النجومية البارزة في عالم التدريب على غرار نجوميته السابقة لاعباً وقائداً، والتي اثمرت تحقيق ابرز انجازين خارجيين للكرة الالمانية في التسعينات من القرن الماضي، والمتمثلين باحراز المنتخب لقب كأس الامم الاوروبية عام 1996 ودورتموند لقب دوري ابطال اوروبا.
وتجلت هذه المقومات خصوصاً في تخطيه بسرعة عقبة افتقاد الخبرة التدريبية الكبيرة، علماً انه كان شغل منصب مساعد المدرب كريستوف دوم في ليفركوزن بداية العام الماضي، قبل ان يستعين دورتموند بخدماته الى جانب "العجوز" اودو لاتيك في الاشهر الثلاثة الاخيرة من عمر البطولة، من اجل انقاذ الفريق من خطر الهبوط الى الدرجة الثانية. والمهم ان الانقاذ تحقق فعلاً بفضل جهود زامر تحديداً، بعدما ظهر جلياً تحمله اعباء المسؤولية كاملة في مقابل استعمال لاتيك كغطاء لردء التأثيرات السلبية لانتقادات الصحافة حول استعانة دورتموند بمدرب مبتدئ.
ويمكن القول اذّاك ان زامر امتلك دائماً رؤية المدرب وصفاته، والتي عكسها في اضطلاعه بدور ضابط الايقاع التكتيكي لخيارات مدرب دورتموند السابق وبايرن ميونيخ الحالي اوتمار هيتسفيلد، ومدرب المنتخب الالماني السابق برتي فوغتس، وقيامه بدور صاحب المبادرات الفردية المنقذة على ارض الملعب والمعتمدة على حنكة التحرك والتمركز ومؤازرة الحظ ايضاً.
وقال الدولي السابق ومدافع دورتموند الحالي المخضرم يورغن كوهلر، انه لم يشك ابداً في ان طباع القائد التي رافقت مسيرة زامر الاحترافية وسلوكه النظامي ستجعله يسلك طريق مهنة التدريب في احد الايام ويحصد النجاحات البارزة فيها، لكنه شقها باكراً باعتقاده بخلاف رئيس دورتموند الحالي غيرد نيبوم، الذي اسف لعدم تولي زامر هذه المهمة في فترة المعاناة السابقة لفريقه. من هنا حرص الاخير على تمديد عقد زامر، الذي حصل على اجازته التدريبية في حزيران يونيو الماضي، حتى عام 2005، ومنحه حرية تحديد مصيره بالنسبة الى بقائه او عدمه مهما كانت الظروف.
ولعل شعور الأسف يوجد لدى مشجعي دورتموند ايضاً، الذين لا يترددون في اظهار مشاعر الاحترام الكامل لزامر وتقديرهم الكبير لاسلوب عمله ذي نقاط القوة البارزة على كل الصعد الفنية والاستراتيجية والمعنوية. ويلقى زامر ايضاً الدعم الكامل من الصحافة الالمانية، والتي يمثل لديها نموذج التفوق الكروي البارز الثاني بعد "القيصر" فرانتس بكنباور.
وبالطبع ابدى زامر سعادته بنجاحاته التدريبية السريعة، لكنه اشار الى اهمية توفير الفترة الزمنية المثالية لبلورة نتائج عمله ضمن اسلوب المدرسة الالمانية الشرقية السابقة، التي كان طورها والده كلاوس خلال اشرافه على فريق دينامو دريسدن في الثمانينات.
ويرتكز الاسلوب التدريبي لدى زامر على اكساب اللاعبين اللياقة البدنية "الخارقة"، وتعزيز ثقتهم بالنفس ضمن ضوابط الالتزام الكامل بمقومات الاحتراف، والتناغم الجماعي، علماً ان لاعب الفريق النيجيري ايكبيبا اشار الى انه لم يسمع اي دعابة طوال فترة وجود زامر "في حين ان اي ضحكة تطلق خلال اجتماع اللاعبين لتناول الطعام او التنقل بالباص تثير تساؤلات عدة بسبب تأثيراتها السلبية باعتقاد زامر على ناحية التركيز، كما ان اللاعبين حريصون، انطلاقاً من تقديرهم الكبير له، على تنفيذ تعليماته بحذافيرها في تكريس الجدية الكاملة".
وبدوره، يحرص زامر على اكتساب المعرفة الشاملة عن طباع لاعبيه، واساليب عيشهم الخاصة، ما وفر باعتقاد مراقبين كثيرين مقومات النجاح السريع لمهمته.
وعموماً يعكس اسلوب زامر نظام "الماكينة" الالمانية في التسعينات، والذي يجسده ايضاً المدرب رودي فولر في المنتخب، واندرياس بريمه في فريق كايزرسلاوترن. ويوفر الحصانة المثالية له عبر ابعاد اللاعبين عن دائرة الانتقادات، التي يتحاشى التورط فيها، انطلاقاً من قناعته باهمية اقتران عمله بالاحترام المتبادل وروحية التعاون في مواجهة اي عقبة او مشكلة.
ولا يخفى ان زامر عالج مشكلات الخلافات الداخلية كلها عقب تسلمه مهمة قيادة مسيرة دورتموند، عبر اجراء ابعاد "المشاغبين" او ذوي النزعة الانانية في صفوف الفريق ومن بينهم اندرياس مولر الذي انتقل الى شالكه في بداية الموسم الجاري.
اما المأخذ الرئيسي على زامر، فاستبعاده هدف احراز اللقب من تصريحاته على رغم اقتناع كثيرين بقدرة الفريق على تهديد زعامة بايرن ميونيخ جدياً في هذا الاطار، وهو يرى ان فريقه لا يزال في مرحلة "النقاهة" اللازمة للخروج من دوامة الاخفاقات في الاعوام الماضية، وهو يحدد نقاط الضعف الرئيسية في تشكيلته في افتقادها الاحتياطيين البارزين الكثيرين الذين لم يستطع توفيرهم بسبب ضعف الامكانات المالية للنادي .
من هنا تتضح معطيات تصريحه السلبي المفاجىء بعد اكتساح فريقه اينتراخت فرانكفورت 6-1 الشهر الماضي، في ان النتيجة لا تعكس اداء الفريق المتكامل "لذا يتوجب على اللاعبين عدم التباهي بنزعة التفوق الكبير، حيث ان طريق التطوير لا تزال شاقة وطويلة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.