النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة «الشرقية»: إغلاق «نفق أبي بكر» لتنفيذ مشروع تصريف الأمطار
نشر في الحياة يوم 22 - 09 - 2011

تواصل لليوم الثاني على التوالي، إغلاق نفق تقاطع أبي بكر الصديق مع طريق الملك فهد غرب مدينة الدمام. وشهد النفق، الذي اُفتتح الجمعة الماضي، إغلاقاً دام ساعات مساء أول من أمس (الثلثاء)، عزته أمانة المنطقة الشرقية، إلى تنفيذ «مشروع تصريف مياه الأمطار لمحور طريق الملك فهد» مبينة أن المشروع يقع «خارج الممر السفلي» للنفق. بيد أنه حتم «تحويل الحركة المرورية، بالتنسيق مع إدارة المرور، إلى الجزء العلوي من النفق، إلى حين الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية العادية للمسار العلوي، ضماناً لسلامة العاملين في أعمال الصيانة».
وأبدت الأمانة في بيان صحافي أصدرته أمس (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أسفها «لجميع مستخدمي هذا المحور، على تحمل عناء التحويلات المرورية»، مشيرة إلى «استمرار هذه الأعمال الاستكمالية للمحور كافة، إلى حين إنهائه بالكامل». وكانت «الحياة» نشرت في عددها الصادر أمس، عن إغلاق هذا النفق، ما أعاد الحديث حول مشاكل الصيانة «المتكررة» في الأنفاق التي دشنتها الأمانة على طريق الملك فهد في الدمام. وقال المدير العام للعلاقات العامة الناطق الإعلامي في الأمانة محمد الصفيان: «إن الأمانة تنفذ برنامجاً لتطوير أهم مداخل حاضرة الدمام الرئيسة من الجهة الغربية، وهو طريق الملك فهد في جزئه المحصور بين تقاطع طريق الجبيلالظهران شرقاً، وطريق أبو حدرية غرباً، بطول يبلغ نحو ستة كيلومترات، وعرض 150 متراً»، لافتاً إلى أن أهمية المدخل تكمن في أنه «المحور الرئيس لحاضرة الدمام، الرابط بين مطار الملك فهد وشاطئ نصف القمر، بطول 130 كيلومتراً، مروراً في مدينة الخبر. كما أنه نقطة التقاء للقادمين من دول الخليج العربي الشمالية والجنوبية، إضافة إلى أنه بوابة حاضرة الدمام للقادم من مطار الملك فهد الدولي، والقادمين من مدينة الرياض من الجهة الغربية، وكذلك الربط بين أهم محورين سريعين في المنطقة، وهما طريق الجبيلالظهران السريع شرقاً، وطريق أبو حدرية السريع غرباً».
وأكد الصفيان، أن البرنامج التطويري، يتم «وفق خطة عمل محكمة، تراعي اختلاف الأعمال المطلوب تنفيذها واعتماداتها المالية السنوية المتاحة»، لافتاً إلى دراسة هندسية، نفذتها مكاتب استشارية متعددة متخصصة في هذه الأعمال. وتشمل «مشاريع تطوير تقاطعات المحاور الرئيسة مع طريق الملك فهد، وما شملته من جسور وممرات سفلية، وحلول للحركة المرورية، ومشاريع تحسين وتجميل التقاطعات القائمة، والمتقاطعة بين طريق الملك فهد وطريق أبو حدرية السريع غرباً، وطريق الظهرانالجبيل السريع شرقاً، ومشاريع تصريف مياه الأمطار لكامل المحور، وربطها في الشبكات الرئيسة القائمة، ومشاريع تطوير طريق الملك فهد، وما يشمله من سفلتة، وإنارة، وبلاط، ومواقف سيارات، وإنارة تجميلية، وأعمال زراعية وري».
وتبلغ الكلفة التقديرية الإجمالية لهذه المشاريع، نحو 500 مليون ريال. وأكد الصفيان أنها «أعمال متكاملة، ستُظهر كامل المحور حال إنهائها بصورته النهائية المرجوة، ضمن استراتيجيات الأمانة لأعمال التحسين». وأضاف أنه «بسبب اختلاف مراحل التنفيذ لهذه المشاريع، وفق الأولويات، والاعتمادات المالية المقررة سنويا، يتطلب الأمر القيام بعمل تحويلات مرورية في أوقات مختلفة من هذه المشاريع، بما فيها إغلاقات موقتة للمرات السفلية، بحيث تُراعى السلامة المرورية، وانسيابية الحركة المرورية، أثناء تنفيذ هذه الأعمال، ومن دون الإضرار في مستخدمي هذا المحور، أو التسبب لهم في معاناة. ويساعد حجم عرض هذا المحور في تنفيذ هذه الخطة، بالتنسيق مع إدارة المرور، بكل انسيابية وأمان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.