«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرج في الكرملين بعد تصريحات ليلتسن عن الشيشان واعتراف ضابط روسي بدور الاستخبارات في تفجيرات الصيف
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2000

} وضع الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن الكرملين في موقف حرج، معلناً انه يتوقع انتهاء الحرب في الشيشان في غضون شهر او شهرين، ما اعتبر تلميحاً الى تزامنها مع الانتخابات الرئاسية لضمان فوز خلفه فلاديمير بوتين. وفي الوقت نفسه، اثارت صحيفة "ذي اندبندنت" بلبلة في موسكو بحصولها على معلومات موثقة تشير الى ان الاستخبارات الروسية مسؤولة عن الاعتداءات بالمتفجرات التي استهدفت بنايات سكنية في موسكو الصيف الماضي وكانت مبرراً لشن الحرب الروسية على الشيشان. وسارعت موسكو الى نفي صحة هذه المعلومات.
نشرت صحيفة "ذي اندبندنت" البريطانية المرموقة امس الخميس انها تملك شريط فيديو يحمل اعترافاً من ضابط روسي اسره الشيشانيون بأن الروس مسؤولون عن سلسلة التفجيرات التي استهدفت بنايات سكنية في انحاء روسيا في ايلول سبتمبر الماضي. وهي التفجيرات التي اتخذها الروس ذريعة لشن الحرب على الشيشان.
واوضحت "ذي اندبندنت" ان صحافياً تركياً سجل هذا الشريط الشهر الماضي قبل ان تحاصر القوات الروسية العاصمة الشيشانية. ويتضمن معلومات في هذا الشأن من الضابط في الاستخبارات العسكرية الروسية الكسي غالتين الاسير لدى الشيشان.
واشارت وثائق عرضها حراس الضابط الروسي انه "لفتنانت في الاجهزة العسكرية الخاصة في المقر العام لقيادة القوات الخاصة للاتحاد الروسي". واكد الضابط الاسير في التسجيل انه لم يشارك في الاعتداءات. لكنه اضاف: "حسب معلومات املكها، اعرف المسؤول عن هذه الاعتداءات في موسكو وداغستان وجهاز الاستخبارات الروسي بالتعاون مع الاجهزة السرية العسكرية، مسؤول عن التفجيرات في موسكو وفولغودونسك". وذكر اسماء عدد من الضباط المتورطين في اجهزة الاستخبارات العسكرية.
ورداً على سؤال للصحيفة رفضت وزارة الدفاع الروسية الاعتراف بصحة هذا التسجيل، مؤكدة انها عملية دعائية و"استفزاز" من جانب الشيشانيين.
وقالت "ذي اندبندنت" ان الصحافي التركي سيدات ارال المصور في وكالة "اي اس اف نيوز بيكتشرز"، سجل الشريط في احد ملاجئ غروزني المحصنة حيث التقى ابو موساييف رئيس جهاز الاستخبارات الشيشاني.
ورفضت الوزارة الكشف عما اذا كان هناك ضابط بهذا الاسم. لكن متحدثاً باسمها قال لاذاعة "صدى موسكو" انه حتى لو كان غالتين اسم ضابط اسير فإن اعترافاته لا يمكن ان تعتبر صحيحة لأنها انتزعت في ظروف غير طبيعية. ونفى نائب رئيس الحكومة الروسية نيكولاي كوشمان ان تكون الاجهزة الخاصة متورطة في تدبير أعمال تخريبية. واكد ان مسؤولية التفجيرات يتحملها القائد الميداني العربي الأصل خطاب.
يلتسن
وتوقع الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن انتهاء الحرب الشيشانية في غضون شهرين، فيما أكد نائب رئيس الوزراء نيكولاي كوشمان ان عملية السيطرة على غروزني تأخرت بسبب المقاومة الضارية.
وأدلى يلتسن الذي يشارك في احتفالات عيد الميلاد وفق التقويم الارثوذكسي بتصريحين متناقضين، اذ قال صباح امس ان الحرب ستستمر شهرين "ويحل السلام ويخفق العلم الروسي فوق الشيشان". واكد ان ذلك سيتم "من دون خسائر بين المدنيين".
وبعد بضع ساعات أدلى يلتسن بتصريح آخر أثناء لقائه مع الرئيس الاسرائيلي عايزر وايزمان اذ قال ان العملية العسكرية سوف تنتهي بعد شهر واحد. وذكر انها ستسفر عن "القضاء على الارهابيين والإفراج عن رهائن بينهم اسرائيليان".
واحدثت تصريحات الرئيس السابق بلبلة في موسكو اذ ان القيادة العسكرية رفضت تحديد أي موعد لانتهاء العمليات، كما ان القيادة السياسية اعتبرت تحديد موعد الشهرين تلميحاً الى ان موعد "إنهاء" الحرب محدد ليتزامن مع اقتراب الانتخابات الرئاسية، بهدف ضمان الفوز الساحق للرئيس بالوكالة فلاديمير بوتين.
وأعلن وكيل وزارة الداخلية فاليري فيودروف انه "لن يكون هناك موعد محدد" لإنجاز العمليات، فيما ذكر القائد السابق للقوات السوفياتية في افغانستان الجنرال بوريس غروموف ان فترة الشهرين "قصيرة جداً".
واعترف نيكولاي كوشمان بأن موعداً كان حدد لانجاز عملية "تحرير" غروزني الا انه أرجئ بسبب المقاومة العنيفة أو ما وصفه ب"ضراوة اليائسين". وأضاف ان تأجيل الموعد حتى أواخر الشهر الجاري أو منتصف شباط فبراير المقبل، يهدف الى تقليص الخسائر بين المدنيين والقوات الفيديرالية.
إلا ان عيسى منايف القائد العسكري الشيشاني المسؤول عن غروزني، ذكر ان القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة وتراجعت على عدد من المحاور اهمها منطقة "سونجا" الاستراتيجية ومنطقة المصانع في غروزني. واضاف ان فصائل المجاهدين في المدينة قادرة على فتح ثغرات في طوق الحصار ولكنها لا تريد إرغام القوات الروسية على التراجع بل تسعى الى استدراجها الى عمق المدينة وانزال أكبر قدر من الخسائر بها.
ومن جانبها ذكرت وزارة الدفاع الرسمية ان قواتها واصلت التحرك نحو وسط غروزني وتدير مواقع النيران ونقاط الارتكاز. واكدت الوزارة ان طوق الحصار يمنع محاولات الخروج من المدينة أو ايصال أسلحة وذخائر اليها.
ورفض أبرز القادة العسكريين الروس الجنرال فلاديمير شامانوف قائد المجموعة الغربية الموافقة على هدنة موقتة وقال ان القوات الفيديرالية توشك على "إبادة" المقاتلين الشيشانيين.
وتواجه قوات شامانوف مقاومة عنيفة في المناطق الجبلية وخصوصاً في محيط بلدة فيدينو التي ذكرت موسكو ان وحدات المظليين وصلت الى مشارفها الجنوبية. ولهذه البلدة أهمية استراتيجية ومعنوية، اذ كان فيها مقر الإمام شامل اثناء الحرب القوقازية في القرن الماضي وهي موطن القائد الميداني شامل باسيف الذي ذكرت مصادر مختلفة انه غادر غروزني سراً ليقود عمليات في الجبال.
وتوقعت قيادة قوات القوقاز هجوماً مضاداً على وحداتها في غوديرميس ثاني أكبر المدن الشيشانية. وكان فلاديمير بوتين زار المدينة بعد ساعات من تسلمه الصلاحيات الرئاسية وتعهد بمنع عودة المقاتلين الشيشانيين اليها.
واعترفت القيادة الروسية بأنها فقدت حتى الآن زهاء 600 قتيل وقرابة 2000 جريح ولم تحدد عدد الأسرى، فيما ذكر الشيشانيون أنهم تمكنوا من أسر بضع عشرات من الجنود والضباط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.