قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنصار الصدر تظاهروا بالمئات شاكرين الحكومة
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2011

خرج المئات من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في بغداد والمدن العراقية الأخرى، بعد صلاة الجمعة بتظاهرات رفعت شعارات متباينة بينها توفير الخدمات، وخروج المحتل، وتقديم الشكر للحكومة لموافقتها «مبدئياً» على المطالب الثلاثة لزعيم التيار، وأدى التضارب في أهداف التظاهرة إلى استجابة أعداد أقل من المتوقع.
وكان الصدر طالب اتباعه بالخروج في تظاهرات سلمية بعد صلاة الجمعة لتحقيق الشروط الثلاثة، وهي إعطاء حصة من النفط لكل مواطن، وتشغيل ما لا يقل عن خمسين ألف عاطل من العمل، وتوزيع الوقود على المولدات مجاناً.
في بغداد ندد المتظاهرون الذين قدر عددهم بالمئات في مدينة الصدر بغياب الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي، وحمل بعضهم مولدات، في وقت هتف آخرون شاكرين الحكومة، مطالبينها بالاستجابة الفورية لتحقيق مطالب زعيمهم. واتخذت الأجهزة الأمنية إجراءات مكثفة لحماية المتظاهرين.
وكان التيار الصدري اعلن امس انه حصل على الموافقات الرسمية لإقامة تظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات تأييداً للحكومة.
وأغلقت القوات الأمنية الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط العاصمة فيما حلقت طائرات مروحية لحماية التظاهرة.
وفي مدن الفرات الأوسط (بابل والنجف وكربلاء») اجمع المتظاهرون الذين لم يتعدوا المئات على المطالبة بخروج المحتل وتوفير الخدمات ولم يهتف أحد شاكراً الحكومة بل نددوا بالفساد وغياب الخدمات وسط إجراءات أمنية مشددة.
وفي الكوفة (150 كم جنوب بغداد) احد ابرز معاقل التيار الصدري ومركز السيد مقتدى لم يتعد المتظاهرون المئات أيضاً وكانت المطالب هي ذاتها التي رددها المتظاهرون في المحافظات الأخرى.
وأثارت الأعداد المحدودة لحجم المتظاهرين تساؤلات عن السبب. وقال الكاتب والإعلامي محمد الفحام ل «الحياة» إن «اتباع السيد مقتدى الصدر غالبيتهم من الطبقات الفقيرة المهمشة، وجاء التفافهم حول الصدر بسبب إحساسهم بأنه يطالب بحقوقهم واتخاذه موقف المعارض»، مشيراً إلى أن «التناقض الواضح في بيانات تيار الصدر والتنديد بالحكومة تارة وشكرها تارة أخرى، دفع الكثير من أنصاره إلى اتخاذ موقف الحياد وتجنبوا الاستجابة للتظاهرة».
وقدم المئات من متظاهري مدينة البصرة جنوب العراق بعد خروجهم من صلاة الجمعة شكرهم إلى الحكومة على موافقتها على مطالب السيد مقتدى الصدر. ورددوا عبارات شكر للحكومة داعين إلى تحسين الخدمات وإنهاء الوجود الأميركي في البلاد».
وقال النائب عن «كتلة الأحرار» عدي عواد إن «تظاهرتنا اليوم تعبر عن الديموقراطية بمعناها الحقيقي».
وأضاف أن «مطالب الصدريين لاقت قبولاً واضحاً من الحكومة، ونتوجه إليها بالشكر للجهود التي بذلتها الحكومة المحلية أيضاً»، مشيراً إلى أن «المطالب الثلاثة ستنفذ خلال العام الجاري أو المقبل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.