النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تحذر سيول:بيونغيانغ تعزز قدراتها لخوض حرب شوارع
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2009

سيول، طوكيو - يو بي آي، أ ف ب - قال قائد القوات الأميركية في كوريا الجنوبية والتر شارب امس، ان كوريا الشمالية تعزز قدراتها لخوض حرب شوارع، من خلال تطوير عبوات ناسفة وتكتيكات أخرى.
ونقلت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن شارب قوله ان العبوات الناسفة قد تستخدم ضد المدنيين وضد القوات الأميركية والكورية الجنوبية، في حال اندلاع نزاع مسلح في شبه الجزيرة الكورية.
وقال شارب في خطاب إلى مجموعة من العسكريين الكوريين الجنوبيين في سيول: «أعتقد اننا سنواجه عبوات ناسفة وقوات تمرد إلى جانب هجمات تشنها القوات التقليدية».
وأضاف شارب الذي يقود 28500 جندي أميركي منتشرين في كوريا الجنوبية كقوة ردع ضد الشمال، ان على سيول وواشنطن أن تضاعفا التدريبات الحية لمواجهة هذه المخاطر.
وأوضح ان «التدريبات الحية تضمن أن تكون كوريا الجنوبية مستعدة بالكامل لمواجهة عدو يفكّر، عدو يلجأ إلى العبوات الناسفة والاختباء بين السكان ومهاجمة المدنيين والعسكريين».
ودعا إلى المباشرة فوراً بهذه التدريبات. وقال ان كوريا الشمالية تراقب، لذلك فإن أفضل رادع لها هو إجراء النقاشات واستعراض القوة والقدرات والقيادة الحكيمة للجيش الكوري الجنوبي، لأن السكوت والتشكيك في قدرات هذا الجيش سيبعث الرسالة الخطأ إلى الشمال في هذا الوقت الحساس.
وكان التوتر تصاعد في شبه الجزيرة الكورية منذ تنفيذ الشمال تجربة نووية ثانية في 25 أيار (مايو) الماضي، واطلاقها صواريخ طويلة وقصيرة المدى، ما دفع مجلس الأمن إلى إصدار قرار بتشديد العقوبات عليها.
في غضون ذلك، اعلن حرس السواحل اليابانيون ان بيونغيانغ ابلغت طوكيو انها ستجري تدريبات عسكرية قبالة السواحل الشرقية لليابان بين 25 الجاري والعاشر من تموز (يوليو) المقبل، ما اثار مخاوف من تجارب جديدة لصواريخ كورية شمالية قصيرة او متوسطة المدى.
ولفتت بيونغيانغ حرس السواحل اليابانيين الى انها ستجري هذه التدريبات قبالة مرفأ ونسان (شرق) الواقع على بعد نحو مئة كلم شمال الحدود بين الكوريتين.
وأعلن حرس السواحل اليابانيون في بيان «ان المنطقة المحددة للتدريبات تقع في المياه التي تحد السواحل الشرقية لكوريا الشمالية» ويبلغ طولها 450 كلم وعرضها 110 كلم.
وأضاف حرس السواحل انهم ابلغوا السفن التي يمكن ان تبحر في هذه المنطقة في بحر اليابان والتي تفصل الارخبيل الياباني عن شبه الجزيرة الكورية.
على صعيد آخر، توجه المسؤول الكوري الجنوبي عن الملف النووي للشمال وي سونغ لاك إلى موسكو لتبادل الآراء مع نظيره الروسي الكسندر لوسيوكوف، في محاولة من القوى الاقليمية لتشكيل جبهة موحدة للسعي الى إقناع بيونغيانغ بالعودة إلى طاولة المفاوضات السداسية.
ونقلت «يونهاب» عن وي سونغ لاك قوله قبل مغادرته سيول إنه سيتم تبادل الآراء مع لوسيوكوف، الذي يشغل أيضاً منصب نائب وزير الخارجية الروسي، في شأن مسألة تنفيذ قرار مجلس الأمن ومختلف السبل لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية. وأضاف أن سعي سيول الى عقد لقاء خماسي مع الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان سيكون أيضاً ضمن أجندة محادثاته في موسكو.
وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك قال في لقائه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن الاسبوع الماضي، إنه في حال استمرار كوريا الشمالية في مقاطعة المحادثات، فإنه ينبغي على الدول الخمس الأعضاء الأخرى عقد اجتماع في ما بينها للتأكيد على وحدتها.
وقال مسؤولون في سيول إن المنتدى الاقليمي لرابطة دول شرق آسيا (آسيان) الذي سيعقد الشهر المقبل في فوكيت في تايلاند، يمكنه أن يشكل فرصة لمثل هذا الاجتماع.
وتخطط وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ونظراؤها من كوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان لحضور المنتدى، علماً أن إمكانية حضور وزير الخارجية الكوري الشمالي باك وي تشون غير أكيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.