طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران ترفض هدنة أعلنها المتمردون الأكراد
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2011

أعلنت إيران استعدادها لاستقبال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورئيس البرلمان اسامة النجيفي، فيما أعلنت رفضها هدنة أعلنها مسلحو «حزب الحياة الحرة» (PJAK) لوقف النار. وأكدت مقتل 30 من المتمردين الأكراد داخل الأراضي العراقية.
ونقلت وكالة «أنباء فارس» عن الناطق باسم الجيش الايراني العقيد حميد أحمدي قوله إن «قرار الهدنة من بيجاك لا معنى له، ومطلبنا أن يغادر هؤلاء أراضينا، وحينذاك قد نعقد حواراً إذا لزم الأمر»، وأضاف البيان: «إعلان وقف النار ليس واضحاً، حكومة اقليم كردستان كانت أعلنت أن هؤلاء سيعقدون مؤتمراً صحافياً يعلنون فيه سحب قواتهم».
وأعلن الحزب الكردي المعارض لطهران في بيان وقف النار من جانب واحد اعتباراً من «الساعة 12 ظهر أمس، بعد توسط بعض الأطراف والشخصيات الصديقة لوقف المعارك»، محذراً من أن رفض طهران الهدنة «يحملها العواقب».
ونقلت وكالة «كردستان للأنباء» عن مسؤول إعلامي لتجمع منضوٍ في حزب «العمال الكردستاني» (PKK) المعارض لتركيا إعلانه تبني «موقف «بيجاك»، مشيراً إلى أن حزبه «لا يسعى الى إشعال الحرب مع أنقرة، لكنه مضطر الى الرد على الهجمات». وكان الكردستاني أعلن انضمامه إلى حزب «الحياة الحرة» في مواجهة التصعيد العسكري الإيراني.
وواصلت المدفعية الإيرانية قصفها صباح أمس قرى ناحية سيدكان في قضاء سوران، بعد ليلة شهدت مقتل أمرأه وإصابة مواطنين، فضلاً عن نزوح مزيد من السكان القرويين.
بدوره، اكد شيرزاد كمانجر الناطق باسم حزب «الحياة الحرة» أمس ان الحزب «باتدر بوقف النار لمدة محددة للبدء بالمفاوضات مع الجانب الايراني لكي نستطيع معالجة المشاكل بيننا».
وكان نيجيرفان بارزاني، نائب رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق، دعا في 28 من الشهر الماضي، المعارضين الاكراد الايرانيين والاتراك، الحصول على حقوقهم بالنضال المدني، والتخلي عن السلاح.
وقال بارزاني «نجري تحركات ديبلوماسية مكثفة ونتحدث الى جميع الاطراف لكي نستطيع الوصول الى اهدافنا لارسال قوات البشمركة وحرس الحدود الى المناطق الحدودية».
وأشار البيان الى ان «قرارنا يخدم السلام والاستقرار والحل الديموقراطي.
فالاحداث الاخيرة تؤكد ان الحرب لن تعالج مشاكلنا بل تعمقها اكثر والحل هو باتباع الاسلوب الديموقراطي لمعالجة المشاكل».
كما شدد البيان على ضرورة معالجة الازمة بعيداً من التدخلات الخارجية، وزاد: «نحن نؤمن بأن التدخل الخارجي لن يحل المشاكل وانما يؤزم الاوضاع اكثر. ونتمنى ان تتخذ ايران طريق السلام والديموقراطية في معالجة المسألة الكردية».
وكانت بغداد طلبت في تموز (يوليو) من ايران وقف عمليات القصف هذه، لكن الحرس الثوري أكد مواصلة حملته حتى ينشر العراق قواته على طول الحدود لمنع تسلل المتمردين.
على الصعيد الديبلوماسي نقلت وكالة «مهر للأنباء» الإيرانية عن السفير في بغداد حسن دانائي قوله إن زيارة المالكي والنجيفي لطهران «مدرجة على جدول الأعمال». وأضاف «لم يحدد موعد للزيارة».
إلى ذلك، أعلن المدير العام المشرف على العلاقات بين اربيل وطهران عبدالله عقراوي في تصريحات صحافية ان «المسؤولين الايرانيين أكدوا لوفد اقليم كردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني (نائب رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني)، الذي زار طهران في 25 آب (أغسطس) الماضي، انه على رغم الدعوات الرسمية المتكررة لرئيس الاقليم لزيارة طهران، إلا أنه لم يلبها حتى الآن».
وأضاف أن «الايرانيين كانوا يؤكدون ضرورة اجراء تلك الزيارة، ولهذا أبلغنا رسالتهم الى رئيس الاقليم، غير أن بارزاني لم يحدد لها موعداً».
وكان عقراوي ذكر أن «وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أبلغ الوفد الكردي، أنه سيزور الإقليم في أقرب فرصة ممكنة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.