استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حائل»: نقص «الديزل» يهدد بتلف محاصيل زراعية
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2011

أدى نقص وقود الديزل في منطقة حائل إلى إيجاد سوق سوداء رفعت سعر بيعه من 22 هللة للتر الواحد إلى 30 هللة، بحسب عدد من المزارعين في المنطقة توقعوا أن ينعكس هذا الأمر سلباً على الأهالي عبر ارتفاع أسعار بعض المحاصيل الزراعية والمواشي نتيجة زيادة كلفة تشغيل ماكينات ري الأراضي.
وعزا أحد موزعي الديزل في المنطقة (فضل عدم ذكر اسمه)، ارتفاع الأسعار، إلى نقص الكمية التي ترد إلى المنطقة، نتيجة تخفيض محطة توزيع شركة «أرامكو» في منطقة القصيم الكميات المخصصة للموزعين والناقلين للوقود في حائل.
واكتفى عدد قليل من الموزعين ببيع الديزل للمزارعين مع رفع سعر اللتر إلى 30 هللة واشتراطهم ألا تقل كمية تعبئة الديزل عن خمسة آلاف لتر دفعة واحدة.
وأكّد المزارع سند الرمالي ل«الحياة» أن أزمة الوقود تهدد المحاصيل الزراعية، خصوصاً التمور والبرسيم؛ لأن المزارع تعتمد في شكل أكبر على الديزل لتشغيل آلات وماكينات الري في هذا الوقت من العام الذي تشتد فيه الحرارة، مشيراً إلى أن استمرار الأزمة وعدم تدخل المسؤولين سيكبدان المزارعين خسائر مالية طائلة قد يدفع ثمنها بقية المواطنين نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في الأسواق لنقص المعروض وهلاك بعض المحاصيل.
وأبدى المزارع حمود الشمري من محافظة الشنان (80 كيلومتراً شرق مدينة حائل)، انزعاجه الشديد من «استغلال» بعض الموزعين أزمة نقص الديزل في حائل، وبيعه بأسعار مرتفعة، لافتاً إلى أن سعر لتر الديزل وصل في السوق السوداء إلى أكثر من 30 هللة بعد أن كان لا يتجاوز 22 هللة، وبات سعر الشاحنة التي تتسع ل20 ألف لتر 5500 ريال في السوق السوداء، بدلاً من 4600 ريال في الأحوال العادية.
وتوقع أن تنعكس أزمة الديزل في شكل سلبي على أسعار الخضار من خلال ارتفاعها بصورة ملحوظة، إضافة إلى زيادة أسعار المواشي نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف؛ وبالتالي ارتفاع أسعار المواشي في شكل كبير.
وذكر مطلق الشمري الذي يمتلك مجموعة من المشاريع الزراعية في مدينة حائل أن الأزمة دفعته إلى التقدم بشكوى إلى إمارة المنطقة يطالبها فيها بالتدخل لوضع حد لمعاناة المزارعين، وقال: «أزمة نقص الديزل باتت تهدد المحاصيل الزراعية في حائل بالهلاك؛ فعدم توافر كميات الديزل الكافية لماكينات الري منذ أكثر من سبعة أيام في المنطقة سبب نقصاً في إمداد مزارع حائل كافةً بالمياه؛ مما جعلها مهددة بالتلف والهلاك في أي وقت»، لافتاً إلى أن تبريرات المسؤولين عن التوزيع بأن أسباب نقص الديزل تعود إلى ارتفاع الطلب على المعروض غير مقبولة.
من جهته، أكد مصدر مطلع في إمارة المنطقة ل«الحياة»، أن أمير حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن، وجه ببحث شكوى بعض المزارعين من عدم توافر وقود الديزل في الآونة الأخيرة، لافتاً إلى أن فرع وزارة التجارة والصناعة في المنطقة أفاد بأن السبب في ذلك يعود إلى الطلب الكبير عليه من المزارعين، وأن جميع المنتجات النفطية متوافرة في محطة التوزيع في منطقة القصيم التي تمد منطقة حائل بالكميات المتوافرة لديها، إلا أن هناك خللاً في سحب الكميات المخصصة للمتعهدين. وأضاف أن أمير منطقة حائل وجه بإلزام المتعهدين العمل على سرعة تأمين حاجات حائل من الوقود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.