برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يفرض «دولته» من نينوى إلى حلب... «باقية وتتمدد»
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2014

انتقل بسلاسة وسرعة قسم كبير من الأسلحة الثقيلة والذخائر التي سيطر عليها مقاتلو «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) في الموصل غرب العراق إلى مدينة الرقة وبلدة الشدادي معقلي «داعش» في شمال شرقي البلاد بتجاهل كامل للحدود السورية- العراقية. وبات شريط سيطرة التنظيم يمتد من محافظة نينوى وقسم من الأنبار غرب العراق إلى منبح والباب في ريف حلب شمالاً على بعد بضعة كيلومترات من الحدود السورية - التركية، ما يعتبر ترجمة لشعار التنظيم من أن «الدولة الإسلامية باقية وتتمدد».
وقال رئيس «الاتحاد الديموقراطي الكردي» صالح مسلم ل «الحياة» إن الحدود العراقية - السورية باتت تحت سيطرة مقاتلي «داعش» عدا معبر اليعربية - تل كوجر، ذلك أن التنظيم حاول السيطرة على المعبر بعد سيطرته على الموصل «لكن مقاتلي بيشمركة (العراقية) وقوات حماية الشعب الكردي (السورية) قاتلوا ضد التنظيم وصدوه في قرية السلمية على بعد نحو 20 كيلومتراً من تل كوجر»، ذلك في اول عمل مشترك بين الجانبين المتخاصمين.
من جهته، أوضح مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبدالرحمن ل «الحياة» أمس أنه بعد سيطرة «داعش» على الموصل أزال مقاتلوه السواتر الترابية على الحدود مع سورية، وباتت سيطرتهم تمتد من الريف الشمالي لدير الزور على مدينة البصيرة وصولاً إلى بلدة الشدادي التابعة للحسكة وإلى تقاطع نهري الفرات والخابور وفي «جزء كبير» من الريف الشرقي لدير الزور التي تتعرض لحصار شديد نتيجة هجوم التنظيم على الريف الشرقي والغربي والجنوبي الغربي والمدخل الشمالي للمدينة. وبات مقاتلو «داعش» ينقلون أسلحة إلى دير الزور عبر قوارب صغيرة في نهر الفرات مصدرها ريف حلب وبعض مناطق الحسكة باتجاه العراق شرقاً. واعتبرت المعارضة محافظة دير الزور «منطقة منكوبة»، وأطلق ناشطون شعار «دير الزور تستغيث» لتظاهرات امس (الجمعة).
ويخوض مقاتلو المعارضة السورية في دير الزور معارك على جبهتين: الأولى تتركز داخل المدينة ضد قوات النظام، والثانية في ريفها الشمالي ضد «داعش». ودارت «اشتباكات عنيفة في عدد من أحياء مدينة دير الزور ما أدى إلى مقتل وجرح 34 عنصراً من الكتائب المقاتلة ذلك بسبب إغلاق الدولة الإسلامية جسر السياسية المعبر الوحيد لنقل الجرحى خارج المدينة»، بحسب «المرصد». وكان «الجيش الحر» طالب قبل أيام بدعم فصائله المقاتلة في دير الزور لمواجهة «داعش».
وكان «داعش» ربط ريف دير الزور بمدينة الرقة التي كان التنظيم حولها في شكل تدرجي معقلاً له بعد خروجها عن سيطرة النظام في آذار (مارس) العام الماضي. وأوضح الناشط هادي سلامة ل «الحياة» في رسالة إلكترونية من الرقة أن التنظيم «يحكم سيطرته على كامل الرقة متخذاً جميع المباني الحكومية مراكز له ومكاتبه، وتشمل قصر المحافظ ومبنى المحافظة والمحكمة الشرعية ومكتب الحسبة ودار القضاء ومكتب الشرطة الإسلامية ومكتب الخدمات الإسلامية وسهم اليتيم ومراكز السجون».
وقال ناشط آخر إن جميع مناطق ريف الرقة تخضع لسيطرة التنظيم باستثناء قريتين تقعان تحت «جبهة النصرة» و»لواء ثوار الرقة». وامتد نفوذ مقاتلي «داعش» غرباً إلى ريف حلب الشمالي واقتربوا من الحدود التركية. وقال صحافي متابع للتنظيمات الإسلامية المقاتلة: «وصل داعش إلى بعد سبعة كيلومترات من معبر باب السلامة، لكن مقاتليه لم يكونوا بصدد الدخول في مواجهة مع تركيا»، مضيفاً: «من مدينة البوكمال على حدود العراق إلى حدود تركيا، أقام التنظيم 15 حاجز تفتيش يقيم في كل واحد منه بين 4 و6 مقاتلين للسيطرة على شريط البوكمال - ريف دير الزور - الرقة - الباب - منبج» في حلب.
في عام 2011، طلب تنظيم «دولة العراق الإسلامية» الذي تأسس في 2004، من «جبهة النصرة» الاندماج تحت اسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، لكن سرعان ما نشبت خلافات بين زعيمي «داعش» أبو بكر البغدادي و «النصرة» أبو محمد الجولاني لم يحلها تدخل زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري. واندلعت في نهاية العام الماضي مواجهات بين «داعش» من جهة و «النصرة» وكتائب إسلامية أخرى خصوصاً «الجبهة الإسلامية» من جهة اخرى، أدت إلى انكفاء «داعش» من ريفي حلب وادلب في شمال سورية وشمالها الغربي، مع صلابة لدى التنظيم في الدفاع عن معقله في شمال شرقي سورية مستفيداً من خطوط الإمداد في العراق.
وبقيت مدينة حلب تحت سيطرة كتائب إسلامية وأخرى في «الجيش الحر» مثل «جيش المجاهدين» و «لواء التوحيد» و «النصرة»، مقابل سيطرة «داعش» على ريفه الشمالي وخصوصاً منبج والباب بعدما تقهقر في معاقل أساسية مثل الأتارب والدانا، في حين يسيطر مقاتلو «قوات حماية الشعب الكردي» على ثلاثة كانتونات: الحسكة وتمتد من راس العين (سري كانيه) و30 كيلومتراً غرباً على حدود تركيا إلى القامشلي وعين ديوار واليعربية على حدود العراق. منطقة عفرين بين حلب وحدود تركيا. ومنطقة عين العرب (كوباني) على حدود تركيا إلى تل أبيض بشريط يتراوح عمقه بين 30 و60 كيلومتراً، بحسب تقديرات مسلم يوم أمس.
وأوضح عبدالرحمن: «الأولوية للتنظيم حالياً لربط جانبي حدود سورية والعراق بهدف اقامة دولته الموعودة»، لافتاً إلى أن الاشتباكات «توقفت» بين «داعش» و «النصرة» في مدينة دير الزور وسط توفر معلومات عن مفاوضات لعقد هدنة بين الطرفين، في حين قال باحث متابع للتنظيمات الإسلامية إن معلومات سرت أمس بأن الجولاني «بايع» البغدادي بعد تقدم «داعش» في غرب العراق ومن أن الأول أرسل إلى الثاني: «يا جماعة الخير الصلح خير». وأضاف الباحث: «داعش لن يوقف القتال إلى أن يعلن الجولاني علناً مبايعة البغدادي وتبعية النصرة إلى داعش».
وأكد زعيم «الاتحاد الديموقراطي» ونشطاء وصول «أسلحة ثقيلة وذخيرة» إلى شمال شرقي سورية آتية من العراق. وأوضح نشطاء أن مقاتلي «داعش» أوصلوا الأسلحة إلى الشدادي أولاً قبل نقلها إلى أماكن أخرى. وأشار إلى أن ناقلات «همر» أميركية وسيارات تحمل ذخائر وصلت إلى بلدة الشدادي وإلى الرقة، متوقعاً حصول «فارق نوعي في الذخيرة لدى داعش في مواجهة كتائب أخرى معارضة».
يُضاف إلى ذلك، سيطرة التنظيم على مصادر الطاقة والثروة في شمال شرقي سورية، ذلك أن مقاتلي «داعش» و «النصرة» و «قوات حماية الشعب الكردي» يسيطرون على كامل آبار النفط والغاز في سورية بعد انحدار إنتاج سورية من 480 ألفاً إلى ما بين 20 و60 ألف برميل يومياً في السنوات الثلاث الماضية. واستعاد التنظيم قبل أيام السيطرة على مصنع «كونيكو» وحفل الجفرة.
ووفق تقديرات متطابقة، يتم إنتاج بين 60 ومئة ألف برميل يومياً توفر إيرادات قدرها نحو 72 مليون دولار شهرياً. وقال مصدر إن الأكراد يسيطرون على نحو 20-25 في المئة من النفط والغاز و «داعش» على 25 في المئة مقابل 50 في المئة ل «النصرة» وحلفائها، لافتاً إلى أن هذه الفصائل توصلت إلى تفاهمات مع النظام لإبقاء بعض خطوط الغاز والنفط مفتوحة لتوفير الكهرباء وتشغيل المعامل في مناطق سيطرة النظام في حمص (وسط) وحلب ومناطق أخرى. لكن مسلم أوضح أن «قوات حماية الشعب» تدافع عن حقول الرميلات و60 في المئة من نفط الجزيرة.
يُضاف إلى ذلك، سيطرة «داعش» على مصادر غذائية ومائية، بينها «سد الثورة» و»سد تشرين» على نهر الفرات في مدينة الطبقة التابعة لمحافظة الرقة، مع تحويل قسم من ابنية السد إلى سجون تابعة للتنظيم. كما سيطر التنظيم على سدود أخرى على الفرات، مع الحفاظ على تشغليها لتوليد الكهرباء، إضافة إلى السيطرة على مخازن حبوب وقمح. ويشكل النفط والغاز والحبوب والمياه مصادر أساسية للعجلة الاقتصادية وموازنتي «داعش» و «النصرة» لتوفير حاضنة اجتماعية وعلاقات تجارية مع تجار أتراك وعراقيين وأتراك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.