النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المخمليات» يبحثن عن «الماركة» و«التقليد» ملاذ لمن يفضّلن البساطة
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2011

لم تتمكن الهنوف من الحصول على ساعة يد تناسب فستانها الجديد، الذي قررت ارتداءه في إحدى حفلات الزفاف، وهي التي اعتادت أن تلبس أشهر الماركات التجارية، وهذا الأمر متفق عليه في أوساط العائلة، ما دفع بها إلى التخلي عن «طبقتها المخملية» وشراء ساعة يد من احد الأسواق العادية في مدينة الخبر، وهو الأمر الذي سبب «تصادماً واعتراضاً من قبل شقيقاتي، لكوننا من عائلة باذخة واعتدنا ارتداء جميع ملبوساتنا من المتاجر المشهورة التي تحمل الماركات العالمية»، بحسب قولها. وتوضح: «ملاحظة الآخرين في الزفاف لهذه الساعة الرخيصة سيجعلنا محل سخرية من الأخريات».
وتعتقد الهنوف أن الأمر «لا يبدو واضحاً، خصوصاً أن السوق مليء بالبضاعة المقلّدة التي يصعب اكتشافها، فأنا سألبس هذه الساعة لفترة زمنية محددة وبالتأكيد سأستبدلها في مناسبات أخرى». وتزيد: «بعض مقتنياتي الشخصية تصل إلى أسعار فلكية، بينما أقوم بشراء بعض المقتنيات بأسعار زهيدة لا تذكر»، وتضيف: «اشتريت قبل فترة حقيبة ب 29 ألف ريال سعودي، وقمت بشراء ساعة يد من أحد الأسواق الشعبية في الخبر بسعر 45 ريالاً».
ومنذ فترة طويلة عكفت العائلات «الأرستوقراطية» في المملكة، والخليج تحديداً، على ارتداء الملابس والمجوهرات ذات العلامات التجارية المشهورة، إلا أن «الانفتاح الاقتصادي» الذي شهدته الأسواق الصينية، ساهم بشكل كبير في إغراق الأسواق المحلية بالكثير من البضائع المقلّدة والتي تبدو كالعلامات التجارية الأصلية ذاتها، وصنفها البائعون بمستويات مختلفة من الجودة، على رغم كونها مقلّدة في الأساس. وقد اتُّهم العديد من السيدات المستوردين للبضائع التي تحمل العلامات التجارية الأصلية «باستيراد بضائع مقلدة من الأسواق الصينية وبيعها بسعر البضائع الأصلية، وهي البضاعة نفسها التي تباع في الأسواق وتحمل التصنيف «نخب أول مقلد».
وترى ابتهال جاسم، سيدة الأعمال وصاحبة عدد من الصالونات النسائية، ان النساء السعوديات والخليجيات عموماً «ينقسمن إلى ثلاث مستويات، جزء منهن من الطبقة المخملية، وهي الطبقة الارستوقراطية التي اعتادت منذ سنوات طويلة ارتداء الملابس والساعات ذات العلامات التجارية العالمية والتي تصل أسعارها إلى مستويات خيالية، حتى في أبسط ملبوساتهن، فيما يهتم معظم الناس بالملابس ذات الأسعار المتوسطة مع الاهتمام ببعض الماركات الفارهة في بعض مناسباتهن الخاصة، فيما تهتم بقية النساء بالملابس العادية والرخيصة التي تباع في كل مكان».
تقول ابتهال: «أبيع في محالي الخاصة بعض البضائع المقلدة التي أجلبها من الصين عن طريق أحد أقاربي. وقد بدأت هذه البضائع تستهوي كثيرين حالياً من جميع طبقات المجتمع». وتستطرد: «تخيل أن إحدى الحقائب النسائية الأصلية تباع بسعر 15 ألف ريال تقريباً، بينما أبيعها بسعر 700 ريال فقط، وأكاد أجزم بأن كثيرين لا يستطيعون التفريق بين الأصلية والتقليد».
أمّا فاطمة، فترى أن «البضائع الأصلية لها سوق رائج وسوق رائد في المملكة، ولها زبائنها»، مضيفة: «أشعر بالإحباط عندما أشتري ساعة أو حقيبة ذات علامة تجارية بسعر 5 آلاف ريال مثلاً، وأفاجأ أن هناك حقيبة مطابقة لها، إلاّ أنها مقلّدة ب 300 ريال وتستخدمها العديد من الفتيات». وتستدرك: «سرعان ما يتضح الأمر، خصوصاً ان جودة الحقائب الأصلية تختلف ولا أستطيع أن اصدق مدى الكذب الذي يمارسه بعض التجار من أن الحقائب والساعات المقلدة لها درجات معينة، فهي في النهاية مقلدة ولا يوجد نخب أول أو ثان». وتضيف: «ألجأ حالياً للشراء من الإنترنت كي أضمن عدم وجود بضاعة مماثلة تباع في السوق المحلي، كما أنني اضمن أنها غير مقلدة بعد وجود شائعات كبيرة عن بيع البضائع المقلدة وكأنها أصلية في المحلات المشهورة».
وترى نورة أن «أكثرية الفتيات حالياً تبحث عن الأناقة في أي مكان، سواء كانت ذات علامة تجارية معروفة أم لا، فالمهم بالنسبة إليهن مدى جمال هذه البضائع ومناسبتها للذوق العام»، موضحة ان «كثيرات يلبسن ويقتنين بضائع من ماركات تجارية معروفة، لكنها لا تتناسب مع هيئتهن وهندامهن الشخصي، وهن يسعين فقط إلى إظهار الماركات العالمية فقط وهذا في نظري أمر خاطئ».
وبدأت ظاهرة البيع من خلال مواقع الإنترنت والمنتديات، وتحديداً الموقع الاجتماعي الشهير «فايسبوك» تزداد بصورة كبيرة، وبدأ العديد من الفتيات «ترويج الحقائب والساعات والفساتين وحتى الأحذية». وتقول زينب: «أمتهن هذه المهنة منذ سنتين تقريباً، وأعتمد على البضائع الصينية المقلدة، فهي تلقى رواجاً كبيراً في أوساط الفتيات». وتضيف: «قمت مؤخراً ببيع العطور ذات التركيب الكيميائي المحلي، فهي تحمل روائح العطور الأصلية ذاتها، بل أشد ثباتاً منها وتلقى رواجاً مماثلاً للبضائع الصينية، التي أعتمد على أسعارها الزهيدة لتناسب الجميع».
ويقول محمد، وهو بائع متجول في الأسواق المحلية: «أقوم ببيع العديد من المستلزمات النسائية ولاحظت في السنوات الأخيرة مدى رغبة الفتيات باقتناء البضائع التي تحمل العلامات التجارية العالمية، ما دعاني إلى بيع هذه البضائع». ويتابع: «تمكنت مؤخراً من الاتفاق مع إحدى الشركات العالمية هنا لشراء المخزون الفائض، أو ما يسمى ب «ستوك» وهي عبارة عن بضائع أصلية تحمل ماركات عالمية مشهورة لكنها تباع بالجملة، لأن سنتها التجارية قد انتهت، وهذه البضائع تحديداً تلقى رواجاً كبيراً، خصوصاً وان السعر الأصلي لبعضها يصل إلى 400 ريال بينما أبيعها بسعر 150 ريالاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.