نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستثمارات السعودية في الأوراق المالية الأجنبية ترتفع إلى 1.27 تريليون ريال
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2011

حققت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي ارتفاعاً كبيراً خلال نيسان (أبريل) الماضي، إذ زادت ب35 بليون ريال، مقارنة بآذار (مارس)، لتصل إلى 1.8 تريليون ريال.
ووفق النشرة الإحصائية الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، فإن موجودات المؤسسة لشهر أبريل زادت بنحو 202 بليون ريال مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي.
وكانت موجودات المؤسسة سجلت زيادة هي الأكبر خلال العام الحالي كبيرة خلال آذار (مارس) الماضي وبلغت 62 بليون ريال، بعد أن كانت هبطت خلال شباط (فبراير) بنحو 7 بلايين ريال.
وأظهرت البيانات أن استثمارات مؤسسة النقد السعودي في الخارج سجلت زيادات في كل القطاعات المستثمر فيها خلال أبريل مقارنة بمارس، وكانت الزيادة الأكبر في النقد الأجنبي والذهب، الذي ارتفع بنسبة 21 في المئة إلى 152 بليون ريال، ثم الودائع في البنوك الأجنبية بنسبة 17 في المئة إلى 345 بليون ريال.
وارتفعت الاستثمارات السعودية في الأوراق المالية في الخارج والتي تمثل نحو 70 في المئة من إجمالي موجودات مؤسسة النقد بنسبة 11 في المئة، وبلغت 1.27 تريليون ريال خلال أبريل.
وكشفت النشرة الإحصائية، نمو الائتمان المصرفي للقطاع الخاص السعودي على أساس شهري (وهو مؤشر على ثقة البنوك في الاقتصاد المحلي) إلى 802.5 بليون ريال، في مقابل 789 بليون ريال بنهاية مارس، بزيادة قدرها 3.5 بليون ريال.
وعلى أساس سنوي زاد الائتمان المصرفي للقطاع الخاص بنحو 52 بليون ريال خلال أبريل، من 750.6 بليون ريال للشهر المماثل من العام الماضي.
وكان البنك السعودي الفرنسي قد قال في تقرير صدر في كانون الأول (ديسمبر) إنه من المتوقع أن تتحسن وتيرة النمو السنوي للائتمان المصرفي للقطاع الخاص في آخر شهرين من 2010، لكن من المرجح أن يأتي النمو الإجمالي خلال العام بأكمله دون التوقعات.وأضاف البنك أنه من المستبعد أن يتجاوز النمو الإجمالي للائتمان المصرفي للقطاع الخاص خلال العام بأكمله 7.4 في المئة، مشيراً إلى أنه من المرجح ألا تشهد البنوك السعودية عودة لنمو القروض بنسبة في خانة العشرات قبل 2012-2013، حينما يعزز عدد كبير من صفقات تمويل المشاريع قوائمها المالية.
وبموجب الموازنة التي أعلن عنها في ديسمبر تعتزم السعودية إنفاق 580 بليون ريال في 2011 على مشاريع التنمية، خصوصاً في مجالات البنية الأساسية والتعليم والرعاية الصحية.
وبشأن مطلوبات المصارف من القطاع العام (الحكومي وشبه الحكومي)، أشارت «ساما» إلى نمو المطلوبات خلال أبريل إلى 236.7 بليون ريال، في مقابل 206.5 بليون ريال، للشهر المماثل من 2010، ومقارنة ب 219 بليون ريال خلال مارس. وسجل المركز المالي للبنوك التجارية أعلى مستوى له على الإطلاق في أبريل، وبلغ 1.5 تريليون ريال، في مقابل 1.48 تريليون ريال في مارس، و.138 تريليون ريال خلال الشهر المماثل من العام الماضي.
وشملت الارتفاعات الودائع المصرفية في البنوك السعودية، ونمت خلال شهر أبريل إلى 1.06 تريليون ريال، في مقابل 1.04 تريليون ريال خلال مارس، ومقارنة ب 911.8 بليون ريال خلال الشهر ذاته من العام الماضي.
وبشأن معدل التضخم، توقعت «ساما» في نشرتها الفصلية ضغوطاً تضخمية متوسطة في الربع الثاني من العام الحالي، وقالت إن البيانات المتاحة تظهر احتمال استمرار الضغوط التضخمية الداخلية بمعدلات متوسطة خلال الربع الثاني.
وأضافت أن إنشاء وحدات سكنية جديدة في إطار حزمة الإنفاق الملكية سيسهم في خفض معدل التضخم في الأجلين المتوسط والطويل. وبلغ التضخم في السعودية 4.8 في المئة على أساس سنوي في أبريل، مدفوعاً بارتفاع كلفة الغذاء والنقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.