الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك فيصل تُنفذ برامج تدريبية لرفع مستويات الطلبة
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2011

نفذت عمادة تطوير التعليم الجامعي في جامعة الملك فيصل، برامج تدريبية، لمساعدة الطلبة على التعرف على مبادئ العمل، وأخلاقيات المهنة، وبخاصة التدريس. وقال عميد تطوير التعليم الجامعي الدكتور سميحان الرشيدي: «إن البرامج قدمت نظرة تعريفية على المفاهيم الإدارية الخاصة في الصف الدراسي، وتحديد واستخدام الأساليب الإدارية المناسبة لإدارته، وتطبيق النظم الإدارية المعاصرة لضبط السلوك الصفي، وتيسير عملية الاتصال ونقل المعلومات، وتحليل المشكلات السلوكية الصفية، ومعرفة مصادرها، واستخدام الوسائل الإدارية المناسبة لتعزيز عملية تعديل السلوك ومعالجته».
وأوضح الرشيدى، أن هذه البرامج تهدف إلى «رفع قدرات ومهارات الطلاب، وتحسين وتطوير أدائهم في العملية الأكاديمية، وتنمية الجوانب المهنية لديهم في مجال التدريس والبحث العلمي، بالقدر الذي يسهم في تحسين جودة الطلبة الخريجين». وأشار إلى أن للتعليم أهدافاً، أبرزها «المساهمة في نمو الأفراد، وتوسيع مداركهم تجاه الحياة، وتزويدهم بالمهارات المختلفة، ما يجعل حياتهم أكثر فعالية وعمقاً».
وقال: «نظمت العمارة برنامجاً حول مهارات وأدوات واستخدام «blackboard»، قدمه الدكتور مصلح العضايلة، للهيئة التدريسية في الجامعة، بحضور 17 مشاركاً، للتعريف بالمفاهيم الأساسية للتعلم الالكتروني، وكذلك طرق وكيفية دمج التكنولوجيا في التعليم، وأيضاً أهم نظم إدارة التعلم، والتعرف على كيفية استخدام أدوات هذا النظام، ومكوناته وأدواته ووظائفه». وأضاف أن «الهدف من هذا البرنامج رفع قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس، لتحسين وتطوير التدريس والتميز في العملية الأكاديمية وتنمية الجوانب المهنية في مجال التدريس والبحث العلمي، بما يسهم في تحسين جودة مخرجات العملية التعليمية». بدوره، أبان مدير إدارة التطوير الإداري عادل المهيزعي، ان «عمادة تطوير التعليم الجامعي نفذت مجموعة من البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس (سيدات) وموظفات، حول تصميم الحقائب التعليمية الالكترونية، قدمه الدكتور فتحي أبو ناصر، بحضور 20 مشاركة. وتضمن البرنامج التعريف ببرمجية الناشر «Publisher»، وأهميته واستخداماته، والتعريف بأنواع المنشورات التي يوفرها البرنامج، ومنها: بحث موجز، ورسالة إخبارية، ونشرات وتعريف بالعناصر الأساسية المستخدمة في تحرير المنشورات، والقيام بالتعامل مع العناصر الخاصة بالبرنامج، وإعداد مجلة بحثية سريعة باستخدام عناصر البرنامج». كما نفذت العمادة، برنامج «الخرائط الذهنية»، الذي قدمته الدكتورة ميادة الحسن، بحضور 18 مشاركة، للتعرّف على مفهوم الخريطة الذهنية كأداة من أدوات التعلّم، والمزايا التي تتحقق باستخدام الخريطة، والإستراتيجية التعليمية لها، وإدراك دور كل من المعلم والمتعلم فيها، والتدرّب على خطوات تصميم الخرائط واستخدامها.
وقدم الدكتور عبد العزيز الخثلان، برنامج «الكتابة الإدارية»، بحضور 27 مشاركة. للمساعدة في التعامل مع كتابة النصوص، ومعرفة أساليب الكتابة الصحيحة، والقدرة على إخراج النصوص بأفضل الطرق، وأجود الأساليب لفهم النص المكتوب، وأهم علامات الترقيم، وصوغ الخطابات والتقارير ومحاضر الاجتماعات بأسهل الأساليب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.