المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لجنة الانتخابات» تسأل وتجيب
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2011

متى تبدأ فترة قيد الناخبين؟- تبدأ فترة قيد الناخبين 19-5-1432ه، وتنتهي في 27-6-1432ه، وسيكون الدوام الرسمي في مراكز الانتخاب لقيد الناخبين في جميع أيام الأسبوع عدا الجمعة، وسيكون وقت الدوام من السبت إلى الأربعاء بعد صلاة العصر ولمدة خمس ساعات، أما الخميس فسيكون الدوام في الفترة الصباحية ولمدة خمس ساعات.
ما شروط الناخب؟
- يتمتع كل مواطن بحق الانتخاب إذا كان عمره يزيد على 21 عاماً، ومتمتعاً بالأهلية الشرعية، وألا يكون من العسكريين ممن هم على رأس العمل، ومقيماً في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب فإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار واحداً منها فقط.
ما المستندات التي يلزم على المواطن إحضارها ليتمكن من القيد ناخباً؟
- يحضر المواطن معه أصل بطاقة الهوية الوطنية، ولا يقبل بأي وثيقة أخرى.
هل يحق لي أن أفوض شخصاً لتسجيلي في جداول قيد الناخبين؟
- لا يجوز لك ذلك، ولا يكون التفويض إلا في حالتين هما المعوق بدنياً وله بموجب تفويض خاص مبني على شهادة رسمية تثبت إعاقته بدنياً، ويفوض مواطن يتقدم عنه إلى مركز الانتخاب لقيده ناخباً، وكذلك التصويت عنه يوم الاقتراع وفق الإجراءات المحددة في ذلك، وبإمكان المعوق بدنياً أن يكون تفويضه فقط خاصاً بقيده ناخباً.
ذو الموانع الشرعية أو النظامية (وهو المواطن الذي يحول دون حضوره إلى مركز الانتخاب حكم أو قرار)، ويستطيع أن يفوض عنه مواطن بموجب وكالة شرعية وشهادة رسمية تثبت المانع الشرعي أو النظامي، وقد يكون التوكيل لقيده ناخباً وكذلك التصويت عنه يوم الاقتراع أو أن يكون تفويضه خاصاً بقيده ناخباً فقط.
ماذا يقصد بذي الموانع الشرعية أو النظامية الذين يحق لهم التوكيل في قيد الناخبين والتصويت يوم الاقتراع؟
- يقصد بهم المواطنون الذين تنطبق عليهم شروط الناخب ويحول دون حضورهم إلى مركز الانتخاب حكم أو قرار.
هل يمكنني التصويت يوم الاقتراع وأنا لم أسجل في جداول قيد الناخبين ؟
- لا يمكنك التصويت إذ ان التسجيل في جداول قيد الناخبين شرط للتصويت يوم الاقتراع.
هل أستطيع الترشح لعضوية المجلس البلدي وأنا لم أسجل في جداول قيد الناخبين؟
- لا يمكنك ذلك، لأن التسجيل في جداول قيد الناخبين شرط لتسجيل المرشح.
سبق أن سجلت في جدول قيد الناخبين في الانتخابات السابقة، هل يلزم أن أعيد التسجيل مرة أخرى؟
- لا يتطلب منك التسجيل مرة أخرى، إلا في حالة انتقال مقر سكنك إلى دائرة أخرى، ويمكنك الدخول لموقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني(www.intekhab.gov.sa) لتقوم بالاستعلام عن بيانات تسجيلك السابقة وسحب صورة من بيانات تسجيلك.
كنت مسجلاً في جداول قيد الناخبين في الانتخابات السابقة وانتقلت من المدينة أو الدائرة التي كنت مقيماً فيها، ماذا علي أن أفعل؟
- لكي تستطيع التصويت في دائرتك الجديدة عليك التوجه إلى أي مركز انتخاب في دائرتك الجديدة وتتقدم بطلب قيدك، وسيتم تسجيلك في دائرتك الجديدة وشطب اسمك من الدائرة السابقة.
ما التقويم المعتمد رسمياً لاحتساب عمر الناخب ب21 عاماً؟
- التقويم المعتمد رسمياً لاحتساب عمر الناخب هو التقويم الهجري، ويوم الاقتراع في ال24-10-1432ه فإن التسجيل سيكون لمن كان تاريخ ميلاده في 25-10-1411ه فما قبل.
لقد سجلت في جداول قيد الناخبين في الانتخابات السابقة ولكن لم أقم بالتصويت، فهل تم شطب اسمي من الجداول السابقة؟
- لا يتم شطب اسمك فستجده في جدول قيد الناخبين بالمركز الذي سجلت فيه في دائرتك الانتخابية وبإمكانك التأكد من تسجيلك بإحدى الطرق الآتية:
أ‌- زيارة مركز الانتخاب الذي سجلت فيه وستجد جدول قيد الناخبين السابق معلقاً داخل المركز وابحث عن اسمك في الجدول وقم (بكتابة) رقمك الانتخابي واحفظه ليسهل عليك إجراءات التصويت يوم الاقتراع.
ب‌- عن طريق موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.intekhab.gov.sa) وسحب صورة من بيانات تسجيلك.
ج - أو إرسال رسالة قصيرة برقم هويتك الوطنية إلى الرقم (0560303050) وسيصلك رسالة تفاعلية ببيانات تسجيلك.
راجعت مركز الانتخاب الذي سجلت فيه وقرأت جداول الناخبين المعلّقة بالمركز ووجدت اسمي، كما أنني استعلمت عن بياناتي من خلال موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني ووجدت أن هناك أخطاء بالاسم وفي بياناتي الشخصية ماذا عليّ أن أفعل؟
- عليك التقدم للجنة الانتخاب بالمركز الذي سبق أن سجلت فيه، وتعبئة نموذج تعديل بيانات ناخب 102 وتقديمه للجنة، وسيتم تعديل بياناتك.
قمت بالتسجيل في جداول قيد الناخبين في الدورة الانتخابية الحالية وأعطاني عضو اللجنة المختص صورة من نموذج التسجيل 101، لكنني أضعتها. هل يحرمني ذلك من حقي في التصويت يوم الاقتراع؟
- لا يحرمك من التصويت يوم الاقتراع، ولتسهيل تصويتك يوم الاقتراع اذهب إلى مركز الانتخاب الذي سجلت فيه وستجد اسمك في جدول قيد الناخبين المعلّق في المركز، فقط قم بكتابة رقمك الانتخابي واحتفظ بالرقم معك، وبإمكانك الدخول على موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني وتستعلم عن بياناتك (www.intekhab.gov.sa).
أحد أقاربي معوّق بدنياً، وإعاقته تمنع حضوره لمركز الانتخاب للتسجيل في جداول قيد الناخبين، ويرغب في التسجيل، ماذا عليه أن يفعل؟
- لا يشترط حضور المعوّق بدنياً الذي تمنعه إعاقته من الذهاب لمركز الانتخاب - إذ يستطيع أن يفوّض مواطناً ليقوم بتسجيل اسمه ناخباً وكذلك التصويت نيابة عنه يوم الاقتراع، ويقوم «المعوّق بدنياً» بإرسال من سيفوضه ومعه شهادة رسمية معتمدة تثبت الإعاقة وصورة بطاقة الهوية الوطنية لمركز الانتخاب في الفترة المحددة لقيد الناخبين، ليتم استكمال الإجراءات لذلك وفق «النماذج المعتمدة»، ولا يطلب من المعوق بدنياً الحضور بنفسه لمركز الانتخاب سواء لتسجيل ناخب أم للتصويت يوم الاقتراع.
مقر إقامتي في أكثر من مدينة أو دائرة، كيف أسجل ناخباً؟
- تختار إحداها فقط، ولا يجوز تسجيلك إلا في مقر إقامة واحدة.
لم يسبق لي التسجيل ناخباً في الدورة الانتخابية السابقة وقمت في هذه الدورة الانتخابية بالتسجيل مرتين هل سيتم شطب اسمي نهائياً من جدول قيد الناخبين؟
- لا يجوز نظاماً التسجيل مرتين في الدورة الانتخابية الحالية، وفي حالة تسجيلك مرتين فإنه سيتم اكتشاف تكرار تسجيلك وسيتم استبعادك من جداول قيد الناخبين، وبالتالي لا يحق لك التصويت يوم الاقتراع.
هل استطيع أن أعرف معلومات تسجيلي في الانتخابات السابقة، وفي الانتخابات الحالية؟
- نعم تستطيع أن تعرف معلوماتك من خلال موقع انتخابات أعضاء المجالس البلدية الإلكتروني (www.intekhab.gov.sa) وتستعلم عن بياناتك، كما يمكنك إرسال رسالة قصيرة تحتوي على رقم هويتك الوطنية إلى الرقم (0560303050) وستصلك رسالة تفاعلية توضح بيانات تسجيلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.