ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 طائرة تجوب أجواء مكة والمدينة لحفظ أمن الحجاج
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2017

بدأت 16 طائرة تابعة لطيران الأمن أخيراً، التحليق في أجواء مكة المكرمة والمدينة المنورة لرصد الأوضاع الأمنية ومساندة الأجهزة الأمنية والقطاعات الحكومية المختلفة.
وتبدأ المرحلة الأولى من الاستعدادات ابتداءً من 20 من شهر ذي القعدة، بعد تمركز الطائرات في المدينتين، والقيام بجولات استطلاعية مكثفة للأطقم الجوية للتعرف على ما استجد من مشاريع عمرانية في المشاعر المقدسة (منى ومزدلفة وعرفات)، والمناطق المركزية للحرمين الشريفين، والطرق التي تربط بينهم، وتجربة المهابط الموجودة بها، وكذلك المهابط الموجودة في المستشفيات والأبراج السكنية في المناطق المركزية، للتأكد من جاهزيتها للاستخدام وقت الحاجة.
وتنفذ المرحلة الثانية مطلع ذي الحجة وحتى يوم التروية، ويتم فيها تركيز الرحلات الجوية على مداخل مكة المكرمة الرئيسة والطرق السريعة التي تربط بين بينها وجدة والمدينة المنورة، لمتابعة ورصد الحال الأمنية والحركة المرورية ورصد توافد الحجاج وكذلك مراقبة الحركة المرورية والبشرية في المنطقة المركزية للحرمين الشريفين والطرق المؤدية إليها.
وترفع الجاهزية والاستعداد للقوى البشرية والفنية والطائرات المشاركة اعتباراً من فجر يوم التروية، إذ يتم زيادة الطلعات الجوية لمتابعة الحال الأمنية والوقوف عن كثب على حركة الحجاج أثناء تنقلهم للمبيت في مشعر منى.
وتصل ذروتها صباح يوم التاسع بمشاركة أكثر من طائرة في الطلعة الجوية مع زيادة مدة الرحلة لتصل إلى ثلاث ساعات لكل طائرة في الطلعة الواحدة أثناء تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات وما يليها من انتقالهم إلى مشعر مزدلفة.
وفي صباح يوم العاشر يتم فيه تكثيف الطلعات على مشعر منى لمتابعة الكثافة البشرية أثناء رمي الجمرات، ومراقبة الحركة المرورية المتوجهة للمسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة، وتستمر الرحلات المجدولة طيلة أيام التشريق حتى نهاية اليوم الثالث عشر.
وفي المرحلة الثالثة مع نهاية اليوم الثالث عشر ترافق الطائرات الحجاج في تنقلاتهم الى المدينة المنورة وتقوم بمسح مستمر للطرق التي يسلكونها مستمرةً في أداء مهامها حتى نهاية الشهر ومغادرة الحجاج إلى المدينة المنورة.
وأوضح القائد العام لطيران الأمن اللواء الطيار محمد الحربي، أن المهام الرئيسة التي يقوم بها طيران الأمن تشمل رصد ومتابعة الحال الأمنية والمرورية من الجو وإرسال التقارير الفورية لمركز عمليات طيران الأمن وتمرير المعلومة لمركز القيادة والسيطرة وغرفة العمليات المشتركة، والتدخل عند الحاجة لمباشرة أي حادث، وتقديم الدعم والمساندة إلى الجهات الحكومية، والمشاركة في تنفيذ الخطط الفرضية المخصصة لمواجهة الحوادث.
وبين أن قوة طيران الأمن موجودة طيلة موسم الحج في المشاعر المقدسة بطائرات مجهزة للإخلاء الطبي مزودة بتجهيزات طبية وكوادر متخصصة في الخدمات الطبية لنقل الحالات الحرجة جواً إلى المستشفيات.
وأكد أن أجهزة الرصد والتتبع والكاميرات المتطورة التي توجد بطائرات القيادة العامة لطيران الأمن تمكنها من رصد المتسللين، وتزود مركز القيادة والسيطرة وغرفة العمليات المشتركة بالإحداثيات الدقيقة لتحركهم، لتتمكن الأجهزة الأمنية من إيقافهم ومنع من لا يحمل منهم تصريح رسمي من أداء الحج.
وأفاد بأن الطائرات مزودة بأنظمة الرؤية الليلية، والكاميرات الحرارية، وتقنيات الاتصال الحديثة، والكوادر المؤهلة، التي اكتسبت خبرات متراكمة من مواسم سابقة تمكنها من رصد الظواهر الأمنية والمرورية من الجو.
إلى ذلك، فاق عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس (الإثنين) 728 ألف حاج، توفي منهم 54.
وأفادت المديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين من طريق الجو بلغ 713.656 حاجاً، ومن طريق البر 13.729 حاجاً، والبحر 713 حاجاً، بزيادة 110.428 حاجاً عن عدد القادمين للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 18 في المئة.
فيما بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى يوم أمس 502.541 حاجاً، وفق الإحصاء اليومي الذي أعلنته المؤسسة الأهلية للإدلاء في المدينة المنورة.
بدوره، كشف رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية المهندس المطوف عباس قطان، أن عدد حجاج الدول العربية يفوق 360 ألف حاج يفدون من 19 دولة عربية، يقوم على خدمتهم 138 مكتباً ميدانياً يعمل فيها أكثر من 1800 مطوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.