استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 ألف سعودي يزورون سيريلانكا سنوياً
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2017

أكد سفير سيريلانكا لدى السعودية محمد طاسيم تزايد عدد السياح السعوديين لبلاده خلال السنوات الأخيرة، بمعدل 40 ألف سياح سنوياً، بعد أن كان لا يتجاوز 3 آلاف سائح سابقاً، مشيراً إلى أن بلاده ترحب بالمستثمرين السعوديين في مجالات الزراعة والسياحة والصناعة.
وقال: «صحيح أن معظم عمالتنا في السعودية، والبالغ عددها 200 ألف، من العاملات المنزليات وسائقي المنازل، لكن لدينا كفاءات طبية وهندسية مميزة يمكن أن تستفيد من خبراتها السوق السعودية»، مبيناً أن سيريلانكا تصدر للسعودية البهارات والشاي والملابس والأغذية والورود والنباتات، وتستورد الكيماويات والبتروكيماويات والبلاستيك والزجاج ومشتقات الحديد.
فيما أشار إلى وجود خطوط طيران مباشرة من الرياض وجدة إلى مطار باندارانايكا الدولي في العاصمة كولومبو تستغرق غالباً خمس ساعات، كما يوجد طريق بديل لبعض الدول عبر السفر من الهند إلى سيريلانكا عبر خط العبّارة الذي يربط مدينتي توتيكورين وكولومبو.
ونوه إلى أن الشاي السيلاني الذي يعرف بالذهب الأخضر لسيريلانكا مضى عليه 150 عاماً، ويصدر الآن إلى 37 دولة، ويشرب الشاي نصف سكان المعمورة، مشيراً إلى أن 65 في المئة من دخل سيريلانكا من الصادرات الزراعية يأتي من الشاي، الذي بالعادة يقطف من 7 مناطق تشمل نوراليا، ودبوسيلا، وأوفا، ودمبلولا، وكاندي، وسابراغموا، ورهونا. وقال: «عرفت بلدنا أنها درة المحيط الهندي، وكانت تعرف بجزيرة المواهب أو ثمباباني لجمالها الطبيعي الذي تزين تضاريسه أشتال الشاي الخضراء، إذ تصدر 6 في المئة من إجمالي الشاي العالمي، وتسهم بنسبة 16 في المئة من صادرات الشاي العالمي، ما يعني أن عشر السكان يعيشون على بيع الشاي السيلاني». وأوضح أن بلاده ترحب بالسياح السعودية وتقدم لهم التسهيلات، منوهاً إلى أن بلاده تضم مناطق سياحية عدة، منها محمية السلاحف في بنتوتة، والحديقة النباتية ومصانع الشاي والحجارة والبحيرة في كاندي، والرحلات في موثوراغاويلا مارش أو مدينة نغمبو، إضافة إلى زيارة صخرة سيغريا الشهيرة والتي تتبع مدينة دامبولا، وقلعة الاستقلال في العاصمة كولمبو، وبحيرة جريجوري وشلالات ديفان ومزرعة الفراولة في نوراليا، وجبل آدم في راتنابور. وبيّن أن سيريلانكا تضم أعراقاً عدة، منهم السنهاليون وهم الغالبيّة العُظمى، يليهم التامليون والمورو، كما توجد أقليات من البورغر والماليزيين والفيدا.
وأوضح أن سيريلانكا وعاصمتها كولمبو والتي كانت تسمى سيلان حتى عام 1972، تميز تاريخها المعاصر بالحرب الأهلية العنيفة التي امتدت ربع قرن من 1983 إلى 2009، بين متمردي نمور التاميل الانفصاليين والجيش السيريلانكي، فيما تشمل اللغات الرسمية فيها التاميلية والسنهالية والإنكليزية، بينما تتنوع الأنماط الطبيعية والتضاريس فيها، إذ إن 870 كيلومتراً من مساحتها مغمورة بالماء، فضلاً على وجود سهول ساحلية وسلاسل جبلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.