«الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    أثقل الناس    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كردستان تتحمس لجنوب السودان لكنها تتمسك بالعراق
نشر في الحياة يوم 30 - 01 - 2011

تعاطفت كردستان، بحماسة وابتهاج وترحيب، مع شعب جنوب السودان في ممارسته حقه المشروع في تقرير مصيره مصوتاً بالأيدي والأرجل للانفصال عن دولة السودان الإسلامية. تكفي متابعة وسائل الإعلام الكردستاني المسموعة والمقروءة والمرئية التي ما زالت تتابع بشغف الحدث السوداني وتحلله وتقرأه وتفسره بما لا يترك شكاً في الاتجاه نحو تبريره، دحضاً وتفنيداً للاتجاه المعاكس في وسائل الإعلام العربية. زاد في البهجة أن عملية الاستفتاء في الجنوب، ومن ثم انفصاله عن السودان، تزامنت مع حملة غير رحيمة كان قد شنّها الإعلام العربي على دعوة أطلقها زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في مؤتمر الحزب، مدرجاً في برنامجه مبدأ حق الشعب الكردي في تقرير مصيره. هذا على رغم أن كثيرين في كردستان استغربوا أن حملة كتّاب عرب على انفصال غير وارد لكردستان العراق كانت أعنف من حملتهم على الانفصال الحقيقي لجنوب السودان.
كذلك لم يفت كتّاب الأعمدة والمقالات الكرد الإشارة بحدة وتهكم الى موقف الغرب، خصوصاً الولايات المتحدة، الذي تحمّس علناً لاستفتاء جنوب السودان ورحّب بظهور الدولة الجديدة وتعهد بدعمها وتقديم الأموال اللازمة لتطوير اقتصادها الذي لم ينشأ بعد. ولم يفت هؤلاء الكتّاب ملاحظة التعامل الازدواجي مع السودان والعراق. ففي مقابل الدعم لاستفتاء جنوب السودان المؤدي الى الانفصال، يبدي الغرب والأمم المتحدة هذا التحفظ، بل الرفض، تجاه استفتاء ينص دستور العراق في المادة 140 المشهورة منه على إجرائه لتقرير مصير محافظة كركوك سواء ببقائها تابعة للحكم المركزي في بغداد أو بانضمامها الى إقليم كردستان أو برغبتها في أن تكون إقليماً بحد ذاتها. وهذا علماً أن هذه الخيارات، كما لاحظ غير مراقب كردي، لا يُشتم من أي منها رائحة انفصال طالما ان المحافظة والإقليم هما جزء من دولة العراق.
مع ذلك لم يكن هناك هيجان عاطفي في كردستان العراق ولم ترتفع في أوساطها دعوات الى الاقتداء بجنوب السودان وتوجيه نداءات الى الأمم المتحدة طلباً لإجراء استفتاء من اجل تقرير المصير، سواء مع البقاء جزءاً من دولة العراق أو بانفصال عنه على غرار ما حدث في السودان. والحق أن الاهتمام الكردي تركز أكثر على التصدي لحملات الاعلام العربي واتهاماته بأن دعوة بارزاني الى إقرار مبدأ تقرير المصير في برنامج حزبه تعني خطوة نحو الانفصال. جوهر الموقف الكردي من هذه المسألة تمثل في تأكيد أن المسألة لا تتعدى إقرار مبدأ مشروع في اطار جميع القوانين والأعراف الدولية، وأن الحق في تقرير المصير يمكن أن يعني الانفصال او الاتحاد، وأن شعب اقليم كردستان قرر طوعاً عبر قرار اتخذه برلمانه المنتخب الأول في 1991 خيار الفيديرالية ضمن العراق.
كتّاب الأعمدة والسياسيون والمحللون زادوا أن الشعب الكردي عاد فأكد عبر ممثليه المنتخبين بعد إطاحة النظام البعثي في 2003 التزامه النظام الفيديرالي والبقاء ضمن العراق والمشاركة الفاعلة في حكمه وإدارته طالما التزم العراق الجديد مبدأ الشراكة الحقيقية التي تعني ان جميع العراقيين مواطنون من الدرجة الأولى، وان لا خطوط حمراً أمام الكردي أو غير العربي عموماً تمنعه من أن يكون في الموقع الأول لصنع القرار السياسي.
بعبارة أخرى أصبح اللاعب الكردي في ظل وضعه الراهن ضمن الدولة العراقية يفكر ويتصرف بطريقة براغماتية انطلاقاً من مصالحه وأمنه ومستقبله. المصالح الكردية اليوم واسعة ومتنوعة ومتشعّبة ومتشابكة مع المصلحة العراقية العامة. واللاعب الكردي أصبح أكثر حكمة وتعقلاً ولم يعد يتعامل بخفة مع المكاسب والمنجزات التي استطاع تحقيقها في إطار العراق الجديد. الكرد يعون أن أربيل هي عاصمة اقليمهم لكن بغداد هي عاصمتهم الأكبر. هناك نصفان للملعب. نصف في أربيل ونصف في بغداد. الكرة مرة هنا وأخرى هناك. أزمة تشكيل حكومة العراق يمكن أن تحلها أربيل الكردية لتأكيد شراكتها في صنع القرار الوطني، مثلما يمكن أن يمثل العراق في القمة العربية الأخيرة ثلاث شخصيات كردية: رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية. مشكلة عقود النفط وتصديره من اقليم كردستان لا تستطيع أربيل أن تحلها إلا في بغداد والعائدات كلها تذهب الى بغداد ومنها تُعاد الى أربيل النسبة المخصصة للإقليم.
قصارى الكلام أن البراغماتية سيدة الموقف في كردستان.
لكن... كل ما سلف لا يمكن أن يمنع الكرد من الحلم بدولتهم. الأحلام كما نعلم يمكن أن تتحقق. وهذا يشمل الحلم بدولة. ففي هذا العصر لم يعد حلم الدولة مستحيلاً، وذلك منذ سقوط الإمبراطورية السوفياتية في 1990. كم دولة جديدة وُلدت خلال العشرين سنة الماضية؟ الجواب لمن لا يعرف: 34 دولة. أي أن أحلام 34 شعباً تحققت خلال فترة تعتبر لحظة في عمر التاريخ. الاتحاد السوفياتي وحده ولدت منه 15 دولة (من يستطيع أن يجزم مثلاً أن شعوباً في القوقاز ما زالت جزءاً من روسيا، لن تحقق أحلامها بالاستقلال يوما ما؟). تشيكوسلوفاكيا صارت دولتين: تشيخيا وسلوفاكيا. يوغوسلافيا تفككت الى ست دول أخرى آخرها كوسوفو في 2008. هذه كلها في أوروبا. في قارات أخرى ولدت خلال الفترة نفسها تيمور الشرقية وناميبيا وجزر المارشال. يعني: حتى الشعوب الصغيرة التي لم يسمع بها العالم يمكن ان تتحقق أحلامها.
مجلة «تايم» الأميركية تنبأت بإمكان ميلاد 10 دول جديدة بعد جنوب السودان: في أوروبا وآسيا والقوقاز وأميركا الشمالية وأفريقيا. وبحسب التسلسل الذي اختارته «تايم» يأتي اقليم كردستان العراق خامساً. كل شيء قابل للتغيير. وما كان مستحيلاً أمس تحقق اليوم، وما هو مستحيل اليوم يمكن ان يتحقق غداً.
الناس يحلمون، في كردستان وغيرها. وطالما الأحلام يمكن أن تتحقق، فالمؤكد أن جنوب السودان لن يكون الأخير الذي تحققت أحلام أهله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.