النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



7 برامج تقود دفة تطوير «الإسكان» في المملكة
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2017

أطلقت وزارة الإسكان مبادرات مختلفة لتنشيط السوق من جديد داعمة للعرض وتمكن طالبي السكن، وضمن سعيها في التطوير قدمت سبع مبادرات تنظيمية تسهم في صناعة التحول المنشود وإفادة المواطن.
برنامج الأراضي البيضاء:
يفرض البرنامج رسما سنويا على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2٫5 ٪ من قيمة الأرض، كما ستقوم الوزارة باستعمال إيرادات الرسوم للصرف على مشاريع الإسكان والبنية التحتية.
ويهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.
برنامج اتحاد الملاك :
يسعى برنامج اتحاد الملاك الى تنظيم العلاقة بين ملاك وشاغلي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة من خلال وضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة وتنظيم خدمات إدارة الممتلكات والمرافق، والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي بما يضمن حفظ الحقوق وحسن الانتفاع ويعزز ثقافة التعايش المشترك.
ويهدف إلى خلق فرص استثمارية للقطاع الخاص في كل من إدارة المرافق و إدارة المجمعات و إدارة الأملاك، وخلق فرص وظيفية للشباب والشابات السعوديين وذلك من خلال مبادرة المعهد السعودي للعقاري الذي سيتم إنشاؤه قريبا.
برنامج البيع على الخارطة (وافي) :
يساهم في توفير حلول تمويلية للمطورين من خلال تمكينهم من بيع مشاريعهم السكنية على الخارطة واستخدام العوائد في تمويلهم مما يساهم في خفض التكلفة عليهم، وتأهيل وتصنيف وتقييم المطورين.
كما يهدف البرنامج إلى تسويق وبيع الوحدة العقارية قبل أو أثناء مرحلة التطوير أو البناء، من خلال وضع وصف المخطط النهائي أو نموذج لشكل المبنى في صورته النهائية بعد عملية اكتمال التطوير أو البناء، والتزام المطور العقاري بالتنفيذ وفق النموذج والمواصفات المتفق عليها ويوفر حلول تملك للمستفيدين من خلال إمكانيه شراء الوحدات السكنية على الخارطة.
مركز خدمات المطورين (إتمام) :
المهمة الرئيسية لمركز خدمات المطورين هي العمل على تذليل العقبات التي تواجه المطور العقاري أو غيره من أصحاب المشروعات السكنية ، و التي تحد من سرعة إنجاز هذه المشروعات .
وذلك عبر بناء الثقة بين الوزارة والمواطنين والمطورين العقاريين والتنسيق لطلب دعم الجهات الأخرى ذات العلاقة.
برنامج إيجار:
من أهم الحلول التي تهدف إلى تنظيم سوق القطاع العقاري (التأجيري ) بين أطراف العملية ذات العلاقة (الوسيط العقاري والمالك والمستأجر) والتي تتضمن مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتكاملة التي ستساهم في تهيئة سوق إيجار يتسم بالشفافية والعدالة والمصداقية، هادفا إلى تنظيم و تطوير سوق القطاع العقاري بين الأطراف ذات العلاقة التأجيرية.
برنامج مسكني:
تمكين المواطن من بناء مسكنه الخاص بجودة عالية وتكلفة منخفضة عن طريق تأهيل المقاولين الأفراد ( بناة المساكن ) و التي ستنفذ في محافظات المدن، ويهدف إلى بناء سوق اسكانية متوازنة وتعزيز النمو الاقتصادي للمدن والمحافظات المختلفة بما يساهم في التوطين المحلي ورفع مساهمة القطاع العقاري وقطاع التشييد في الناتج الوطني وتنظيم قطاع الانشاءات السكنية بما يحقق توطين الوظائف المرتبطة بسوق الإسكان.
برنامج الشراكة مع القطاع الخاص:
تحفيز المعروض العقاري و رفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة عن طريق شراكات مع مقاولين محليين و عالميين، وذلك عبر توفير نماذج مختلفة و مرنة للسوق العقاري والحرص على توفر البناء حسب برنامج الشرائح السكني الذي يوائم طلبات المتقدمين وتحليلها في جميع مناطق المملكة والبيع عن طريق قنوات بيع مضمونة و بالتالي ضمان حقوق المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.