السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان ينتقد تعامل مصر مع أزمة سد النهضة
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2014

انتقد مسؤولون سودانيون طريقة تعامل مصر مع أزمة سد النهضة الإثيوبي، ووصفوا تعاطي الإعلام المصري مع هذه الأزمة ب «المنهج التهريجي»، الذي يلعب دوراً سلبياً في العلاقة بين الخرطوم والقاهرة. واعتبروا أن ما تمر به علاقات السودان مع دول خليجية «سحابة صيف» وليست أزمة.
وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، إن السودان يعتبر القطر الأكثر ضرراً إذا ما تم بناء سد النهضة من دون دراسات تثبت سلامته البيئية أو جدواه الاقتصادية للدول الثلاث (مصر والسودان وأثيوبيا).
وأكد كرتي أن السودان كوّن لجنة وطنبية لدرس كل جوانب السد بعد أن شعر بتراخٍ لدى الأطراف الأخرى في هذا المجال.
ووصف العلاقات السودانية المصرية بالجيدة، مؤكداً أن السودان رفض التدخل في الأزمة المصرية باعتبارها شأناً داخلياً، واحتراماً لإرادة الشعب المصري وسعيه للتغيير.
من جهة أخرى، أكد مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور، أن السودان يتمتع بعلاقات جيدة مع كل من مصر والسعودية ودول الخليج، مشيراً إلى أن «البعض يحاول تعكير صفو هذه العلاقات»، متهماً إعلاميين مصريين بلعب دور سلبي في علاقة القاهرة بالخرطوم. وأقر بتوتر العلاقات السودانية المصرية في حقبة التسعينيات، في إشارة لمحاولة اغتيال الرئيس المصري المعزول حسني مبارك في أديس أبابا. وأفاد غندور أن الشعب السوداني ذكي ومتسامح ولا ينسى محاولات احتقاره، ولن ينسى بعض المقولات التي يرمي بها بعض السياسيين بحق السودان. وزاد: «علاقاتنا بالخليج طبيعية وعلينا ألا ننزعج مما يُكتب أو يُقال من قبل البعض في هذا الاتجاه»، وما حدث «سحابة صيف» انقشعت وعادت الأوضاع إلى طبيعتها.
إلى ذلك، رأى غندور أن ارتباطات «الحركة الشعبية» مع متمردي دارفور في «الجبهة الثورية» وتحالفها مع قوى داخلية يعرقل التوصل إلى اتفاق سلام في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وأضاف أنه سيجري مشاورات مع زعيمي حزب الأمة الصادق المهدي والمؤتمر الشعبي حسن الترابي بشأن تسوية الأوضاع في المنطقتين. وعن بطء الحوار الوطني، قال إن عدم اتفاق قوى المعارضة على تحديد ممثليهم في لجنة الحوار عطل انطلاقه، مقللاً من أهمية شروط تحالف المعارضة لتهيئة المناخ، التي رأى أنها تعكس رفضاً مبطناً للحوار.
على صعيد آخر، نفى الناطق باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، ما يُشاع عن علاقات عسكرية تربط السودان بإيران، أو وجود خبراء عسكريين إيرانيين وأجهزة استخبارات إيرانية تعمل على الأراضي السودانية، مؤكداً أن العلاقات بين الخرطوم وطهران عادية، وأنه من حق بلاده أن تقيم علاقات مع أي دولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.