رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    تصعيد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات عرفات    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقارب حزبَي الترابي والبشير يصدّع تحالف المعارضة
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2014

كشف حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض بزعامة حسن الترابي عن حوار مباشر سيجمعه مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم من دون شروط مسبقة بعد تجاوز مرحلة الحوارات السرية في أكبر تطور للتقارب بين الطرفين، سيؤدي إلى تصدع التحالف المعارض.
وقال نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي عبدالله حسن أحمد أن حزبه بدأ بإعداد مبادرة شاملة للإصلاح في البلاد، وتشكيل لجان للدخول في حوار مباشر مع الحزب الحاكم بشأن وثيقة الإصلاح التي طرحها الرئيس عمر البشير للحوار مع القوى السياسية.
ورأى أن الحزب الحاكم هذه المرة جاد في تقديم التنازلات، موضحاً أنه من الشجاعة أن يتقدم ويطلب الإصلاح، بخاصة أن الفترة المقبلة تشهد بداية الاستعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
في سياق متصل، أوضح نائب مسؤول القطاع السياسي في الحزب الحاكم سيد الخطيب أن لدى حزبه تفاهمات مع الترابي ورئيس حزب الأمة المعارض الصادق المهدي.
وقال إن الحزب الحاكم حريص على طاولة حوار تجمعه مع القوى السياسية والمجموعات المسلحة، مشيراً إلى أن المفاوضات بين حكومته ومتمردي «الحركة الشعبية- الشمال» المقررة في 13 الجاري في أديس أبابا يمكن أن تنهي الأزمة قبل انضمام هؤلاء إلى طاولة الحوار الوطني.
الى ذلك، طالبت حركة «الإصلاح الآن» بقيادة غازي صلاح الدين، البشير بإطلاق ثورة تصحيحية لتفادي حصول اضطرابات في السودان.
وقال القيادي في حركة «الإصلاح الآن» أسامة توفيق في تصريح على موقع الحركة إن البشير أمام خيارين «الوفاق الوطني أو الطوفان. وإذا حدث الطوفان فلن يستثني أي أحد».
وأضاف: «يجب تحقيق وفاق وطني من أجل تفادي حدوث أي اضطرابات أمنية مثل جنوب السودان وأفريقيا الوسطي».
على صعيد آخر، أعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين عن بدء خطوات فعلية مع السلطات المصرية لتشكيل قوة مشتركة لتأمين الحدود بين الدولتين، وأقر بوجود مشكلة بينهما بشأن «مثلث حلايب»، مشيراً إلى ضرورة حلها بالحوار.
وصرح حسين أمس، عقب عودته من القاهرة، حيث أجرى محادثات مع وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي، أنهما ناقشا في لقاء استمر ساعتين ونصف الساعة بحضور مدير الاستخبارات المصرية اللواء محمد فريد التهامي، سبل تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين والتعاون، وتم الاتفاق على إنشاء قوة مشتركة سودانية - مصرية لمراقبة الحدود.
وأضاف أن زيارته «تؤكد استمرار التواصل الذي سيُستَكمل بزيارة قريبة لوزير الخارجية السوداني علي كرتي إلى القاهرة»، لافتاً إلى أنه درس مع السيسي افتتاح المعابر البرية بين البلدين، والتعاون في مجالات المياه وتنفيذ المشروعات المشتركة الموقعة سابقاً بين البلدين. ولفت حسين إلى أن حصة مصر من مياه النيل لن تتضرر مطلقاً من جانب السودان، مؤكداً حرص الخرطوم على تنفيذ بنود الاتفاقات حول مياه النيل منذ عام 1959.
وجدد حرص السودان على التعاون الثلاثي بين السودان ومصر وإثيوبيا في ملف مياه النيل، مضيفاً أنه ناقش مع السيسي تقرير لجنة الخبراء بشأن سد النهضة والتوصيات التي خرجت بها، وأهمية النظر في توزيع المياه.
وتابع: «لدى السودان علاقات ممتازة مع الشقيقة إثيوبيا، وعلاقاتنا مع معظم دول الجوار غير موجهة ضد دولة أخرى، وحريصون على أن يلعب السودان دوره الإقليمي كما هو مقدَّر لنا».
إلى ذلك، أكد القائم بأعمال السفارة المصرية في الخرطوم وائل بركات، عدم ممانعة الحكومة المصرية في أن تصبح منطقة «حلايب»، وكل المناطق الحدودية مناطق تكامل بين مصر والسودان، مشيراً إلى أن حل مثل هذه القضايا يكمن في عدم إثارتها إعلامياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.