بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تسهّل الحكومات العربية عودة طريق الحرير؟
نشر في الحياة يوم 09 - 12 - 2010

بعد ان غابت مئات السنوات عن الخريطة العالمية، فإن طريق الحرير تعود اليها من جديد. في الجزء الآسيوي من هذه الطريق، يجرى العمل على انجاز آلاف الأميال من الطرق والممرات والسكك الحديد والمرافئ بين الصين ومنغوليا في الشرق وكازاخستان في وسط القارة وإيران في غربها. وحيث ان الطريق لم تكن مجرد خطوط مواصلات فقط بل ايضاً مرافق تواصل حضاري وإبداعي، فإن العاملين على احياء طريق الحرير يعتزمون تجديد هذه الأبعاد. ففي الخليج تسعى كل من قطر والإمارات الى بناء متاحف ضخمة تعيد الى الأذهان، وبخاصة في الغرب حيث تتفاقم مشاعر الآرابوفوبيا، طريق الحرير وما مثتله من ظاهرة حضارة وتواصل وسلام بين الأمم والشعوب. ونظراً الى الأهمية الاستراتيجية الكبرى لطريق الحرير، فإن الذين يتابعون تطور التوتر الخطير في شرق آسيا بين الكوريتين يرون ان الحل الأفضل لهذه المعضلة يكمن في المباشرة بإحياء تلك الطريق القديمة، او ما دعاه احد رؤساء كوريا الجنوبية السابقين «طريق الحرير- الحديدي» واندفاع شرايين التجارة والرخاء عبرها وصولاً الى تحقيق وحدة شبه الجزيرة الكورية.
حري بالمعنيين بمستقبل المنطقة العربية وبمصالحها وحاجاتها ان يرقبوا هذه الأحاديث والمبادرات باهتمام كبير وأن يستخلصوا منها العبر. فالمنطقة العربية، وبخاصة في المشرق، شكلت تاريخياً المفصل الأهم من مفاصل طريق الحرير وسائر طرق التجارة الدولية الحية. وكما جاء في دراسة نشرها متحف «المتروبوليتان» في نيويورك، فإن مدن المشرق القديم مثل تدمر والبتراء وانطاكية والإسكندرية، هذا فضلاً عن موانئ الخليج والجزيرة العربية، كانت تشكل الممرات والمحطات الأهم على طريق الحرير.
واستمر هذا الطريق يربط الشرق بالغرب حتى وصلت التجارة الدولية بينهما الى اعلى درجات الازدهار ابان الأمبراطورية العباسية. ويربط الكثيرون من المؤرخين تراجع العرب في التاريخ بالتغييرات المهمة التي طرأت على طرق التجارة الدولية. ويقول المؤرخ البريطاني ألفرد بولارد ان طرق التجارة الدولية كانت تمر بمنطقة المشرق عندما كان العرب من ذوي الحضارة المتسامحة يضطلعون بالنصيب الكبير في حماية هذه الطرق، ولكن لما اندفعت القبائل الغازية من وسط آسيا الى غربها واستولت على هذه المنطقة، بدأ التجار والملاحة وبخاصة في غرب اوروبا في التفتيش عن طرق بديلة من المشرق فعثروا عليها عبر الالتفاف حول جنوب افريقيا وعبر اقتحام الأطلسي. هكذا غاب طريق الحرير عن العالم وانحسر العرب ومكانتهم السياسية والحضارية في العالم.
تعود طريق الحرير الى خريطة العالم على خلفية التغيير العظيم الأهمية في العلاقة بين الشرق والغرب، والتطور المتنامي في التجارة بين اوروبا وآسيا. فالصادرات الآسيوية الى اوروبا الغربية قفزت، على سبيل المثال، بين عامي 2001 و2003 بمعدل 27 في المئة، بينما قفزت صادرات اوروبا الى آسيا بمعدل 27 في المئة. ولكن «طريق الحرير الجديد»، كما يدعوه تقرير لبنك «اتش. اس. بي. سي» H.S.B.C. سوف يشهد تطوراً مهماً يتماشى مع تطور التجارة الدولية. فالتجارة الآسيوية لم تعد تتوجه الى اوروبا فحسب، كما كان الأمر في العصور السابقة، وإنما اصبحت تتوزع على سائر مناطق العالم. ويتوقع هذا التقرير ان يربط «طريق الحرير الجديد» دول مجموعة «بريك» BRIC اي عمالقة العالم الجدد وهي البرازيل، روسيا، الهند والصين. كذلك يتنبأ التقرير ان تبلغ التجارة على هذا الطريق وبين الدول الأربع ما قيمته 2.8 تريليون دولار.
سواء عادت طريق الحرير الى مجراها القديم فربطت ارجاء العالم القديم ببعضها البعض، ام نشأت طريق حرير جديدة فاتجهت الى مناطق جديدة في العالم، فإنه من المتوقع او بالأحرى من المأمول ان تمر هذه الطريق بالبلاد العربية. ولكن هل المنطقة العربية اليوم مهيأة لعودة الطريق؟ هل توفر المنطقة للتجارة الدولية الممرات والطرق ومناطق العبور السهلة والآمنة المناسبة لعبور الطريق؟ هل تعطي الحكومات العربية طريق الحرير والازدهار والثروة «تأشيرة دخول الى المنطقة»؟
على رغم التحسن النسبي على البنى التحتية في المنطقة العربية، بخاصة بعد الطفرات النفطية في السبعينات، فإن هذه المنطقة لا تزال تشكو من تخلف كبير على صعيد المواصلات والاتصالات والإجراءات الإدارية المتعلقة بتسهيل السفر وتنقل الأفراد. فالربط الجوي والبحري والبري متخلف عن مستويات الربط الدولي. وبالمقارنة بين مستوى تطور الربط بين الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي فإن الأخيرة تتقدم على الأولى بمعدل لا يقل عن 200 في المئة.
تبرز هذه الظاهرة على صعيد النقل البري ذلك ان المنطقة العربية تفتقر الى الحجم الكافي من الأوتوسترادات والطرقات السريعة العابرة للأقطار والتي تقرّب المسافات بينها فتختصر الوقت الذي يقضيه المسافرون على الطريق من بلد الى آخر، وتوفر على رجال الأعمال والشركات العملاقة والذين يشحنون البضائع بالبر الكلفة العالية التي يدفعونها والمشقات التي يتكبدونها عندما تغيب الطرقات السريعة. صحيح ان هناك طرقات لاحصر لها تمتد من موريتانيا في اقصى المغرب العربي الى عُمان في جنوب الخليج، وصحيح ان بعض الدول وبخاصة في شبه الجزيرة العربية يتمتع بطرق سريعة تتوافر فيها كل المواصفات المطلوبة لتسهيل تنقل الحافلات والسيارات. ولكن المشكلة في هذه الطرق انها لا تشكل بمجملها شبكة اقليمية بل شبكات محلية، اي داخل الدولة الواحدة.
هذه الظاهرة تتكرر على صعيد السكك الحديد حيث توجد شبكات متعددة اكثرها موجود داخل بعض الدول العربية. فمصر مثلاً تملك واحدة من أقدم شبكات السكك الحديد في العالم ويعود تاريخها الى عهد الخديوي اسماعيل. ويقول المؤرخ الروسي لوتسكي ان السكك الحديد المصرية آنذاك كانت اطول من شبكة السكك الحديد في فرنسا. بيد ان العديد من الدول العربية الأخرى لا تملك مثل هذه الميزة ما يجعل المنطقة العربية في حاجة ماسة وملحة الى تطوير وتنمية شبكة سكك حديد اقليمية ترفد طريق الحرير وتشكل عصباً رئيسياً من اعصابها، ومهمازاً اساسياً للتنمية بسائر اشكالها كما يقول كريستيان ولمار في كتابه الصادر حديثاً «دم، حديد وذهب».
على صعيد النقل الجوي والبحري فإن هناك عقبات اخرى. فالمواصلات الجوية بين الدول العربية متقطعة اذ يضطر الركاب الذين يريدون السفر من بلد عربي الى آخر ان يتوقفوا بصورة اضطرارية في بلد اوروبي قبل ان يواصلوا رحلتهم الى البلد العربي المقصود. ولقد بات هذا الأمر موضع شكوى متزايدة بين رجال الأعمال من عرب وأجانب بصورة خاصة. ويشكو ممثلو القطاع الخاص الذين يستخدمون الموانئ العربية من الأعباء المالية الإضافية التي يفرضها ارتفاع الأسعار في هذه المرافئ. فضلاً عن هذا وذاك، فإن طرق التجارة البحرية المحاذية للقرن الأفريقي تصطدم بظاهرة القرصنة التي تحولت الى معضلة عالمية.
يضاف الى هذا كله العقبات الناشئة عن تدهور العلاقات بين بعض الدول العربية واضطراب الأحوال في البعض منها. فالعلاقات المتدهورة بين المغرب والجزائر منذ منتصف السبعينات وانسحاب اسبانيا من اراضي المغرب، اثرت بصورة ملموسة على التنقل بين البلدين وعبرهما الى اوروبا وأفريقيا وحتى الى اميركا اللاتينية من طريق المرافئ البحرية التي يملكها المغرب. ان هذه العقبات والصعوبات تشكل حافزاً لمهندسي طريق الحرير الجديد حتى يدفعوا به عبر اراضي روسيا الى دول آسيا الوسطى وتركيا وبعيداً من المنطقة العربية.
اذا اراد المسؤولون العرب ضمان مرور طريق الحرير والازدهار في البلاد العربية فعليهم ان يبذلوا جهداً حقيقياً في التغلب على المشاكل والعقبات التي تحول دون عودة طريق الحرير الى بلادهم. الجهود المطلوبة مثل العقبات الحيوية تؤكد كلها على الحاجة الى التعاون الحقيقي بين الدول العربية وتوظيف طاقاتها في تعمير بنى تحتية اقليمية تضمن للمنطقة ازدهاراً يعود بالخير على مجموع هذه الدول وعلى سائر الشرائح الاجتماعية فيها.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.