وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تخشى «أياماً صعبة»
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2017

سخر مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي من تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لبلاده، لكنه شكره على كشفه «الوجه الحقيقي» للولايات المتحدة.
لكن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، حذر من أن بلاده قد «تواجه أياماً صعبة»، إذ قال لصحيفة «إطلاعات»: «أعتقد أن ترامب سيدفع في اتجاه إعادة التفاوض (على الاتفاق النووي المُبرم بين طهران والدول الست)، وهذا ما لن ترضى به إيران ولا الأوروبيون ولا المجتمع الدولي».
وشدّد الناطق باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت على «ضرورة التعامل بحنكة وذكاء مع القرارات والسياسة التي تنتهجها الإدارة الأميركية الجديدة، لئلا تُقلب الطاولة على إيران». وأعلن الإفراج عن كل الأرصدة الإيرانية المجمّدة في الخارج، مستدركاً أن بعضها «ما زال موجوداً لدى دولٍ، مثل الهند، على رغم أنها لا تواجه عراقيل».
أما محسن رضائي، سكرتير مجلس تشخيص مصلحة النظام، فنصح الأميركيين بوقف تهديدهم إيران، مستدركاً: «إذا أرادوا شنّ عدوان، فسندافع عن أنفسنا بكل قوة ونجعلهم يندمون». وأضاف: «قادتنا الذين يعملون مستشارين عسكريين على سواحل البحر الأبيض المتوسط، أبعدوا الأعداء عن حدود البلاد، ويواجهون الصهاينة وتركيا علناً على مسافة تتجاوز ألفي كيلومتر من الحدود». وأشار إلى امتلاك إسرائيل «جيشاً متطوراً»، معتبراً أن تركيا «تتلقّى أوامرها العسكرية من البنتاغون»، في إشارة إلى وزارة الدفاع الأميركية.
وكان ترامب علّق على اختبار إيران صاروخاً باليستياً أواخر الشهر الماضي، محذراً إياها من «اللعب بالنار»، ومعتبراً أنها «لا تُقدّر كم كان الرئيس (السابق باراك) أوباما لطيفاً معها». وذكّر بأنه ليس أوباما، وشدّد عقوبات أميركية على طهران.
وتطرّق خامنئي إلى تصريحات ترامب، قائلاً: «لا نشكر أبداً تلك الإدارة، إذ فرضت عقوبات ضخمة على إيران، من أجل شلّ قدرات شعبها وحكومتها، ولم تحقّق ما أرادته، إذ لا يستطيع أي عدوّ أن يشلّ قدرات الشعب الإيراني». وسأل: «لماذا علينا أن نشكر الإدارة الأميركية السابقة؟ على العقوبات التي فرضتها على إيران؟ أو على إيجادها (تنظيم) داعش وإشعالها حروباً في سورية والعراق؟ أو على نفاقها ودعمها الفتنة في إيران بعد انتخابات (الرئاسة) عام 2009؟».
وتابع بسخرية: «علينا طبعاً أن نشكر هذا الشخص (ترامب)، إذ وفّر علينا جهداً وأظهر الوجه الحقيقي لأميركا. كل ما كنا نقوله طيلة 38 سنة (منذ انتصار الثورة الإيرانية عام 1979) عن الفساد السياسي والاقتصادي والأخلاقي والاجتماعي المستشري في نظام الحكم الأميركي، عرّاه هذا الشخص وجعله علنياً، أثناء حملته الانتخابية وبعدها. إنه يُظهر حقوق الإنسان في أميركا: يكبّلون طفلاً عمره 5 سنوات»، ويشير بذلك إلى معلومات أوردتها وسائل إعلام إيرانية الأسبوع الماضي، أفادت بتكبيل طفل إيراني عمره 5 سنوات في مطار أميركي، بعدما أصدر ترامب مرسوماً منع موقتاً دخول لاجئين وحظّر موقتاً دخول مواطني 7 دول شرق أوسطية، بينها إيران، إلى الولايات المتحدة.
وزاد خامنئي، في إشارة إلى ترامب: «يقول هذا الشخص: يجب أن تخافوا مني. لا! الشعب سيردّ على تدابيره وتهديداته، خلال مسيرات (إحياء ذكرى الثورة في) 10 شباط (فبراير)، وسيُظهر كيف سيكون موقفه أمام التهديد».
إلى ذلك، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن «نجاح» بلاده في الاتفاق النووي «بلغ حداً أن الرئيس الأميركي لا يطيق هذا الاتفاق، فيقول إنه الأسوأ الذي وقّعته أميركا في تاريخها». ورأى أن الاتفاق كان «مفيداً للجميع، عكس ما يعتقد ترامب»، لافتاً إلى إمكان تحويل المفاوضات النووية «نموذجاً لعشرات من المحادثات الأخرى، من أجل استتباب الاستقرار والأمن في المنطقة».
إلى ذلك، اعتبر الجنرال حسين سلامي، نائب قائد «الحرس الثوري»، أن إيران تحوّلت «قوة إقليمية ذات تأثير عالمي»، مشيراً إلى أنها «تريد إنقاذ العالم الإسلامي من الهيمنة السياسية للأعداء». وأضاف: «السبيل الوحيد لتحقيق التطوّر والأمن والرخاء في البلاد، يكمن في امتلاك القوة. والشعب الإيراني مصمّم على مواصلة طريقه ليمتلك القوة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.