إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شوارب وشروال» تعيد أبو عصام إلى «باب الحارة»
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2014

بعد خمسة أعوام على مغادرته مسلسل «باب الحارة»، يعود النجم السوري عباس النوري في الجزء السادس والجزء السابع اللذين يصوران في العاصمة دمشق ليجسد شخصية «أبو عصام».
خمسة أعوام شهدت مشادات كثيرة بين النوري ومخرج العمل بسام الملا، فيما سعت الجهة المنتجة للمصالحة بينهما، في محاولة لإعادة النوري إلى العمل، بعد النجاح الذي حققته شخصية «أبو عصام» وتعلق الجمهور العربي بها.
وعلى رغم المصالحة، أبدى النوري عدم رغبته في العودة إلى العمل، ومع كل إطلالة إعلامية، كان ينتقد المسلسل، ويؤكد أنه لن يعود إليه، كما فعل في حوار على هذه الصفحة العام 2009 حين قال إن أعمال البيئة الشامية (مثل «باب الحارة» و «الدبور» و «بيت جدي» و «ليالي الصالحية» وسواها)، «استثمرت الشخصيات الشامية كعنصر جذب إعلامي وسياحي، فتحولت الشام معها إلى شروال وشوارب وكلام بطريقة البوجقة». لكنّ مطلع العام شهد تغيراً في موقف النجم السوري، إذ قرر العودة إلى العمل، مخالفاً كل تصريحاته السابقة.
وبين انتقاد العمل على المستوى الفكري واعتباره مسيئاً للعاصمة السورية وتاريخها، والنظر الى الطروحات المقدمة بأنها بعيدة كل البعد من الواقع، وبين العودة إلى المشاركة فيه وتصدر أفيشاته، يبدو النوري تائهاً بين تصريحاته وأفعاله، ما دفع بمراقبين للشأن الدرامي السوري الى اعتبار النوري منفصلاً عن الواقع، وذهب آخرون للقول بأنه يسعى وراء الشهرة والمال فقط وأن تصريحاته الرنانة التي تنتقد أعمال البيئة الشامية لا تتعدى كونها بروباغندا إعلامية، فيما قال بعضهم إن العمل يقدم قصة لطيفة ومسلية وحسب... لكن النوري أصرّ على تحميل العمل أكثر مما يحتمل من خلال تصريحاته المتلاحقة منذ خروجه منه، بخاصة في ما يتعلق بالقضايا الفكرية والتاريخية، لكنه الآن عاد للمشاركة فيه من دون أن يهتم بما طالبه به، وأن «الشوارب والشروال» التي انتقدها هي نفسها ما أعادته إلى العمل، وستكون أساساً لظهوره. يصعب الحكم على عمل قبل عرضه، لكنّ الحيثيات الموجودة بين يدي المشاهد، كافية لتوقع ما سيأتي في السادس والسابع، فالخطوط الدرامية لمسلسل «باب الحارة» في الأجزاء الخمسة السابقة تؤكد أن الشروال والشوارب والكلام بطريقة البوجقة لن تتغير، وأن المرجعية التاريخية ستبقى غائبة، وأن استثمار الشخصية الشامية كعنصر جذب إعلامي وسياحي قائمة، لكنّ الأمر الوحيد الذي سيتغير هو موقف النوري الذي سيشارك في العمل، وسيضع خلف ظهره تصريحاته القديمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.