السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي يحرر هيت ويخطط لفك الحصار عن حديثة
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2016

تمكن الجيش العراقي من استعادة السيطرة على هيت، غرب الرمادي، لتكون ثالث مدينة محررة، بعد الرمادي وكبيسة، ويخطط لفك الحصار المفروض على حديثة منذ عامين، فيما طالب مجلس المحافظة بتأمين الحدود مع سورية لقطع إمدادات «داعش».
وتقع هيت على طريق إستراتيجي يربط الرمادي ببلدات غرب المحافظة، وأجبرت سيطرة الجيش عليها عناصر «داعش» على التراجع إلى مدينتي راوة والقائم الحدودية مع سورية، وإضافة إلى هاتين المدينتين يسيطر التنظيم على الفلوجة والرطبة وعانة.
وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في ساعة متأخرة ليل أول من أمس تحرير مركز هيت، وقالت في بيان إن «أبطال قوات جهاز مكافحة الإرهاب واللواء 73 الفرقة 16، تمكنوا من الوصول إلى مركز مدينة هيت ورفع العلم العراقي فوق أبنيتها». وأضافت أن «المعارك تتواصل لتحرير المناطق المجاورة»، وزادت أن «أبطال قوات جهاز مكافحة الإرهاب تمكنوا من إخلاء العائلات النازحة من المناطق المحررة باتجاه القطعات الأمنية وتسهيل نقلها إلى كبيسة».
وما زال «داعش» يسيطر على الأحياء الشمالية لمدينة هيت المجاورة لنهر الفرات، ويشن هجمات صاروخية محدودة على الجيش، فيما يفر العشرات من عناصر التنظيم إلى منطقة الجزيرة وعانة وراوة.
وقال عضو مجلس محافظة الأنبار راجع العيساوي ل «الحياة» إن «الجيش حقق انتصاراً مهماً بسيطرته على مركز هيت التي تتمتع بموقع إستراتيجي مهم يربط الرمادي مع بلدات غرب الأنبار»، وأشار إلى أن «الخطوة المقبلة ستكون فك الحصار المفروض على مدينة حديثة وناحية البغدادي فقد أصبحت المهمة سهلة بعد استعادة السيطرة على هيت». وشدد على ضرورة «تأمين الحدود مع سورية، مؤكداً أن «المهمة صعبة بسبب طول الحدود التي تمتد إلى أكثر من 600 كلم». وطالب التحالف الدولي «القيام بهذه المهمة لامتلاكه الطائرات والخبرة بعد أن كان يؤمن هذه الحدود قبل انسحابه من العراق نهاية 2011 من دون خروق». ولفت إلى ضرورة «التوجه نحو الفلوجة لتحريرها لإنهاء الأزمة الإنسانية فيها وتأمين بغداد، وحصر نفوذ داعش في بلدات غرب المحافظة».
إلى ذلك، قال شعلان النمراوي، وهو أحد شيوخ عشائر هيت في اتصال مع «الحياة» أمس إن «قوات الجيش تخوض حرب شوارع في الأحياء الشمالية وتحديداً في منطقة الجبل وأحياء الخضر والبكر والعمال»، وأشار إلى أن «التنظيم يقاوم بشراسة في هذه المناطق». وحذر من تكرار سيناريو الرمادي التي عانت صعوبة تحريرها ومواصلة «داعش» مشاغلة قوات الأمن في الأحياء الشرقية منها، ودعا إلى تحرير المناطق الشمالية في هيت بأسرع وقت واستثمار زخم القوات العسكرية ومعنوياتها التي تمكنت من تحرير كبيسة وهيت خلال وقت قياسي.
إلى ذلك، حذر رئيس مجلس قضاء الخالدية، شرق الرمادي من استمرار سيطرة «داعش» على الجزيرة، وأكد أن ذلك «يهدد الأمن في الرمادي مستقبلاً»، وأشار إلى أن «التنظيم يستخدم مناطق الجزيرة لشن الهجمات واستهداف المواطنين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.