رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    تصعيد الحجاج المرضى من مستشفيات جدة إلى مستشفيات عرفات    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي يقترب من إكمال انتصاره في هيت
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2016

حقق الجيش العراقي تقدماً جديداً في مدينة هيت غرب الرمادي بعد سيطرته على أحياء جديدة ضمن الحملة العسكرية الجارية منذ ثلاثة أسابيع،
فيما حذّر مسؤولون وشيوخ عشائر من هجمات يخطط لها «داعش» لاستهداف ناحية البغدادي القريبة من هيت.
وباشرت شركة أميركية مختصة بنزع الألغام عملها لتفكيك العبوات الناسفة في مدينة الرمادي التي تعاني من الدمار وانتشار شبكات من المكامن تعرقل عودة السكان النازحين إلى منازلهم.
وقال عضو مجلس محافظة الأنبار راجع العيساوي ل «الحياة»، إن «الجيش يواصل التقدم نحو مركز هيت، وسيطر (أول من امس) على حي المعلمين وبناية المحكمة وعدد من مراكز الشرطة». وتوقع أن «الساعات المقبلة ستشهد وصول القوات إلى مركز المدينة مع انحسار نفوذ عناصر داعش وهروبهم نحو نهر الفرات عبر حي البكر شمال هيت باتجاه قضائي عانة وراوة». وأشار إلى أن «سيطرة الجيش على هيت تمثّل انتصاراً مهماً ضد داعش بحكم موقع المدينة الاستراتيجي الواقع في قلب الأنبار». ورجّح «انحسار التنظيم وانزوائه نحو البلدات الغربية من المحافظة على الحدود مع سورية باستثناء مدينة الفلوجة».
وقام الجيش العراقي بإخلاء آلاف العائلات الفارة من المعارك في هيت، وأعلنت قيادة العمليات نقل المئات منها إلى مناطق آمنة بعد التدقيق في أوراق النازحين الثبوتية والتأكد من عدم تسلل عناصر من «داعش» بينهم.
ويحاول «داعش» منذ يومين السيطرة على ناحية البغدادي الواقعة شمال الرمادي لتعويض خسارته في هيت. وفشل هجوم شنه التنظيم أول من أمس على المدينة لكنه يستعد كما يتردد لشن هجوم آخر.
وحذّر شعلان النمراوي أحد شيوخ عشائر الأنبار في تصريح إلى «الحياة» من «حشود لداعش عند أطراف البغدادي لشن هجوم آخر على المدينة»، ودعا «القوات الأمنية وطيران التحالف الدولي إلى الإسراع في منعه». ولفت إلى أن «التنظيم يسعى إلى السيطرة على المجمع السكني في المدينة الذي يضم عائلات الجنود ومقاتلي العشائر، وهو هدد أكثر من مرة بقتلهم ما اثّر سلباً على معنويات مقاتلي العشائر الذين يخشون على عائلاتهم».
وأعلنت وزارة الداخلية أمس، إعادة فتح مركز الشرطة العام في ناحية كبيسة جنوب هيت بعد أيام على تحريرها من داعش ضمن الحملة العسكرية الجارية غرب الأنبار منذ أسابيع، لكن هناك حاجة إلى المزيد من قوات الشرطة المحلية لمسك الأرض وإعادة فتح بقية مراكز الشرطة.
إلى ذلك، بدأت شركة أميركية مختصة بنزع الألغام عملها لتفكيك المئات من العبوات الناسفة في أحياء الرمادي، تمهيداً لإعادة مئات الآلاف من سكانها الذين يعيشون ظروف صعبة لقلة الخيم والمستلزمات الإنسانية. ويقول مسؤولون محليون وقادة عسكريون إن قلة عدد الخبراء العسكريين أو المدنيين المدربين على إزالة المتفجرات أبطأ مساعي إعادة الحياة إلى الرمادي على رغم مرور شهرين على تحريرها.
وقالت شركة «جوناس غلوبال» في بيان، إن «الشركة لديها خبرة العمل في الظروف الصعبة، بما في ذلك العمل في أفغانستان والصومال»، وأضافت أنه منذ مطلع الأسبوع الحالي تم نقل معدات وأشخاص إلى العراق للقيام «بتفكيك المكامن».
من جهة أخرى، بحث رئيس «ائتلاف العربية» صالح المطلك مع نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جورج بوستن، أزمة الفلوجة و «أهمية التحرك الأممي سعياً لإغاثة الأهالي وإيصال المواد الإغاثية إليهم بالتعاون بين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.