السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردوغان يقترح سحب الجنسية من أنصار «الكردستاني»
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2016

اعتقلت الشرطة التركية 68 شخصاً تتهمهم بأنهم أعضاء في جماعة الداعية المعارض فتح الله غولن، والتي اعتبر رئيس الحكومة أحمد داود أوغلو انها مساوية لحزب العمال الكردستاني.
وأفادت وكالة «الأناضول» الرسمية للأنباء بتوقيفهم خلال عملية واسعة في 22 محافظة، في اطار سبعة تحقيقات. وأشارت الى مذكرات لتوقيف 120 شخصاً، بينهم رجال اعمال وأساتذة ومسؤولون عن جمعيات خيرية.
وكان غولن حليفاً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ثم اختلفا بعدما اتهمه الأخير بإقامة «دولة موازية» هدفها إطاحته، إثر فضيحة فساد كبرى طاولت أردوغان ومقربين منه، أواخر عام 2013.
وأفادت وكالة «دوغان» للأنباء بأن الشرطة التركية أوقفت الاثنين خمسة صحافيين، كتبوا عن الفضيحة، اذ اتُهموا بانتهاك سرية التحقيق وبالانتماء الى «منظمة ارهابية»، في إشارة الى جماعة غولن.
واعتبر داود أوغلو أن «لا فرق بين المنظمة الموازية وحزب العمال الكردستاني»، وزاد: «كلاهما عدوّ للدولة وللشعب وللديموقراطية». اما أردوغان فاتهم «الكردستاني» ب «خداع» تركيا، مستبعداً إحياء مفاوضات السلام معه. وأضاف: «لم يعد ممكناً الوثوق بهم. انتهى الأمر الآن وسنُنهي هذه القضية. على الإرهابيين أن يختاروا واحداً من مسارين: إما الاستسلام للعدالة، وإما سنحيّدهم. لم يعد هناك مسار ثالث في تركيا».
واقترح أردوغان تجريد أنصار «الكردستاني» من الجنسية التركية، بقوله: «علينا اتخاذ كل الإجراءات، بما فيها سحب الجنسية من أنصار التنظيم الإرهابي. ليس لدى الحكومة ما تناقشه مع الإرهابيين».
الى ذلك، أعلنت مصادر أمنية فرض حظر تجوّل في بلدة سلوبي جنوب شرقي تركيا، بعد مقتل شرطي وجرح أربعة، في هجوم شنّه مسلحون على مدرعة تابعة للشرطة. وفي بلدة نصيبين قرب الحدود السورية، حيث تفرض السلطات حظر تجوّل منذ ثلاثة أسابيع، أسفر هجوم صاروخي ل «الكردستاني» عن مقتل رائد في الجيش وضابط آخر.
في الوقت ذاته، أعلن الجيش التركي أن مقاتلاته شنّت غارات جوية على معكسرات للحزب في شمال العراق، لافتاً الى انها أصابت مخازن أسلحة ومخابئ.
وأعلنت «مؤسسة حقوق الإنسان التركية» مقتل 310 مدنيين على الأقل، خلال حظر التجوّل الذي فُرض في أجزاء من جنوب شرقي البلاد، بين آب (أغسطس) ومنتصف آذار (مارس) الماضيين. وأشارت الى أن 355 ألف شخص اضطروا الى ترك منازلهم.
على صعيد آخر، أعلنت السلطات التركية انها اعتقلت انتحاريَّين في غازي عنتاب جنوب البلاد، يُشتبه في انتمائهما الى تنظيم «داعش». وذكر مكتب محافظ غازي عنتاب ان الموقوفَين هما عضوان في خلية تضم اربعة متشددين، فكّكتها السلطات في المحافظة المحاذية لسورية، وأحدهما تبحث عنه منذ تفجير انتحاري أوقع اربعة قتلى في إسطنبول الشهر الماضي.
على صعيد آخر، أفادت وكالة «أسوشييتد برس» بأن قراصنة نشروا على الانترنت قاعدة بيانات يبدو أنها تحوي معلومات شخصية عن حوالى 50 مليون تركي.
وأشارت الى انها تمكّنت جزئياً من التحقّق من ان التسريب صحيح، علماً أنه يفشي معلومات خاصة ضخمة، معرّضاً أفراداً لخطر سرقة هوياتهم والاحتيال عليهم. وتشمل البيانات أرقام الهوية الوطنية، وعناوين السكن، وتواريخ الميلاد وأسماء الوالدين. وطاولت أردوغان وسلفه عبدالله غل وداود أوغلو.
ووَرَدَ في رسالة نُشرت مع التسريب: «مَن كان يتصوّر أن الأيديولوجيات الرجعية، والمحسوبية وتصاعد التطرّف الديني في تركيا، سيؤدي إلى انهيارٍ وإضعاف البنية التحتية التقنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.