«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محامو غولن يشكون «ترهيباً نفسياً» خلال محاكمته غيابياً بتهمة الإرهاب
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2016

بدأت محكمة الجزاء في اسطنبول أمس، النظر في قضية يُتهم فيها الداعية المعارض فتح الله غولن و68 من أنصاره في أجهزة الأمن، بتشكيل «تنظيم إرهابي» والسعي إلى تنفيذ انقلاب على حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان. واتخذ أردوغان ووزراء سابقون ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان صفة الادعاء الشخصي في القضية التي جاءت بعد إغلاق ملفات تهم فساد مالي وتسجيلات صوتية لأردوغان ونجله بلال ووزراء، اذ اعتبر الرئيس التركي أن قضية الفساد هي «مؤامرة» حاكها غولن وجماعته لإطاحة حكومته.
واشتكى محامو متهمين حضروا الجلسة، بينهم القائد السابق لشرطة اسطنبول يعقوب سايجيلي ومساعده للشؤون الجنائية كاظم اكشوي، من ضيق قاعة المحكمة، وكثرة المحامين المشتكين والمترافعين عن المتهمين، ومن ضغط نفسي بسبب «ترهيب نفسي» ناتج من معاملة الطرف المدعي لمحامي غولن وجماعته، في شكل دفع بعضهم للتخفي حتى موعد تقديم أنفسهم رسمياً. لكن قاضي المحكمة أحمد جيفالاك رفض طلبات محامي المتهمين تغيير قاعة المحكمة أو مكانها، وبدأ الاستماع إلى مرافعة وكيل النيابة والتهم الموجهة إلى غولن المقيم في الولايات المتحدة منذ العام 1999، والتي جاءت في أكثر من 1450 صفحة.
وباستثناء ثلاثة متهمين فقط، تبدو الاتهامات الموجّهة إليهم بسيطة لا تستوجب السجن لمدة طويلة، في حال ثبوتها، طلب وكيل النيابة السجن المؤبد ل66 متهماً، والمضاعف ل333 سنة عن عشرات التهم، بينها تشكيل «تنظيم إرهابي» والانتماء إليه، وتزوير أوراق رسمية والتجسس ومحاولة الانقلاب على الحكومة، إضافة إلى اتهامات وجّهها أردوغان ووزراؤه في شأن «ضرر» حدث لهم، نتيجة «مؤامرة حاكها تنظيم غولن وأساء من خلالها إلى سمعتهم وشرفهم».
وشدد نورالله البيرق، محامي غولن، على غياب «أي دليل ملموس على أن موكّلي شارك في أي نشاط غير شرعي، ولا أي وثيقة». وأضاف: «لم نرَ أبداً أي تحقيق يتّسم بهذا المقدار من الاضطراب، على امتداد تاريخ بلادنا». وذكر أن غولن (74 سنة) طلب أخذ إفادته ودفاعه في الولايات المتحدة.
أما المحامي مراد أردوغان الذي يدافع عن القائدين السابقين في الشرطة، فقال في إشارة إلى المتهمين: «عار اعتبار جميع هؤلاء الأشخاص الذين لا يؤذون ذبابة، إرهابيين». واعتبر أن المحاكمة «ليست سوى إعدام قضائي».
على صعيد آخر، أفادت وكالة «دوغان» التركية للأنباء بجرح شرطي، بعد تعرّض دورية للشرطة لإطلاق نار وسط اسطنبول أمس.
إلى ذلك، اعتبر أردوغان أن نواباً ورؤساء بلديات أكراداً يتصرّفون مثل «أعضاء في تنظيمات إرهابية»، مكرراً دعوته إلى محاكمتهم. وأضاف: «ليست هناك مسألة كردية في تركيا، بل قضية إرهاب. عانت كل الأقليات العرقية من مشكلات، وحاولنا دوماً تسويتها».
في السياق ذاته، أعلن «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي، وفاة ثلاث ناشطات كرديات أُصبن خلال معارك بين القوات التركية و «حزب العمال الكردستاني» في جنوب شرقي تركيا، بعد عدم علاجهنّ بسبب فرض السلطات حظر تجوّل ورفضها إدخالهنّ مستشفى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.