النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يواجه حصاراً خانقاً في الفلوجة
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2016

تتجه قوات الأمن العراقية الى تنفيذ خطة طويلة الأمد لتحرير الفلوجة من «داعش»، تتضمن فرض حصار خانق على المدينة مع قصف مدفعي وجوي، فيما تتزايد معاناة آلاف السكان المحاصرين الذين يستخدمهم التظيم دروعاً بشرية.
وعلمت «الحياة» من مصادر داخل الفلوجة ان «داعش» يواجه ضغوطات من السكان بسبب المجاعة التي تفشت في المدينة، بعد اطباق القوات الأمنية الحصار. وقال محمد الجميلي، وهو أحد شيوخ المدينة وموجود حالياً في ناحية «عامرية الفلوجة» ل «الحياة» ان «الحكومة لن تغامر بشن عملية سريعة، وقررت تحريرها على مراحل». وأضاف ان «قوات الأمن بدأت بإطباق الحصار على «داعش» بالتزامن مع قصف مدفعي كثيف وغارات جوية تستهدف معاقل التنظيم. ولكنها في كثير من الاحيان تصيب مدنيين وتؤدي الى تدمير مبان خدمية اساسية». وأضاف ان «عدداً من ابناء العشائر هاجموا قبل يومين مخازن للمواد الغذائية تابعة ل «داعش» وقتلوا عدداً من عناصر التنظيم، ما دفعه الى شن حملة اعتقالات».
وتتقاسم قوات من الفرقة العاشرة والأولى، وفصائل من «الحشد الشعبي» محاصرة منافذ المدينة الاربعة، حيث ينتشر الجيش في المناطق الجنوبية والشرقية، بينما تتركز فصائل الحشد شمال وشمال شرقي المدينة.
وقالت مصادر امنية ل «الحياة» ان «داعش» شن امس «هجوماً واسعاً على قرى الزيادان في منطقة زوبع في محاولة لفك الحصار الخانق المفروض عليه». وأضافت ان «عدداً من عناصر قوات الامن سقطوا بين قتيل وجريح، فضلاً عن تدمير عدد من الآليات العسكرية، ولكن القوات تمكنت من صد الهجوم ومنع التنظيم من السيطرة على هذه المناطق الاستراتيجية المرتبطة ببغداد».
وأكد قادة عسكريون «فتح منافذ آمنة للسكان لدخول المواد الغذائية وخروج المدنيين»، ولكن مسؤولين محليين نفوا وجود مثل هذه المنافذ، وحذروا من ازمة انسانية في المدينة.
وأكدت النائب عن الأنبار لقاء وردي في بيان امس ان «الوضع الإنساني في الفلوجة وضواحيها والصقلاوية والسجر والكرمة ومناطق اخرى تابعة لها ينذر بكارثة حقيقية شبيهة بمدينة مضايا السورية». وأضافت ان «سكان تلك المناطق محاصرون منذ اكثر من ثلاثة اشهر وبدأوا أكل الحشائش، فيما توفي الكثير منهم لانعدام الدواء». وأشارت الى ان «داعش يستخدم السكان دروعاً بشرية»، معربة عن استغرابها «بيان قيادة العمليات المشتركة الذي صدر قبل ايام وأكد وجود ممرات آمنه وعدم وجود مجاعة هناك وأن المواد الغذائية والدواء يسمح بوصولها للسكان المدنيين في تلك المناطق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.