ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة ترامب المناهضة للمسلمين تهدد ب «حريق» في الحزب الجمهوري
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2015

أثارت دعوة دونالد ترامب، أبرز المرشحين الجمهوريين لانتخابات الرئاسة الأميركية، إلى حظر «كامل» لدخول المسلمين الولايات المتحدة، «فوضى» في الحزب الجمهوري الذي استنكر قياديوه الاقتراح، إذ يقوّض سعيهم إلى جذب الأقليات، لكنهم يخشون «انشقاق» ترامب وترشّحه منفرداً للمنصب.
وحذر ترامب من أن أنصاره بمعظمهم سيصوّتون له، إذا انسحب من الحزب الجمهوري وترشّح منفرداً. وبعد انتقادات عنيفة وجّهها قياديون في الحزب لاقتراح ترامب، بما في ذلك خصومه في السباق الرئاسي، يخشى هؤلاء أن يدفع ذلك الترشح البليونير إلى تأسيس حزب آخر، ما قد يتيح فوز الديموقراطيين بالرئاسة.
وقال هنري بربور، عضو اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، ان تصريحات ترامب «ليست جديرة بشخص يريد» ترؤس الولايات المتحدة، محذراً من أن فوزه بترشيح الحزب رسمياً للمنصب سيشكّل «كارثة سياسية» للجمهوريين.
وكان بربور ساهم في صوغ «مشروع النمو والفرص» الذي أعدّته اللجنة بعد خسارة انتخابات الرئاسة عام 2012، والتي أجبرت قياديّي الحزب على مراجعة استراتيجيتهم، لتعكس التحوّلات الديموغرافية في الولايات المتحدة. وأشار التقرير إلى حاجة ملحّة لتبنّي لهجة ترحيب في شأن مسائل، مثل الهجرة.
لكن ترامب شنّ هجمات متكررة على المهاجرين، علماً أن شعبيته تبرز هوة عميقة بين القياديين الجمهوريين والقاعدة المحافظة للحزب. وعلّق على الانتقادات الموجّهة اليه قائلاً: «لا آبه لها، أفعل ما هو مناسب».
واعتبر أن على فرنسا «ربما» تبنّي اقتراحه بحظر دخول المسلمين، بسبب مشكلات «هائلة» مع مسلميها.
لكن الناطق باسم البيت الابيض جوش إرنست وصف تصريحات المرشح الجمهوري بأنها «منحطة اخلاقياً وستكون لها عواقب على أمننا الوطني». ورأى انها لا تمنحه «أهلية شغل منصب الرئيس»، وتابع: «السؤال الحقيقي للحزب الجمهوري هو هل سيسمح لنفسه بالانجرار إلى مزبلة التاريخ مع دونالد ترامب».
وأشار وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون إلى أن اقتراح ترامب «لا يمكن قبوله» في بلاده، معتبراً ان «كندا قوية، ليس على رغم تنوعها، ولكن بفضل ذلك».
ورأت ناطقة باسم الخارجية الصينية أن ما قاله ترامب هو شأن أميركي داخلي، مستدركة: «موقف الصين واضح جداً بالنسبة إلى القضية التي أثارها. نرى أن المجتمع الدولي يجب أن يبذل جهداً مشتركاً لمحاربة الارهاب، وفي الوقت ذاته نعارض دوماً ربط الإرهاب بأي جماعة عرقية أو دين».
في السياق ذاته، حذر الأزهر من «دعوات تحريضية وتصريحات عنصرية ضد المسلمين في الولايات المتحدة»، معتبراً انها «تمثّل استفزازاً واضحاً لمشاعرهم». وطالب ب «الكف عن كل ما من شأنه تأجيج الفتن وإثارة الأحقاد»، مشيداً ب «أصوات أميركية معتدلة نددت بتلك الدعوات، وحذرت من خطورتها على قيم المجتمع الأميركي».
بريطانيا
إلى ذلك، وقّع أكثر من 150 ألف شخص عريضة لمنع ترامب من دخول بريطانيا. ووَردَ في العريضة التي نُشرت على الموقع الالكتروني للحكومة البريطانية، أن «المملكة المتحدة منعت دخول أشخاص كثيرين بسبب خطاب كراهية. ويجب تطبيق المبادئ ذاتها على كل من يرغب في دخول بريطانيا. اذا قررت المملكة المتحدة الاستمرار في تطبيق معايير السلوك غير المقبول للذين يرغبون في دخول حدودها، يجب أن تطبّق على الاغنياء كما الفقراء، والضعفاء كما الأقوياء». ومع تجاوز عدد الموقعين المئة ألف شخص، تُحال العريضة على مجلس العموم (البرلمان) البريطاني لمناقشتها. كما ان الحكومة ملزمة إصدار رد رسمي، بعدما تعدى عدد الموقعين 10 آلاف.
ووقع ستة نواب أيضاً على اقتراح في البرلمان طرحه عضو حزب العمال عمران حسين، يدعو الحكومة إلى «رفض تأشيرة تتيح لدونالد ترامب زيارة المملكة المتحدة، إلى أن يسحب تصريحاته المثيرة للانقسام والتي تحرّض على التمييز والكراهية».
كما وقّع 17 الف شخص على عريضة أخرى تدعو جامعة «روبرت غوردون» في مدينة أبردين الاسكوتلندية إلى تجريد ترامب من دكتوراه فخرية منحته إياها عام 2010.
في غضون ذلك، أعلنت مجموعة «لاندمارك» الإماراتية، وهي واحدة من أضخم شركات تجارة التجزئة في الشرق الأوسط (مقرها دبي)، أنها ستسحب منتجات ترامب من متاجرها. وكانت «لاندمارك» أبرمت اتفاقاً مع «دونالد ترامب هوم ماركس انترناشونال» لبيع منتجات «ترامب هوم»، بما في ذلك الإضاءة والمرايا وصناديق المجوهرات، في متاجر «لايفستايل» المملوكة لها في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وقطر. وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة ساشين مندوا «تجميد بيع كل منتجات سلسلة ترامب هوم»، وعددها نحو 180 في المنطقة.
وأعلن رجل الاعمال الاماراتي خلف الحبتور انه سيرفض استقبال ترامب في مكتبه، وزاد: «ربما يمكننا اللقاء في مكان ما، حيث يمكنني أن أتناقش معه بطريقة حضارية جداً، لا بطريقته في معاملة الناس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.