ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هولاند يطلع من الحريري على مبادرته الرئاسية وباريس تفضل حصولها على أوسع توافق ممكن
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2015

أجرى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند محادثات مع زعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري في قصر الإليزيه تناولت الأوضاع في لبنان من مختلف جوانبها وآخر المستجدات في المنطقة، لا سيما الحرب الدائرة في سورية وانعكاساتها السلبية على لبنان. ووضع الحريري هولاند في صورة تطورات الملف الرئاسي في لبنان وترشيح الوزير السابق سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية.
وقال الحريري بعد اللقاء الذي استمر 45 دقيقة: «قدمت التعازي للرئيس هولاند بضحايا الأحداث الإرهابية التي حصلت في فرنسا، هذا الإرهاب الذي طاول كذلك لبنان والعديد من الدول، ولا بد من تعاون البلدان كافة لمحاربته. كذلك تناولنا الأوضاع اللبنانية والملف الرئاسي، وأكد الرئيس هولاند ضرورة إنهاء هذا الفراغ الرئاسي. وأنا أكدت له أننا نعمل مع جميع اللبنانيين على إنهاء هذا الفراغ وأن هناك حواراً جارياً بين جميع الفرقاء اللبنانيين وأملاً كبيراً بإنجاز هذا الموضوع، وبإذن الله ستكون الأمور بخير قريباً».
وعما إذا تطرق الحديث إلى الشؤون الإقليمية، لا سيما الملف السوري، قال: «بالتأكيد تطرقنا لهذا الملف، فالمنطقة ككل تمر بمرحلة صعبة للغاية، وأرى أن علينا أن نحمي لبنان، وإلا نكون نخون بلدنا ونخون العهد الذي تعهدنا به لكل المواطنين. لا شك في أن هناك تضحيات يجب أن نقوم بها سياسياً، لأن لبنان أهم منا جميعاً، وكما كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري يقول «ما في حدا أهم من بلده».
وعما إذا كانت تسمية فرنجية لرئاسة الجهورية قائمة حتى الساعة أجاب:» هناك حوارات قائمة والأجواء إيجابية والأيام المقبلة ستظهر أن لبنان سيكون بألف خير».
واستقبل هولاند الحريري على درج قصر الإليزيه قبل أن يعقدا اجتماعاً في حضور مدير مكتب الحريري نادر الحريري ومستشاره المحامي بازيل يارد، وعن الجانب الفرنسي مستشار الرئيس جاك أوديبير والمستشار لشؤؤن الشرق الأوسط دافيد سفاك وسفير فرنسا في لبنان إيمانييل بون. وتوجه الحريري بعد اللقاء لوضع أكليل ورد في موقع الهجوم الإرهابي في مسرح لوباتاكلان. وتبع ذلك غداء عمل مع الوزير بطرس حرب.
وعلمت «الحياة» من مصادر مطلعة فرنسية أن هولاند سأل الحريري عن الرئاسة في لبنان والقانون الانتخابي والحكومة المستقبلية. ووضع الحريري هولاند في صورة رهانه على التسوية مع سليمان فرنجية رئيساً، معتبراً أن البلد سينهار بعد بضعة أشهر من الفراغ الرئاسي وأنه يثق بفرنجية وأن لبنان سيكون في أولوياته، وهما على اتفاق على إعادة انطلاقة المؤسسات في البلد والاقتصاد فيه. وعن القانون الانتخابي قال الحريري لهولاند إنه متفق حول الموضوع مع رئيس «القوات اللبنانية» سمير جعجع، ولكن هذا الموضوع ينبغي ان يتم التفاوض عليه في مرحلة لاحقة. وقال انه متفائل بأن يتم الانتخاب في اقرب وقت، اي في جلسة الانتخابات المقبلة، لأن البلد لن يحتمل فراغاً مطولاً. ورد هولاند قائلاً للحريري:»الآن وقد بدأتم هذا التحرك ينبغي ان تنجحوا فيه».
وكانت مصادر فرنسية مطلعة قالت ل «الحياة» قبل اللقاء ان باريس تولي اهتماماً لهذه التسوية، خصوصاً انها لبنانية داخلية تتيح للبنان الخروج من التعطيل المؤسساتي الذي يؤثر سلباً في كل القطاعات. وتتيح ايضاً النهاية لمرحلة تعوّد اللبنانيين على غياب المسيحيين وهذا جدير باهتمام باريس التي ليست في منطق توقيف هذه التسوية او منعها اولاً، لأن ليس بالإمكان منعها وهذا لن يكون خطوة ذكية. ولكن ما تتمناه باريس هو ان تحصل على اوسع توافق ممكن. واستدركت المصادر بالقول انه على رغم ذلك لدى هولاند بعض المخاوف وهو سيطرح اسئلة على الحريري حولها مثل علاقة فرنجية ببشار الأسد وإذا كانت ستبعد لبنان عن سياسة النأي بالنفس عن النظام السوري، ولكنها أوضحت ان هذه المخاوف ليست تحفظاً مسبقاً.
ورأت مصادر مطلعة أن الحريري على قناعة بأن سليمان فرنجية لن يكون آميل لحود الذي كان ممثل سورية في لبنان وأن الضمانات التي بإمكان الحريري إعطاءها هي ان البلد سينهار اذا استمر على هذا الوضع بالفراغ الرئاسي وتعطيل المؤسسات. وتوقعت المصادر ان يعلن الحريري خلال ايام ترشيحه لفرنجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.