افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعليم» تعلن خطة لرياض الأطفال تستوعب 10 آلاف وظيفة
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2015

أعلنت وزارة التعليم خطة للتوسع في رياض الأطفال، تستوعب أكثر من 10 آلاف وظيفة، لمعلمات تخصص رياض الأطفال في المملكة، مشيرة إلى أنها حققت «نقلة نوعية» لهذه المرحلة على مستوى مناطق ومحافظات المملكة المختلفة. ويأتي تنفيذ برنامج التوسع في رياض الأطفال، لزيادة عدد الأطفال الملتحقين بالروضات، إذ تم اعتماد افتتاح 1500 روضة للأعوام 1436- 1440، بمعدل 300 روضة سنوياً طوال السنوات الخمس الماضية، حتى وصل إجمالي عدد الروضات في المملكة إلى 1793 روضة.
وتسعى الوزارة إلى دعم المستثمر في رياض الأطفال، من طريق إتاحة الفرص لاختيار البرامج التي يود تقديمها، وتتلاءم مع الخصائص النمائية لرياض الأطفال وفق معايير محددة، وإلى تفعيل الشراكة بين وزارة التعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية، بنقل إجراءات تراخيص رياض الأطفال والحضانات التابعة إلى الجمعيات الخيرية ولجان التنمية، إلى وزارة التعليم. يضاف إلى ذلك عقد اللقاءات التربوية السنوية مع مديرات الإدارات ورئيسات الأقسام في رياض الأطفال بالمناطق والمحافظات التعليمية، لمناقشة أبرز التحديات والصعوبات التي تواجهها المرحلة ومنسوباتها.
وفي السياق نفسه، أعدت وزارة التعليم مجموعة من الأدلة الإرشادية لمرحلة رياض الأطفال، منها: الدليل الإرشادي الإداري للروضات، ودليل البيئة المادية التربوية في رياض الأطفال، ودليل تقييم الأداء الوظيفي لمرحلة رياض الأطفال. كما أصدرت دليلين، تنظيمي وإجرائي، لمرحلة رياض الأطفال، إضافة إلى إعداد معايير التعلم النمائية في رياض الأطفال، وكذلك إعداد دليل المواصفات والشروط المتعلقة بالآتي: المبنى، الألعاب الخارجية، الأثاث الصفي، الوسائل والأدوات، ودليل الوسائل التعليمية.
ونفذت الوزارة برنامج الجودة الشاملة للمكونات التربوية والتعليمية في رياض الأطفال، إضافة إلى برنامج السلامة الشخصية لتوعية المحيطين بأنواع الإساءة التي يتعرض لها الطفل وأدوارهم في حمايته. وفي ما يخص تقديم الرعاية والتربية للأطفال المحرومين، تنفذ الوزارة برنامج تثقيف الأم والطفل لدعم أمهات الأطفال. وقامت بتدريب 31 مدربة من منسوبات وزارة التعليم على البرنامج من تسع مناطق ومحافظات (الرياض، جدة، الدمام، الأحساء، الحدود الشمالية، عسير، جازان، مكة المكرمة، الطائف). وتقوم بتدريب 750 متدربة بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية «الأجفند» وجمعية رعاية الطفولة. كما أعدت الحقيبة التدريبية لبرنامج «السلامة الشخصية للطفل».
وأعلنت الوزارة صدور لائحة إنشاء الحضانات في الروضات ومدارس التعليم العام الحكومية، وصاحب ذلك إعداد الدليل الخاص بالحضانات للعمل بموجبه. كما وضعت الآلية المعتمدة الضوابط والشروط الكفيلة بإنشاء الروضات على أحدث طراز، بما يراعي السلامة وحاجات البيئة التربوية والكلفة المناسبة. إضافة إلى السماح بإمكان التوسع في الطاقة الاستيعابية للمبنى مستقبلاً. وأكدت الآلية التنفيذية على إعطاء القرى والهجر وأحياء المدن التي لا تصل إليها خدمات التعليم الأهلي، أولوية خاصة في المشروع، بما يضمن حق التعليم للجميع.
من جهة أخرى، حددت الوزارة ضوابط مشاركة طلاب التعليم العام، المرحلتين: المتوسطه والثانوية، في أولمبياد إبداع 2016، التي تأتي مشاركة الوزارة فيها تماشياً مع خطة التنمية العاشرة في المملكة، بهدف التحول إلى مجتمع معرفي مبدع.
من جهة أخرى، أصدر مركز التنمية الاجتماعية في الدمام أكثر من 20 ترخيصاً لمراكز ضيافة مفتوحة للأطفال، في كل من الدمام، والخبر، والظهران، والخفجي، والجبيل، وفق اللائحة التنظيمية لمراكز ضيافة الأطفال، بإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية. وأوضحت رئيسة القسم النسائي في مركز التنمية الاجتماعية حنان جميعة، أن المركز أصدر 20 ترخيصاً نهائياً مكتمل الشروط وفق اللائحة التنظيمية للوزارة، إضافة إلى أن هناك 40 طلباً مقدماً لافتتاح مراكز ضيافة الأطفال.
.. وبدء الترشح للإشراف التربوي في الرياض
أعلنت إدارة التعليم في منطقة الرياض أمس، فتح باب الترشح للإشراف التربوي للمعلمين والمعلمات في الرياض. وأوضح المدير العام للتعليم في منطقة الرياض محمد المرشد ل«الحياة»، أن ذلك يأتي رغبة من الإدارة في سد حاجة إدارة الإشراف التربوي والإدارات الأخرى والمدارس من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية للعام الدراسي المقبل في مختلف المواد والمجالات، ممن تنطبق عليهم ضوابط وشروط الترشح للتشكيلات الإشرافية والمدرسية».
وأضاف المرشد أنه «استمراراً لما عمل به في الأعوام السابقة، ولتطوير العمل، وتسهيلاً للإجراءات، رأت إدارة الإشراف التربوي استمرار العمل إلكترونياً، من طريق التقديم عبر بوابة إدارة تعليم الإلكترونية في إصدارها الثالث»، مشدداً على جميع مديري الإدارات والمدارس والمكاتب إطلاع جميع المعلمين والمعلمات على فتح باب الترشح، ويتم ذلك بشكل رسمي من خلال التوقيع على التعميم، لافتاً إلى أنه على كل معلم ومعلمة تعبئة البيانات المطلوبة بكل دقة، مع تحميل صورة الهوية الوطنية، وصورة شهادة البكالوريوس، والدبلومات التخصصية، والشهادات العليا المعتمدة، والدورات التدريبية الرسمية، وعلى قائد وقائدة المدرسة التأكد من الوثائق بالمطابقة مع الأصل، وتعبئة النماذج المطلوبة، وتسجيل الدرجة في الموقع إلكترونياً مع الاحتفاظ بالأصل، وحددت الإدارة السادس من شهر ربيع الأول المقبل آخر موعد لاستقبال طلبات الترشح، والمصادقة من قائد أو قائدة المدرسة، مشيراً إلى أن دور مدير ومديرة مكتب الإشراف تعبئة النماذج المطلوبة، وتسجيل الدرجة في الموقع، والاحتفاظ بالأصل في المكتب، وكتابة رأيه، وآخر موعد لإنهاء الإجراءات قبل يوم 27 ربيع الأول المقبل. والمرحلة الرابعة من مسؤولية الإدارات والأقسام التي يرغب المعلم بأن يكون مشرفاً فيها؛ فيتم زيارة المرشح وفق الأنظمة من مدير الإدارة أو رئيس القسم، وتعبئة الحقل المخصص (يرشح أو لا يرشح) بناء على نتائج الزيارة أو معطيات أخرى، وآخر موعد لإنهاء الإجراءات من الإدارات والأقسام هو 25 من ربيع الثاني المقبل.
إلى ذلك، أطلقت إدارة التربية الخاصة في إدارة تعليم الرياض برنامجاً تدريبياً لمعلمي تدريبات النطق، والمعلم المتجول، بمعاهد وبرامج التربية الخاصة العوق السمعي؛ لتشخيص وعلاج التأتأة.
وأوضح مدير التربية الخاصة في الإدارة عبدالرحيم آل الشيخ، أن «المستهدفين من البرنامج هم مدربو النطق، والمعلم المتجول، والذين يتولون جزءاً كبيراً من الخدمات التربوية التي تقدم للطلاب الصم، وضعاف السمع، ومن لديهم عيوب النطق»، مضيفاً «إن البرنامج حوى العديد من الفعاليات، شملت: عرض جوانب عملية لطريقة معالجة وتدريب الحالات التي تعاني من صعوبات في النطق، لتكون أنموذجاً في أداء المهمات العملية للمتدربين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.