وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفراج أزمة الديون اليونانية ينعكس إيجاباً على التوقعات الاقتصادية في منطقة اليورو
نشر في الحياة يوم 10 - 09 - 2015

أفاد تقرير لمؤشر «ماركت» الأوروبي بأن «التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو يسير في الاتجاه الصحيح»، وذلك على خلفية تسجيل قطاعات الأعمال المختلفة في المنطقة عموماً وألمانيا خصوصاً وتيرة سريعة من النمو «بعدما تجاوزت الحكومات والشركات الأوروبية أزمة الديون اليونانية».
وتحسنت نتائج مؤشر «إيفو» الصادر عن معهد البحوث الاقتصادية في ميونيخ خلال الشهرين الماضيين بصورة فاجأت الخبراء، خصوصاً بعدما سجل مؤشر البحوث الأوروبية في مانهايم «زد اي في» تراجعاً جديداً يعكس توقعات الخبراء والمراقبين في أوروبا الذين يستطلعهم شهرياً أيضاً.
وفي حين أظهر مؤشر «إيفو» تحسناً في الأجواء والأعمال الحالية للشركات الألمانية السبعة آلاف التي يستفتيها شهرياً، وارتفاعاً من 107.5 إلى 108 نقطة مع ازدياد تفاؤل التوقعات للأشهر الستة المقبلة، سجّل المؤشر الأوروبي «ماركت» 53.9 نقطة متجاوزاً حتى توقعات الخبراء ب 0.2 نقطة.
وسجّل «إيفو» صعوداً واضحاً في أعمال الشركات الحالية من 113.1 إلى 113.9 نقطة، كما ارتفع تفاؤل الشركات للأشهر الستة المقبلة من 102.1 إلى 102.4 نقطة.
ونقل التقرير الاقتصادي الشهري الصادر أخيراً عن غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية في برلين عن معهد ميونيخ أن تسارع وتيرة الطلبات الجديدة على الاقتصاد «يدلّ على الأداء الجيد لأكبر اقتصاد في أوروبا مطلع الربع الثالث من العام الحالي». وعقّب رئيس المعهد هانس فرنر زِن على النتائج المفاجئة بالقول «إن هدوء وضع اليونان ساعد على زيادة التفاؤل داخل الاقتصاد الألماني».
ومع ذلك يلفت خبراء إلى أن اقتصاد دول منطقة اليورو نما في الربع الثاني من السنة بوتيرة أدنى من التوقعات وفق بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي «يوروستات» الصادرة أخيراً. وفي تقديرات أولية للمكتب سجل الناتج المحلي الإجمالي لهذه المنطقة التي تضم 19 بلداً نمواً من 0.3 في المئة على أساس فصلي، و1.2 في المئة على أساس سنوي.
وكانت وكالة «رويترز» استطلعت آراء خبراء اقتصاد رجّحوا نمو اقتصاد المنطقة بوتيرة أعلى بقليل، أي إلى 0.4 في المئة على أساس فصلي، و1.3 في المئة على أساس سنوي. وسبق صدور هذه التقديرات للناتج القومي السنوي بيانات أظهرت انكماش الناتج الصناعي في حزيران (يونيو) الماضي بنسبة زادت عن التوقعات.
وثبّت مكتب الإحصاء الاتحادي في فيسبادن نسبة النمو الاقتصادي التي سجلها اقتصاد ألمانيا في الربع الثاني وهي 0.4 في المئة، الأمر الذي دفع خبراء إلى القول إن النمو تسارع بوتيرة أقل مما كان متوقعاً. وكان الاقتصاد الألماني نما بنسبة 0.3 في المئة في الربع الأول من السنة.
وأظهرت أرقام تطور الاقتصاد الفرنسي كثاني أكبر اقتصاد في أوروبا أن نمو الناتج المحلي فيه توقف في الربع الثاني في حين بلغ نمو الناتج الإيطالي كثالث أكبر اقتصاد أوروبي أقل من المتوقع. وكانت المفاجأة الفعلية تسجيل اقتصاد اليونان في الربع الثاني نمواً من 0.9 في المئة مقارنة ب 0.1 في المئة في الربع الأول، وذلك بفضل الاستهلاك الداخلي الجيد، وفق مكتب الإحصاءات اليوناني، إنما من دون أن يعكس ذلك بالضرورة الوضع الفعلي للبلد المتعثر.
وفيما يواصل اقتصاد دول منطقة اليورو مرحلة التعافي يعتقد الخبراء أن وضع أزمة ديون اليونان أخيراً على سكة الحل من خلال سلّة الدعم المالي التي ستؤمن لها 86 بليون يورو من القروض لثلاث سنوات، سينعكس بدوره إيجاباً في الفترة المقبلة على النمو في أوروبا والعالم.
ويعتقد خبراء بأن التوقيع على الاتفاق النووي بين الدول الخمس الكبرى زائد واحد (ألمانيا) مع ايران «انعكس إيجاباً على الأجواء العامة» وفق أبرز خبراء معهد «إيفو» كلاوس فولرابه الذي أضاف «أن الصناعة الكيماوية والنفطية في ألمانيا ستستفيدان من تطبيع العلاقات مع إيران ووقف العقوبات الدولية ضدها».
واستغرب أبرز خبراء مصرف «بنك هاوس لامبه» ألكسندر كروغر عدم تأثر الاقتصاد الألماني سلباً بتراجع النمو في الصين، لكنه أضاف أن تأثيرات ذلك قد تظهر تباعاً في بيانات أيلول (سبتمبر) الحالي، علماً أن التطور السلبي الأول تمثّل في الهبوط الدراماتيكي لمؤشر «داكس» للأسهم في بورصة فرانكفورت أخيراً، والثاني في التراجع الكبير لمبيعات السيارات الألمانية في الصين.
ولم يُعرف بعد الحجم الحقيقي لانخفاض الطلب الصيني على الصناعات الألمانية. ولا يزال سعر اليورو المنخفض عالمياً يلعب دوراً اقتصادياً إيجابياً لأنه يساعد الدول الأوروبية المتعثرة على تعزيز الأسعار التنافسية لصادراتها.
ولا تزال سوق العمل الألمانية تساهم كثيراً في رفع وتيرة النمو الاقتصادي، وكذلك السوق الاستهلاكية التي تؤدي اليوم دوراً أكبر من دور الصادرات في تحريك الاقتصاد دون التقليل من أهمية الأخيرة. وأعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية في بيان أخير لها أن الطلبات الصناعية فاقت التوقعات في حزيران (يونيو) الماضي بفضل الطلب المتنامي من الخارج، في إشارة منها إلى أن إنتاج القطاع الصناعي سيزيد خلال الأشهر المقبلة. وزادت الطلبات التي تلقتها المصانع الألمانية من الخارج في الشهر نفسه بمعدل 4.8 في المئة في حين تراجعت الطلبات المحلية بنسبة اثنين في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.