النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرعر: محطات بنزين ترفع أسعار «الوقود» بطرق «غير نظامية»
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2010

بدأت بعض محطات الوقود في عرعر في رفع وتحريف عداد النقود الموجود في مضخة البنزين والديزل في هذه المحطات بمعدل ست إلى ثماني هللات للتر الواحد، بما يصل إلى نصف في المئة من دون التقيد بالسعر الرسمي للبنزين والديزل، ومن دون التقيد بالضوابط الرسمية، التي تحدد سقف الربحية على كل لتر، على رغم الربحية التي يحققها صاحب المحطة أصلاً، والمحددة من الدولة على بيعه هذا الوقود المهم.
وعزا بعض العاملين في هذه المحطات ذلك إلى عدم «ضبط المضخة بالشكل المناسب»، مشيرين إلى عدم مرور أي من الأجهزة الرسمية على هذه المحطات طوال العام لمتابعة الأسعار.
وقال الموطن جبار العنزي إن هذا الأمر يعتبر غشاً يجب معاقبة كل متسبب فيه، كما أنه يعتبر استغلالاً للمواطن البسيط الذي لا يملك من الأمر شيئاً، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من المواطنين يذهبون إلى هذه المحطات من دون أن يعلموا ما تقوم به من غش في بيع الوقود، ويرى العنزي ضرورة متابعة هذه المحطات، وزيادة فرض الرقابة والمتابعة عليها، داعياً إلى فرض غرامات مالية على هذه المحطات وأصحابها، لما يقومون به من غش وخداع للمواطن.
وأوضح عارف العنزي (صاحب إحدى محطات الوقود) في عرعر «رفع سعر اللتر من 46 إلى 52 هللة، يعود لعدم ضبط المضخة بشكل جيد ومتناسب مع المعيار الصحيح والمناسب لأسعارها»، وقال هناك أشياء أخرى مثل تعمد العمالة اللعب في هذه الأسعار، مشيراً إلى أن «بعض العمال تتعمد هذا الأمر للحصول على مبالغ بطرق ملتوية، كما أن بعض أصحاب هذه المحطات يؤجرونها على بعض العمالة في مقابل مبالغ مالية يأخذونها آخر السنة من دون الاهتمام أو حتى معرفة ما يدور داخلها»، وقال إن بعض المحطات تستأجرها العمالة بمبالغ تتجاوز 300 ألف ريال سنوياً، ما يجعلهم يتحايلون للحصول على أعلى درجات الربحية، وطالب وزارة العمل بوضع حد لمثل هذه الظاهرة عن طريق عدم تجديد الإقامة للعامل الذي يعمل في المهن العادية أكثر من مرتين، بحيث يقيم الوافد سنتين أو ثلاث سنوات فقط.
وأضاف أن الزيادة لا يحكمها سوى ضابط الربحية، والتاجر يبيع وفق ما تتحقق له الربحية فقط، ملمحاً إلى أن الزيادة كانت من المفترض أن تكون بصفة عامة عبر شركة أرامكو، وأضاف: «من أراد السعر الرسمي، فعليه التأكد من المضخة أثناء التزود بالوقود».
وأوضح مصدر مسؤول في وزارة التجارة، أن فروع الوزارة في المناطق يتركز دورها على متابعة الأسعار والتحري عنها، والرفع بذلك إلى الجهات المسؤولة في المناطق، ومخاطبتها بطريقة رسمية، وهي بدورها تقوم بتطبيق الأنظمة المخصصة في هذا الشأن، والتي تتراوح بين إغلاق المحال، وفرض غرامة معينة على ذلك. واضاف لم ترد لنا أي شكوى بهذا الخصوص.
من جهته، قال الأمين العام للغرفة التجارية في عرعر الدكتور متعب السراح، إن هذا الأمر ليس من اختصاص الغرفة التجارية، إنما هو من اختصاص قسم الغش التجاري وحماية المستهلك، ويجب أن تقوم وزارة التجارة بمتابعة هذا الأمر وتطبيق العقوبات اللازمة. وحذر الباحث الاجتماعي الرمضي قاعد العنزي من أثر هذه الزيادة في أسعار الوقود على المواطن، وأضاف أن وقود البنزين يعتبر من المواد الأساسية والمباشرة التي تستخدم في هذا الوقت من السنة، خصوصاً في المناطق الباردة ويتزايد عليها الطلب، وطالب الجهات المسؤولة في وزارة التجارة والغرف التجارية بمتابعة هذه السلع المهمة بشكل دوري ومستمر، وتفعيل دور حماية المستهلك وهيئة مكافحة الغش التجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.