«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ملك أفغانستان لم يزوجنا» لأنغريد توبوا ... حبّ في كابول
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2015

تقوم رواية الكاتبة الفرنسية أنغريد توبوا «ملك أفغانستان لم يزوجنا» - صدرت ترجمتها عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بتوقيع سوزان خليل - على فكرة استعادة محمد ظاهر شاه، مؤسس أفغانستان الحديثة، إذ تولى الحكم في السابعة عشرة من عمره عام 1933، وشهدت البلاد على يديه نهضة علمية وثقافية كبيرة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، لكن رئيس وزرائه محمد داود خان قام عام 1973 بانقلاب عليه معلناً الجمهورية الأفغانية، ليتوارى ظاهر شاه لسنوات شهدت البلاد خلالها حرباً أفغانية روسية طويلة انتهت بتمزق أفغانستان، وظهور «طالبان» التي هيمنت على الساحة في مواجهة تحالف الشمال بقيادة حكمتيار وأحمد شاه مسعود. ومع مطلع الألفية استباح الأميركيون وتحالفهم البلاد عقاباً لها على إيواء جماعة «القاعدة» وزعيمها أسامة بن لادن. سعت أنغريد توبوا لتوجيه التحية إلى الملك الذي نقل البلاد من تخلف القرون الوسطى إلى مصاف الدول الحديثة.
والرواية في مجملها تعد قصيدة غزل في أفغانستان كمكان ساحر، لكنه في الوقت نفسه يعج بالقسوة والدمار والخوف والتشوه، بالكبت والجنون وطبقات من التاريخ المدفون تحت السطح، وما كان من الكاتبة إلا أن مسحت بأطراف أناملها غبار ذكرى لقائها بمحمد ظاهر شاه قبل عودتها إلى بلادها، لنرى معها عالماً غير الذي عهدناه في نشرات الأخبار.
يعد الإطار العام لنوفيلا أنغريد توبوا هو قصة الحب التي نشأت بين البطلة التي تتحدث طيلة العمل بضمير الأنا، وبين ناتان الذي يعمل في السفارة الأفغانية في فرنسا، فبدأت العلاقة بينهما حين ذهبت البطلة لإتمام تعاقدها على العمل كمدرسة للغة الفرنسية في جامعة كابول لمدة ثلاثة أشهر، وحين وصلت إلى الأرض الأفغانية كان ناتان في استقبالها لتبدأ بينهما علاقة حميمة طويلة مغلفة بإيقاع من الحب. لكن هذه العلاقة سرعان ما تفتر باستعادة ناتان علاقته بزوجته في فرنسا، فيبدأ في إهمال قصة الحب ويتراجع عن فكرة الزواج من البطلة لتنتهي العلاقة بعودة كل منهما إلى بلاده، وأن ملك أفغانستان الذي التقياه في قصره المحتفظ بشتى أشكال ومراسم الحكم، لم يزوجهما بقدر ما كان سبباً في إنهاء العلاقة بينهما.
من السطور الأولى يتضح أن الكاتبة واحدة من المفتونين بالسياحة في الأماكن والبلدان الجديدة عليها، فقد أمضت عدداً من السنوات بين أندونيسيا والصين وبومباي والبلقان وبوليفيا وغينيا وأفغانستان التي كتبت فيها روايتها الأولى «ملك أفغانستان لم يزوجنا»، والتي نجد فيها حكمة تكونت عبر سنوات من الترحال بين عوالم وثقافات مختلفة، نجد مزجاً بين الماضي والحاضر كما لو أنهما مزيج واحد، نجد فتنتها بسحر المكان وقسوته وتنوع شخوصه وملامحهم وأفكارهم، نجد التفجيرات والقتل والهجوم والاختباء والصمت والخوف والأطلال الباقية من كل العلاقات الإنسانية والقري والبيوت المهدمة، نجد أنصاف حيوات تدور ما بين الحقيقة والخيال. سعت الكاتبة في عملها إلى رصد المأساة الأفغانية عبر نسيج رومانسي ذي طابع حسي، سواء من خلال رصدها للمكان ومعالمه ومدنه في الجنوب والشمال والشرق، أو من خلال رصد العلاقة التي جمعت بين البطلة وناتان، ولم تخجل أنغريد توبوا من تقديم الذات الأنثوية التي مثلها ضمير الأنا بوصفها الأكثر شهوانية وجسدانية، وجاء رصدها لبكارة المكان وسحره معادلاً طردياً لتقديم الحب في حالته الشهوانية، ويمكن القول إنها قدمت طرحاً لرؤية الجسد الأنثوي لا يختلف عما طرحه فكر المستشرقين القدامى، ولا ندري هل ذلك لهيمنة فكر الاستشراق على خيالها ككاتبة أم لأن النهضة التي أحدثها محمد ظاهر شاه سقطت بسقوط دولته وعادت البلاد إلى العصور الوسطى من جديد بسيطرة طالبان والقاعدة عليها منذ منتصف التسعينات.
يمكن القول إن الرواية أقرب إلى التوثيق منها إلى التخييل، ومن ثم فمجملها يجيء في إطار المذكرات، ما عدا فكرة اللقاء بالملك محمد ظاهر شاه، والتي رصدتها المؤلفة في الفصل الأول والفصل الأخير، حتى أننا لا نعرف إن كان اللقاء تم مع الوصول إلى أفغانستان أم قبيل الخروج منها، هذا اللقاء الذي يبدو بأجوائه الأسطورية في السرد منفصلاً عن النص تماماً، ولا توجد من الروابط بينه وبين العوالم الواقعية التي رصدتها الكاتبة بدهشة واضحة سوى أن يسعى القارئ للمقارنة بين زمن محمد ظاهر شاه وما صارت عليه البلاد. فانغريد توبوا لم تسع لإظهار النهضة التي حدثت في عصر ظاهر شاه إلا عبر الحديث عن دار سينما في القصر المتخيل لملك أفغانستان، ورغم أن اللقاء تمَّ بين الكاتبة وبين آخر ملوك أفغانستان ظاهر شاه عام 2004 إلا أنها لم تحدثنا عن الوجود الأميركي في البلاد، ولم تذكر من قريب أو بعيد اسم بن لادن أو القاعدة أو الملا محمد عمر، واكتفت بذكر شاه مسعود وحكمتيار والإشارة إلى الصراع بين طالبان وتحالف الشمال، اكتفت برصد مشاهد التفجير والقتل وعبور الممرات وصعود الجبال وتنويعات الثقافة تارة برائحة روسية وأخرى برائحة فارسية، اكتفت باستحضار محمد ظاهر شاه من سباته الطويل لتقدمه على أنه شخصية واقعية التقت بها هناك، والمدهش أن الرواية تفوز بجائزة في فرنسا عام 2007، وهو العام نفسه الذي مات فيه آخر ملوك أفغانستان، من دون أن ندري هل كانت المؤلفة تقصد بفكرة الزواج في عنوان روايتها الارتباط بين ناتان وبطلة العمل، أم تقصد به نهضة أفغانستان ولحاقها بقطار الحداثة والمدنية التي سرعان ما تآكلت وانتهت بسقوط مُلك ظاهر شاه في سبعينات القرن الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.