ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة استراليا المفتوحة: فيدرر يهزم موراي ويحرز لقبه ال16 في الغراند شليم
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2010

توج السويسري روجيه فيدرر المصنف اول ببطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب, اولى البطولات الاربع الكبرى, للمرة الرابعة في مسيرته, رافعا رقمه القياسي في الغراند شليم الى 16 لقبا بفوزه على البريطاني اندي موراي الخامس 6-3 و6-4 و7-6 (13-11) اليوم الاحد في ملبورن.
ولم يفوت السويسري الفرصة لتعزيز رصيده في البطولات الكبيرة لانه فشل في المرة الماضية بخسارته نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.
وكان فيدرر انفرد بالرقم القياسي للفوز ببطولات الغراند سلام بعد تتويجه للمرة السادسة في ويمبلدون الانكليزية العام الماضي, حيث كان يتقاسم الرقم السابق ب14 لقبا مع الاميركي بيت سامبراس.
رصيد فيدرر (28 سنة) من الالقاب ارتفع الى 62 حتى الان, منها 16 في البطولات الكبرى هي ويمبلدون (اعوام 2003 و2004 و2005 و2006 و2007 و2006) وملبورن (2004 و2006 و2007 و2010) وفلاشينغ ميدوز (2004 و2005 و2006 و2007 و2008) ورولان غاروس الفرنسية (2009).
واستعاد السويسري لقب بطولة استراليا بعد ان سقط في نهائي مثير العام الماضي امام الاسباني رافايل نادال في مباراة ماراتيونة استمرت نحو خمس ساعات.
خسر المصنف اول عالميا في طريقه الى اللقب مجموعتين فقط, الاولى كانت في الدور الاول امام الروسي ايغور اندريف قبل ان يحسم المجموعات الثلاث التالية, والثانية في ربع النهائي امام الروسي الاخر نيكولاي دافيدنكو السادس وكرر السيناريو ذاته ايضا في المجموعات الثلاث التالية.
وكان طريق السويسري سهلا في نصف النهائي بتخطيه الفرنسي جو ويلفريد تسونغا العاشر 6-2 و6-3 و7-6 (13-11) قبل مواجهة اليوم مع موراي التي حسمها بثلاث مجموعات قوية كانت الثالثة اصعبها بعد محاولات البريطاني اطالة امد المنافسة عبر الشوط الفاصل لكن تركيز فيدرر كان عاليا جدا فحسمه 13-11 منهيا المباراة في ساعتين و41 دقيقة.
كانت النتيجة متقاربة في معظم فترات المباراة, ارسالات قوية من الطرفين (11 ارسالا ساحقا لفيدرر و10 لموراي) وضربات محكمة من الخط الخلفي للملعب (46 ضربة رابحة لفيدرر مقابل 26 لموراي), لكن السويسري كان اكثر تركيزا في الكرات المهمة فكسر ارسال منافسه اربع مرات في 12 محاولة, ونجح البريطاني مرتين في ثماني محاولات.
وعزز فيدرر ايضا تفوقه في المواجهات المباشرة مع موراي بواقع سبعة انتصارات مقابل اربعة للاخير.
يذكر ان فيدرر كان يخوض النهائي الثاني والعشرين له في البطولات الاربع الكبرى.
وفشل البريطاني في المقابل في ان يكون اول بريطاني يتوج بطلا في احدى بطولات الغراند سلام منذ فريد بيري قبل 74 عاما, وكان سقط امام السويسري ايضا في نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2008 بثلاث مجموعة نظيفة.
لم يخف السويسري فرحته العارمة بعد الفوز رغم انه اعتاد على رفع الكؤوس بقوله "اشعر بأنني فوق القمر بعد فوزي بهذا اللقب مجددا", مضيفا "لقد قدمت افضل مستوى في مسيرتي في هذين الاسبوعين".
وتابع "انه امر مميز ان افوز بأول بطولة في الغراند سلام وانا أب", مشيدا بموراي قائلا له "لقد خضت بطولة رائعة, انك لاعب جيد جدا بما يكفي للفوز باحدى البطولات الكبيرة, ولذلك لا تهتم كثيرا للامر".
اما موراي (22 سنة) فاعتذر من الجماهير البريطاني لعدم تمكنه من احراز اللقب بقوله "حظيت بدعم كبير من الجماهير وآسف لانني لم اتمكن من الفوز اليوم", مضيفا "كان فيدرر افضل مني بكثير في هذه المباراة لكنني استمتعت بكل لحظة منها", آملا "في العودة الى استراليا والفوز باللقب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.