ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خدمات المحتوى
نشر في الداير يوم 03 - 08 - 2013


ينطلق الجمعة في الداير
تفقد مساء أمس وكيل إمارة منطقة جازان ونائب رئيس مجلس التنمية السياحية الدكتور عبدالله بن محمد السويد مقر فعاليات مهرجان البن في جبال جازان والذي تستضيفه محافظة الداير بني مالك بساحة القرحان الشعبية برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز مساء يوم الجمعة .
وأوضح وكيل إمارة منطقة جازان المشرف العام على المهرجان الدكتور عبدالله بن محمد السويد أن فكرة إقامة مهرجان البن تأتي لدعم هذه الزراعة والتعريف بها على مستوى المملكة والمستوى الإقليمي لما تتميز به من عناصر ومكونات طبيعية تضاهي أعرق الدول المنتجة للبن عالمياً.
وقال وكيل إمارة جازان إن إمارة المنطقة تعمل على إنجاح المهرجان والوقوف بجانب المزراعين من خلال الحفاظ على إنتاج مزارعهم وتسويقها بشكل علمي مناسب ومنظم .
وذكر الدكتور السويد أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لإطلاق مهرجان متكامل بتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان حيث تم تكليف هيئة تطوير وتعمير فيفا للقيام بحصر كامل لعدد المزراع المنتجة للبن وعدد أشجارها في كل من محافظات القطاع الجبلي والتي تشتهر بزراعة البن وهي محافظة "الداير وفيفا والعيدابي والريث" حيث يقدر عدد أشجار البن ب "60736" شجرةً فيما بلغ عدد المزراعين "592" مزراعاً.
وبين وكيل الإمارة والمشرف العام على المهرجان بأن رعاية أمير منطقة جازان لمهرجان البن تأتي كدعم من سموه الكريم للتعريف بهذا المنتج والذي سيلبي حاجة السوق مستقبلاً ويخلق فرصاً وظيفية للشباب بالمحافظات الجبلية.
هذا وتحتضن محافظة الداير بني مالك في منطقة جازان، بعد صلاة مغرب يوم الجمعة المقبل انطلاقة مهرجان البن الأول في جبال جازان برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير المنطقة.
وتضع أكثر من 70 ألف شجرة يزرعها حوالي 600 مزارع فوق قمم جبال جازان، وتنتج حوالي 500 طن سنويا من البن الفاخر، منطقة جازان على الخريطة العالمية لزراعة وصناعة وإنتاج البن.
ومن المتوقع أن يؤدي المهرجان إلى مزيد من اهتمام المزارعين بزراعة البن، وهو ما قد يؤهل جازان لمنافسة المنتجين التقليديين للبن كالبرازيل وأثيوبيا واليمن. يضم المهرجان سوقا مفتوحا خاصا للبن تشارك فيه المحافظات، بالإضافة إلى جناح خاص بأدوات ومستلزمات صناعة القهوة العربية. ويصاحب المهرجان مهرجان تسوق شامل للمنتوجات الزراعية يستمر لمدة 45 يوما. كما يضم معرضا للتصوير الفوتوغرافي يظهر ما يتميز به القطاع الجبلي من طبيعة خلابة.
وتشارك في المهرجان المكتبة العامة في جازان بتنظيم معرض للكتاب. وتحيي اللجنة الثقافية للمهرجان ليالي المهرجان بعدد من المحاضرات والندوات وورش العمل. ولفت محافظ الداير محمد الشمراني، إلى أن كل الطلبات
واكدّ المدير التنفيذي لمهرجان البن بجبال جازان الاول مفرح بن مسعود المالكي والذي يرعاه صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وتستضيفه محافظة الداير بني مالك في 26 محرم الجاري ، أن المنطقة غنية بخيراتها المتنوعة ومنطقة زراعية متميزة ومنها مزارع البن في المناطق الجبلية و التي تنتج أفضل أنواع البن على الاطلاق ، وبين فكرة المهرجان تهدف لعدة أهداف من أبرزها التعريف بهذا المنتج لما له من أهمية فهو اول ما يقدم للضيف ، والتوسع في زراعة البن لما له من دور اقتصادي وتمنوي ودعم المزارعين وتشحعيهم على ذلك ، وايضا سيكون خلال المهرجان لقاء بين مزارعي المنطقة ، وذكر ان المناطق الجبلية يوجد بها 70 الف شجرة منتجة للبن العربي في المحافظات الجبلية الداير وفيفاء والريث والعيدابي والعارضة .
وبين أن أبرز محافظة تنتج البن بوفرة وغزارة هي الداير بني مالك ولذلك اختيرت كموقع للمهرجان الاول الذي يدشنه سمو أمير المنطقة ، كما سيفتتح سموه عدة مشاريع تنموية اخرى خلال زيارته ، وبين أن اهتمام سمو امير المنطقة بكافة المهرجانات في المنطقى كالحريد والمنجا والبن ابرزها اعلامياً ودعمها كمتج لما تمتاز به المنطقة من خيرات وثروات متنوعة ، وذكر أن المهرجان سيصاحبه عدة فعاليات منها مدينة العاب وخيمة تسوق ومسرح وفعاليات ثقافية ومعرض وسيكون مهرجان مختلف ، ودعا مفرح المالكي الجميع للحضور وشرب القهوة العربية في محافظة الداير والاستمتاع بفعاليات المهرجان .
( جميع التعليقات على المقالات والأخبار والردود المطروحة لا تعبر عن رأي ( صحيفة الداير الإلكترونية | داير) بل تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولإدارة الصحيفة حذف أو تعديل أي تعليق مخالف)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.