النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لازال يعتبره البعض الأفضل في التاريخ ومقارنة مارادونا تزعجه .. بيليه يبلغ السبعين اليوم ويفضل الهدوء والراحة عن الاحتفالات الصاخبة
نشر في البلاد يوم 23 - 10 - 2010

لعقود طويلة استقبل المديح ووميض الأضواء بالابتسامات ولكن أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه أصبح الآن يريد الهدوء والابتعاد عن الأضواء للاحتفال بعيد ميلاده السبعين اليوم السبت.
وصرح بيبيتو فورنوس المتحدث الرسمي باسم بيليه الذي يعتبره الكثيرون أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ قائلا: "سيحتفل بيليه بعيد ميلاده السبعين بنفس الطريقة التي احتفل بها بأعياد ميلاده ال69 السابقة، مع أسرته وحسب".
وبعدما واجه أعدادا هائلة من الطلبات المقدمة إليه للمشاركة في استقبالات وإجراء مقابلات، رد بيليه على كل ذلك بخطاب واحد. وجاء في الخطاب: "إخواني الأعزاء: أشكركم على الدعوة ولكن أفضل هدية أتلقاها عندما أبلغ السبعين من عمري هي أن أكون بصحة جيدة وأن أنال تقدير وحب كل من ساندوني وشجعوني طوال هذه السنوات في كافة أنحاء العالم". ولكن نبرة التواضع والابتعاد عن الأضواء هما صفتان جديدتان تماما على لاعب كرة القدم البرازيلي السابق الذي عادة ما يتحدث عن نفسه بصيغة الغائب ويصر على أنه أفضل لاعب في التاريخ ويرفض أي مقارنة بينه وبين خصمه ومنافسه اللدود على هذا اللقب النجم الأرجنتيني دييجو مارادونا.
وقال بيليه في مقابلة حديثة معه: "عندما أذهب إلى الأرجنتين أقول لهم: فلتعرفوا أولا من الأفضل في الأرجنتين وبعدها لننظر من هو الأفضل في العالم". وأشار بيليه في هذه المقابلة إلى أن ألفريدو دي ستيفانو لسنوات طويلة كان يعتبر اللاعب الأفضل في تاريخ الأرجنتين. وكانت أكثر اللحظات مرارة في الخلاف القائم بين أسطورتي كرة القدم العالميتين في عام 2000 عندما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إجراء تصويت على الإنترنت لاختيار أفضل لاعب في القرن العشرين. وفاز مارادونا في هذا التصويت بفارق كبير ولكن الفيفا أجرى تصويتا مماثلا في اللحظة الأخيرة بين خبراء اللعبة الذين منحوا بيليه جائزة مماثلة لجائزة مارادونا. وولد إدسون أرانتيس دو ناسيمينتو الشهير ببيليه في 23 أكتوبر عام 1940 في بلدة تريس كوراكويس بولاية ميناس جيرايس، وبعدها انتقل بيليه كصبي مع أسرته إلى مدينة باورو بولاية ساو باولو. وفي السادسة عشرة من عمره لعب بيليه مبارياته الأولى مع نادي باولو أتلتيكو والذي لقب خلال اللعب معه باسم بيليه. ويقول بيليه: "في البداية لم يعجبني هذا اللقب فقد كان اسمي إدسون، حتى أنني تشاجرت مع صبي آخر بسبب هذا الاسم في المدرسة وتم استبعادي لمدة يومين، وبعد كل ذلك بدأ الأولاد الآخرون في مناداتي ببيليه".
وبعد شهور معدودة من الانضمام إلى باورو لفت بيليه أنظار نادي سانتوس العملاق والذي أصبح من خلاله أسطورة عالمية حيث كان بيليه نجم سانتوس في "العصر الذهبي" للنادي البرازيلي عندما ظل الفوز حليفا له طوال 15 عاما أحرز خلالها لقب ولاية ساوباولو عشر مرات ولقب كأس البرازيل خمس مرات ولقب كوبا ليبرتادوريس مرتين ولقب كأس إنتركونتينينتال مرتين. وكانت ذروة مشوار بيليه في الملاعب عندما أحرز هدفه رقم ألف الذي سجله من نقطة الجزاء باستاد "ماراكانا" في ريو دي جانيرو في 19 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1969 وأهدى "أوري" أو الملك هذا الهدف إلى الأطفال. وفي عام 1976 انتقل بيليه إلى الولايات المتحدة حيث انضم لنادي نيويورك كوزموس من أجل مواصلة اللعب من ناحية وللترويج لكرة القدم في السوق الأمريكية المربحة من جهة أخرى. ومن هذه النقطة ولد رجل الأعمال بيليه، فقد اكتشف اللاعب البرازيلي القوة التجارية الهائلة التي تتمتع بها صورته ليبدأ في توقيع العقود مع الشركات الدولية الكبيرة.وهذه العقود تضمن حاليا الراحة المادية لكل من بيليه وأسرته الكبيرة التي تضم خمسة أبناء من زوجتين، روزماري تشولدبي وأسيريا ليموس، إلى جانب ابنتين أخريين ولدتا من علاقات عابرة من بينهما ابنته ساندرا ريجينا التي توفيت بمرض السرطان في عام 2006. وتناولت وسائل الإعلام البرازيلية حياة بيليه وأعماله بإسهاب في الآونة الأخيرة حيث أبرزت معظم هذه الوسائل الخصومة الثنائية بينه وبين مارادونا على زعامة كرة القدم العالمية. ولكن في البرازيل نفسها على الأقل لا جدال حول الفائز بينهما في هذه الخصومة، بداية من أكثر الرجال تواضعا في الشارع إلى أكثر المدربين السابقين خبرة ماريو زاجالو.. الجميع يتفقون على أنه حتى الآن لم يظهر مرشح حقيقي قادر على انتزاع عرش كرة القدم العالمية من "أوري".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.