وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلسطينيون قبلوا ببدء المفاوضات المباشرة .. عريقات .. أي بناء استيطاني إسرائيلي جديد سيحبط محادثات السلام
نشر في البلاد يوم 22 - 08 - 2010

قبل الزعماء الفلسطينيون دعوة امريكية لإجراء محادثات مباشرة مع اسرائيل ولكنهم قالوا انهم سينسحبون اذا اعلنت الحكومة الاسرائيلية بناء اي مستوطنات جديدة. وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين ان الجانب الفلسطيني سينسحب من محادثات السلام المباشرة مع إسرائيل إذا أعلنت الحكومة الإسرائيلية بناء اي مستوطنات جديدة على الارضي المحتلة حيث يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم. وقال عريقات بعد اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في رام الله "اذا ما قررت الحكومة الاسرائيلية في 26 ايلول استمرار الاستيطان وطرح العطاءات الاستيطانية فلن تكون هناك مفاوضات بالنسبة لنا." وكان عريقات يشير إلى موعد انتهاء الوقف الجزئي الذي أقرته إسرائيل للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية لمدة عشرة اشهر. وتعكس تصريحاته التحديات المباشرة التي تواجه الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لاعادة احياء عملية سلام الشرق الاوسط المستمرة منذ عقدين. ويترأس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حكومة ائتلافية تدعم الاستيطان اليهودي على ارض احتلتها اسرائيل في حربها في الشرق الاوسط عام 1967 .وتعارض اغلبية مجلس الوزراء الداخلي المؤلف من سبعة اعضاء تعليق الاستيطان. وتسعى اقلية الى التوصل الى حل وسط ربما يقبله الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ووافقت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على الدعوة الامريكية لبدء محادثات مباشرة خلال اجتماع طارئ في رام الله. وقال عريقات انه يأمل ان تختار الحكومة الاسرائيلية السلام لا المستوطنات وتختار المصالحة لا استمرار الاحتلال. ووافقت اسرائيل بالفعل على الدعوة التي صدرت في وقت سابق امس الجمعة من واشنطن لبدء مفاوضات مباشرة في الثاني من سبتمبر ايلول بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وكان عباس يحث على وقف بناء مستوطنات اسرائيلية قبل اي مفاوضات مباشرة. وطالب ايضا بجدول اعمال واضح للمحادثات وهو ما قال منتقدون فلسطينيون انه اخفق في ضمانه. وقال هاني المصري وهو معلق سياسي فلسطيني انهم يذهبون الان الى محادثات مباشرة بدونهما. وقال انها تدمر مصداقية الرئيس والقيادة. واضاف ان هذا سيساعد حماس التي سيطرت على قطاع غزة في 2007 وتصنفها القوى الغربية على انها جماعة ارهابية وتعارض استراتيجية عباس في السعي لاتفاق سلام من خلال التفاوض مع اسرائيل. وصرح جورج ميتشل المبعوث الامريكي للشرق الاوسط اليوم الجمعة ان الجانبين سيحددان بنود المرجعية واساس المفاوضات عندما يلتقيان. وقال عباس الذي يعد الى حد كبير الجانب الاضعف انه واجه ضغطا دوليا غير مسبوق للموافقة على محادثات مباشرة. وتضررت مصداقيته جراء فشل المحادثات السابقة وكان معارضا للدخول في المزيد من المفاوضات مع زعيم اسرائيلي يعتقد انه لا يرغب في عمل صفقة سلام مع الفلسطينيين يمكنهم قبولها.
وقال فلسطينيون انهم قبلوا استئناف المحادثات المباشرة بناء على بيان اصدرته اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط يوم الجمعة. وتتألف اللجنة الرباعية من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. وكرر النص تعهدا ببيانات الرباعية السابقة بما في ذلك بيان يطالب اسرائيل بتجميد جميع النشاط الاستيطاني. وبالرغم من ذلك دعت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الاطراف لبدء المحادثات في واشنطن ولم تذكر الاستيطان. ولم يطالب بذلك البيان الصادر عن مكتب نتنياهو الذي قبل فيه الدعوة الامريكية. وقال نتنياهو انه يجب الا تكون هناك شروط مسبقة لمحادثات السلام. كما قالت كلينتون في بيانها انه يجب الا تكون هناك شروط مسبقة. وقال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لرويترز بعد الاجتماع " اكدنا معارضتنا الاستجابة لدعوة هيلاي كلينتون. الدعوة كانت استفزازية ورضوخا للشروط الاسرائيلية."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.