طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس ديوان المراقبة يحضر جلسة الأحد المقبل .. الشورى يقر تقييد استعمال أسلحة تقليدية وصرف بدل مواجهة لباحثي الضمان الاجتماعي
نشر في البلاد يوم 11 - 05 - 2009

وافق مجلس الشورى في جلسته العادية الحادية والعشرين التي عقدها أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور عبد الله بن محمد إبراهيم آل الشيخ على طلب انضمام المملكة إلى البروتوكول الخامس من اتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر.
كما أقر المجلس ملائمة مناقشة المشروع المقترح لتوطين وظائف عقود التشغيل والصيانة في المرافق الحكومية .
وأوضح معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية قدمها رئيسها اللواء الدكتور محمد بن فيصل أبو ساق بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب انضمام المملكة إلى البروتوكول الخامس من اتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر ، وقد وافق المجلس بالأغلبية على طلب الانضمام للبروتوكول.
وانتقل المجلس بعد ذلك للاستماع لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض التي تلاها رئيسها الدكتور فهاد الحمد بشأن مقترح مشروع نظام لتوطين وظائف عقود التشغيل والصيانة في المرافق الحكومية المقدم من المهندس محمد القويحص بموجب المادة الثالثة والعشرين من نظام المجلس.
وقد أٌقر المجلس ملائمة دراسة النظام عبر تكوين لجنة خاصة وذلك بعد أن صوت بالأغلبية لصالح المقترح المكون من 13 مادة، وتتضمن معالجة المعوقات التي تحد من استمرار زيادة نسبة العاملين السعوديين بالانتقال إلى أسلوب تحديد نسبة مئوية للسعودة لكل قطاع والبدء في سعودة مهن معينة في قطاعات معينة .
وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى أن المجلس استمع أيضاً لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1427 / 1428 ه ، ثم وافق المجلس بالأغلبية على الآتي ..
التأكيد على ما ورد في قرار مجلس الشورى ذي الرقم 36 / 43 المؤرخ في 15 / 10 / 1422 ه بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية " سابقاً " الذي ينص على النظر في صرف بدل مواجهة للباحثين في مكاتب الضمان الاجتماعي الذين تقتضي طبيعة عملهم إجراء البحث الميداني ومقابلة المستحقين " .
والتأكيد على قرار مجلس الشورى رقم 68 / 53 وتاريخ 16 / 11 / 1428 ه ونصه " تفعيل المادة الثامنة من نظام رعاية المعوقين الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 37 ) وتاريخ 23 / 9 / 1421 ه التي تنص على أن ينشأ مجلس أعلى لشؤون المعوقين .
ودعم الوزارة للتوسع في تنفيذ البرامج والمشروعات التي تعالج قضايا المجتمع مثل قضايا المرأة وحمايتها من العنف ، الطلاق وما يترتب عليه من آثار مدمرة على الأبناء والأسرة ، والطفل وقضاياه ، وترتيب هذه القضايا حسب أولوياتها وتوعية المجتمع بمثل هذه المشكلات لتقديم برامج عمل للإسهام في حلها ، ودعم ميزانية الوزارة مالياً وبالكوادر البشرية المتخصصة للصرف على برامج دعم الأسر المنتجة ، والحماية الاجتماعية ، والرعاية البديلة للأيتام ، وتتحمل الوزارة مصاريف رعاية المعوق وتأهيله كاملةً بما في ذلك الرعاية المنزلية وفق ضوابط تحددها الوزارة .
كما أقر المجلس تحديد الخدمات التي تقدمها الجهات المعنية برعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وإصدار دليل إرشادي لخدماتها والشروط الواجب توفرها لدى الفئات التي يمكنها الاستفادة منها .
واستمع المجلس بعد ذلك لتقرير من رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة الدكتور محمد بن زامل الشريف بشأن مشروع النظام الوطني للحماية من الإشعاعات المؤينة وأمان المصادر المشعة ويهدف المشروع المكون من تسع وثلاثين مادة إلى تنظيم ورقابة استخدام المصادر المشعة، وحماية الإنسان والبيئة من مخاطر الإشعاعات المؤينة ووضع الضوابط التي تكفل أمن وأمان الأنشطة المتعلقة بها وباستيرادها وتصديرها وتداولها وتخزينها بما يتمشى مع الأنظمة المحلية والمعايير الدولية.
وسيستكمل المجلس مناقشاته للمشروع في جلسة مقبلة بإذن الله تعالى .
من جهة أخرى يحضر معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه، جلسة مجلس الشورى العادية الثالثة والعشرين من السنة الأولى للدورة الخامسة، التي ستعقد يوم الأحد القادم الموافق (22/ 5/ 1430ه) ليجيب في مناقشة عامة على عدد من الاستفسارات التي سيطرحها أعضاء المجلس، بشأن كل ما هو داخل في اختصاص ديوان المراقبة العامة وما يقوم به من مهام وأعمال وما حققه من منجزات في الفترة الماضية.
وتأتي دعوة مجلس الشورى لمعالي رئيس ديوان المراقبة العامة بعدما ناقش المجلس التقرير السنوي للديوان للعام المالي 1428/ 1429ه المقدم من لجنة الشؤون المالية، حيث تقررت دعوة معاليه بناءاً على رغبة عدد من أعضاء المجلس خلال مناقشة التقرير.
وكانت لجنة الشؤون المالية قد عقدت الأسبوع الماضي اجتماعها السادس تدارست خلاله عدد من التساؤلات التي أعدتها تمهيداً لطرحها أمام المجلس في الجلسة الثالثة والعشرين.
وأبدى مجلس الشورى استعداده وسروره بتلقي استفسارات وتساؤلات ومقترحات عموم المواطنين التي يرغبون بعرضها أمام المجلس خلال الجلسة بهذا الشأن فيما هو داخل في اختصاص ديوان المراقبة العامة، وذلك عبر موقع مجلس الشورى الالكتروني على شبكة الانترنت (www.shura.gov.sa) بريد الكتروني ([email protected])، أو عبر الفاكس رقم (014884071).
يذكر أن مجلس الشورى قد دأب على توجيه الدعوة لأصحاب المعالي الوزراء والمسئولين في الدولة لحضور إحدى جلساته العامة، انطلاقاً مما نص عليه نظام المجلس متى ما دعت الحاجة بما يضمن تحقق مصلحة المواطن والوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.