برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 خيارات تضمن لملاك الرويس مطالبهم من مشروع التطوير .. تسليم الشيكات في 10 أيام للراغبين في البيع.. والسكن البديل جاهز
نشر في البلاد يوم 14 - 07 - 2016

كشف مدير إدارة التجديد الحضري في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، المهندس أسامة أحمد شحاتة عن 5 خيارات تحفظ حقوق ملاك المساكن العقارات في حي الرويس، مشيرا الى ان الجهات المختصة أكدت على استعدادها الكامل وبدأت فعلياً بالتعامل مع كافة الحالات الاجتماعية الخاصة بالتعاون مع اللجنة الشرعية والاجتماعية وبقية اللجان التي تشكلت لحفظ حقوق الملاك ومساعدتهم بهدف الحصول على أفضل الخيارات، مؤكدا الى وجود صندوق للدعم الاجتماعي في مشروع تنمية المنطقة العشوائية بحي الرويس بجدة يهدف الى التعامل مع الحالات الخاصة للملآّك الذين لا تكفي تقديراتهم لامتلاك سكن بديل.
ولفت شحاتة إلى أن مشروع تنمية الرويس بدأ تنفيذه على أرض الواقع بالفعل حيث تم إزالة أكثر من 30 عقاراً قبل شهر رمضان، مؤكداً أن ملاك العقارات في أي مشروع تنموي هم أولى الناس بالإستفادة من المشروع، ومن حق الملاك أن يكونوا مطورين مستقلين أساسيين وفق الاشتراطات المرنة التي جرى الإعلان عنها في وقت سابق.
وقال شحاتة: طرحنا أمام الملاك 5 خيارات لاختيار أحدها مع إمكانية الدمج بين أكثر من خيار طبقاً لظروفهم المالية وقراراتهم، حيث فضل الكثير منهم التطوير المباشر الذي يقوم على شروط واعتبارات أهمها تكوين شخصية اعتبارية للملاك الراغبين في التطوير المباشر، إذ يتطلب تعيين الجهة الممثلة أو المفوضة من قبل ملاك العقارات ضمن الوحدة التخطيطية والمخولة باتخاذ القرارات حيال المشاركة في التطوير سواء كانت هذه الشخصية فرداً أو اتحاد ملاك أو شركة أو أي وجه من الأوجه المعتبرة شرعاً ونظاماً لحالة التملك، واستكمال ملكية الوحدة التخطيطية المطورة لتكون بكامل مساحتها ملكاً لأصحاب العقارات الواقعة ضمن الوحدة التخطيطية.
وأضاف: الخيار الثاني هو المساهمة في مشروع التطوير ففي حال رغبة المالك باستثمار قيمة العقار وزيادة العوائد الاستثمارية له، يمكن ذلك من خلال خيار المشاركة كمساهم مؤسس في شركة المشروع بالقيمة الاسمية الأساسية للسهم (10 ريال) وفق أنظمة هيئة سوق المال بالخيارات التالية: «المساهمة بكامل قيمة العقار، أو المساهمة بجزء من قيمة العقار واستلام باقي القيمة نقداً، أو المساهمة بكامل قيمة العقار وإضافة مبالغ إضافية للحصول على عدد أكبر من الأسهم«.
واشار الى ان الخيار الثالث يتضمن الحصول على سكن بديل لمن يرغب من الملآّك الساكنيين في منطقة منظمة، ومباني ، علاوة على تخصيص موقع بمساحة 5 آلاف متر مربع ضمن نطاق المشروع لإقامة مباني و وحدات سكنية حديثة تُملِك لمن لا يرغب في الإنتقال خارج حي الرويس ، بموجب المخطط التطويري،
و اكد شحاتة أن هناك 3 عمائر موجودة حاليا 2منها في حي الشرفية المنظم و1 في حي مشرفة المنظم بها 60 وحدة سكنية لا تبعد عن المنطقة أكثر من 1 كيلو متر مربع، بإمكان كل شخص الذهاب لاختيار ما يناسبه.
وأوضح شحاتة أن تقدير أسعار العقارات بنفس نظام نزع الملكية للمنفعة العامة، وقال: هناك لجنة مكونة من 5 جهات حكومية تمثل العدل والمالية والشؤون البلدية والقروية والداخلية وأمانة محافظة جدة باعتبارها ممثلا لصاحب المشروع ، بالإضافة إلى مثمنين معتمدين مرشحين من الغرفة التجارية الصناعية، وأضاف: صدرت اللائحة التنفيذية لنظام نزع الملكية قبل عدة اشهر، والتي نصت على ضرورة اعتماد أعضاء لجنة تقدير العقارات من هيئة تقييم ، وهي الهيئة حكومية مرخصة من المقام السامي.
وكخيار رابع وفي حالة رغبة المالك الحصول على التعويض النقدي سيتم تجهيز الشيك في مدة أقصاها عشرة أيام ويمكن لملاك العقارات الدمج بين الخيارات الموضحة أعلاه ,مع العلم بأن هذه الخيارات موجهة لجميع مالكي العقارات سواء بصكوك شرعية أو أية وثائق ملكية أخرى.
وتابع: أخذنا جميع ملاحظات الأهالي في الرويس بعين الاعتبار وعالجنا كل الأمور التي طالبوا بها وفقاً لتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.
وزاد: كانت هناك عدة مقترحات للسكان، وطالب معظم ملاك العقار بتطوير عقاراتهم بشكل مباشر، إضافة الى توفير خيارات أكثر للسكن البديل، فالسكن البديل كان سابقا بقيمة التعويض، والآن تم إنشاء صندوق دعم من المشروع، وذلك لتغطية الفرق بين قيمة السكن البديل وقيمة تقدير العقار، وأبان أن صندوق الدعم الذي تم تخصيصه من المشروع لدعم الحالات ألإجتماعية الخاصة للسكان في منطقة المشروع ممن يتضمن عقاره أكثر من وحدة سكنية ، وقال شحاتة اننا بصدد اقامة مؤتمر صحفي خلال الايام المقبلة تشارك فيه كافة الجهات ذات العلاقة لتوضيح جميع ما يلزم للراي العام ووسائل الاعلام .
هذا ومازال هناك كثير من السجالات للملاك حول عدالة تقدير التعويضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.