افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. توفيق السديري لدى تفقده فرع الوزارة بمكة: مشروع تجريبي لمراقبة المساجد بالكاميرات
نشر في البلاد يوم 06 - 06 - 2016

أكد نائب وزير الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد لشؤون المساجد الدكتور توفيق بن عبد العزيز السديري أن لدى الوزارة أكثر من خمسة وتسعين الف مسجد في جميع مناطق المملكة مجهزة بكافة مرافقها من دورات مياه ومساكن للأئمة والمؤذنين تقوم الوزارة سنوياً بصيانة ونظافة ما نسبته 23% منها حسب ميزانية الوزارة كما أشار إلى أن لدى الوزارة حالياً مشروع تجريبي لتركيب كاميرات مراقبة في المسجد وسيتم تطبيقه في عدد من الجوامع والمساجد كتجربة حيث تم الاتفاق مع عدد من الشركات الوطنية المتخصصة لعمل هذه التجربة في بعض المساجد لتغطيتها بالكاميرات المراقبة وهناك تعاون وتنسيق مع الأجهزة الأمنية ذات العلاقة في هذا المجال . وأشار معالي الدكتور السديري إلى أنه في حال نجاح هذه التجربة سيتم تعميمها على بقية المساجد الأكثر أهمية ثم بقية المساجد . كما بين معاليه إلى أن لدى الوزارة خطة لتوسعة مساجد المشاعر المقدسة مثل مسجد نمره بعرفات ومسجد المشعر الحرام بمزدلفة ومسجد الخيف بمنى لتتواكب مع رؤية المملكة (2030) لما هو متوقع من زيادة أعداد الحجاج خلال السنوات القادمة . كما تطرق معاليه في حديثه الصحفي بعد جولته التفقدية التي قام بها لفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة إلى أنه توجد لدى الوزارة حالياً لجان لتحديد الموظفين الذين سينتقلون من الوزارة إلى الهيئة العامة لأوقاف التي صدرت الموافقة السامية الكريمة مؤخراً بفصلها عن وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد واسناد مجلس ادارتها إلى معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية حيث ستقوم هذه اللجان بتحديد الموظفين الذين سينتقلون للهيئة والموظفين الذين سيبقون في الوزارة لأن هناك جزء كبير من الاوقاف ستبقى تبعيته للوزارة وهو أوقاف المساجد وفيما يلي حديث معالي الدكتور السديري وتفاصيل جولته للفرع واجتماعه بمديره العام الشيخ علي بن سالم العبدلي ومديري الادارات وكذلك تفقده ميدانياً لمشروعات الفرع .
عدد المساجد
كم عدد المساجد في المملكة وما نسبة صيانتها ونظافتها من قبل الوزارة ؟
– بلغ مؤخراً عدد المساجد في جميع مناطق المملكة والمسلمة رسمياً للوزارة أكثر من خمسة وتسعين الف مسجداً أما نسبة المشمول منها بالصيانة والنظافة من قبل الوزارة فحسب ميزانية الوزارة تبلغ النسبة في حدود ثلاثة وعشرون في المائة .
موظفي الأوقاف والهيئة
بعد انتقال تبعية الاوقاف من وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد إلى الهيئة العامة للأوقاف تحت إشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يتسأل عدد كبير من موظفي ادارات الاوقاف بفروع الوزارة بمناطق المملكة عن مصيرهم هل سيتم نقلهم إلى الهيئة أم سيبقون في أملاك وزارتكم رغم ما يمتلكونه من خبرات طويلة في الاوقاف يمكن أن تستفيد منها الهيئة الناشئة ؟
– لدينا الآن عدة لجان في الوزارة تقوم بتحديد الموظفين الذين سينتقلون إلى أملاك الهيئة والموظفون الذين سيبقون في أملاك الوزارة لأن جزء كبير من الاوقاف لا زال تحت مظلة الوزارة وهو أوقاف المساجد وهو بحاجة إلى خبرات هؤلاء الموظفين للعمل فيه ولذلك لم تنته اللجان حتى الآن من موضوع من سينتقل إلى الهيئة ومن سيبقى في الوزارة من موظفي ادارات الاوقاف في فروع الوزارة والادارات التابعة لها في المحافظات .
مساجد المشاعر وتوسعتها
مساجد المشاعر المقدسة هل سيتم توسعتها لتتواكب مع رؤية المملكة (2030) وما تهدف إليه من زيادة أعداد الحجاج إلى ثلاثين مليون حاج خلال السنوات القادمة مما يستدعي توسعتها لاستيعاب هذه الاعداد الكبيرة من الحجاج ؟
– بلا شك أن الوزارة أخذه ذلك في الاعتبار ضمن مشروعاتها لتحقيق رؤية المملكة (2030) في مختلف اعمال الوزارة ولكن موضوع توسعة مساجد المشاعر المقدسة مرتبط بالخطة التي تعدها الأن الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بعد أن تم مؤخراً استلامها لمشروعات المشاعر المقدسة من وزارة الشؤون البلدية والقروية ( الإدارة المركزية لمشروعات المشاعر المقدسة ) ووزارة الشؤون الاسلامية ملتزمة بهذه الخطة التي تعتزم الهيئة تنفيذها .
اللجان الشرعية والاستشارية
يوجد لدى فروع الوزارة في جميع مناطق المملكة لجنة شرعية استشارية فما هي المهام والمسئوليات المناطة بهذه اللجنة الدائمة ؟
– اللجنة الشرعية الاستشارية هي لجنة معينة للوزارة وفروعها في اعمالها سواء في الجانب الدعوي او فيما يتعلق باقرار البرامج الدعوية أو في ترشيح الدعاة المتعاونين واجراء المقابلة لهم ومعرفة مدى أهلية من يتقدم للترشيح للخطابة في المساجد وكذلك في مسألة من يرى أن عليه تقصير من منسوبي المساجد أو من منسوبي الدعوة والارشاد . كل هذه الأمور من الأعمال ومهام وتخصصات اللجان الشرعية لدى الوزارة وفروعها أيضاً من مهام هذه اللجان ايضاً اقرار البرامج الدعوية حيث تجتمع اللجنة بشكل اسبوعي وتقرر برامج دعوية عبى مستوى المنطقة وترفع للوزارة لاعتمادها واقرارها بتشكيل نهائي لتبدأ هذه البرامج الدعوية شهرياً في الجوامع والمساجد .
كاميرات المساجد
هل سيتم وضع كاميرات مراقبة في المساجد والجوامع لرصد الحالات الأمنية وحوادث الاعتداء على المصلين في المساجد وقت الصلوات مثل ما حدث من قبل الفئة الضالة مؤخراً ؟
– لدى الوزارة الآن مشروع تجريبي لا زال في طور التجربة من خلال عينة من المساجد حيث تم الاتفاق مع بعض الشركات الوطنية المتخصصة لعمل هذه التجربة وهي تغطية بعض المساجد بالكاميرات ويجري حالياً التنسيق بين الوزارة وبين الاجهزة الأمنية ذات العلاقة لعمل هذا المشروع كتجربة في بعض المساجد ونتمنى بعد نجاح هذه التجربة أن يتم تعميمها على بقية مساجد المملكة وسنبدأ بالمساجد الأكثر أهمية ثم بقية المساجد وسيكون لهذا المشروع غرفة عمليات مشتركة مربوطة بالوزارة وقد تم وضع خطة طويلة وموسعة لتنفيذ هذا المشروع . كما أن هناك تجارب ذاتية من بعض الأئمة تم تطبيقها في المساجد .
بادرة فرع مكة
هل سيتم تعميم بادرة فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الذي وقع اتفاقية مع احدى المؤسسات الخيرية المتخصصة في اعمار المساجد لإنشاء واعادة تأهيل (50) مسجداً بالعاصمة المقدسة وهل سيتم تعميم هذه البادرة على جميع مناطق المملكة ؟
– لا شك أنها بادرة ممتازة وخطوة رائدة قام بها فرع منطقة مكة المكرمة لإنشاء وإعادة تأهيل خمسين مسجداً تقع داخل منطقة الحرم مع المؤسسة الخيرية لإعمار المسجد لتكون هذه المساجد على أتم الاستعداد لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزوار وتستوعب أعدادهم المتزايدة خلال السنوات القادمة اما بالنسبة لتعميم هذه البادرة المشار إليها لها فالمؤسسة الخيرية لإعمار المساجد لها جهود كبيرة في إعمار المساجد في عموم مناطق المملكة وهي جهود تذكر وتشكر .
مساجد مواقف الحجز
وقف معاليكم اليوم على مشروع توسعة وتطوير وتحسين موقف حجز السيارات بطريق المدينة المنورة بمدخل مكة المكرمة الشمالي فكيف وجدتم هذا المشروع وهل هناك مشاريع مماثلة في مساجد مواقف حجز السيارات بمداخل مكة المكرمة ؟
– وجدت عمل مشرف في هذا المشروع الذي أوشك على الانتهاء وهو ضمن مشاريع فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة المتعلقة بتوسعة المساجد وتطويرها ومن ضمنها مشاريع مساجد مواقيت الاحرام ومساجد الحل التي هي محل دراسة ومحل عناية من معالي وزير الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ والمسؤولين في الوزارة وفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة وكذلك المساجد الواقعة في مواقف حجز السيارات بمداخل مكة المكرمة والتي يعتبر هذا المشروع من أولى مشروعاتها حيث كما تلاحظون أوشك العمل فيه على الانتهاء وسوف تتوالى مشروعات توسعة وتطوير وتحسين مساجد مواقف حجز السيارات بجميع مداخل مكة المكرمة لتطويرها وتوسعتها وتطوير الخدمات التابعة لها من دورات مياه وسكن للإمام والمؤذن والاهتمام بصيانتها ونظافتها أولاً بأول .
تفقد فرع الوزارة
هذا وكان معالي نائب وزير الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد بشؤون المساجد والدعوة والارشاد الدكتور توفيق بن عبد العزيز السديري قد قام فور وصوله فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة باستقبال مديري ادارات الفرع وموظفيه وشكرهم على ما يبذلونه من جهود وطالبهم باستمرار بذل المزيد من الجهود .
اجتماع مديري الادارات
بعد ذلك رأس اجتماعاً لمديري ادارات الفرع بحضور الشيخ علي بن سالم العبدلي مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة القى في بداية الاجتماع كلمة عبر فيها عن سعادته بالالتقاء بهم والاستماع إلى ما لديهم من آراء وأفكار ومقترحات تؤدي إلى رفع مستوى الاداء وتطويره كما اشاد بما يقوم به الفرع من أعمال متميزة في جميع المهام والمستويات المناطة به وحث الجميع على مواصلة هذه الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات لا سيما وأن فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة له أهمية كبيرة في خدمة الحجاج والمعتمرين على مدار أشهر العام كما نوه بالجهود التي يقوم بها القائمون على مراكز الدعوة والارشاد وقال ان لهذه المراكز دور كبير وفعال في جمع الكلمة وتوحيد الصف وتوعية الناس وهي عبارة عن مراكز تنوير واشعاع في كل منطقة من مناطق المملكة وطالب معاليه الجميع بأن لا يترددوا في الاتصال به هاتفياً أو مخاطبته في أي أمر يتعلق بأعمالهم فالوزارة ابوابها مفتوحه للجميع من معالي الوزير إلى نائبه إلى وكلاء الوزارة إلى كل مسؤول فالجميع يعمل بروح الفريق الواحد ليس بيننا رئيس أو مرؤوس فالجميع زملاء خصهم الله عز وجل لخدمة هذا البلد المقدس وقاصديه من حجاج وعمار وزوار .
( كلمة شكر )
بعد ذلك القى مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الشيخ علي سالم العبدلي كلمة شكر فيها معالي النائب على هذه الزيارة الغير مستغربة من معاليه والتي تأتي في إطار جولاته المستمرة على فروع الوزارة في جميع مناطق المملكة لتلمس الاحتياجات والمتطلبات والوقوف على سير أعمال الفروع والمرافق التابعة لها وهذا هو ديدن معاليه منذ أن كان وكيلاً للوزارة حتى تسنم مؤخراً منصب نائب الوزير . كما اشار الشيخ العبدلي إلى أن الجميع في فرع منطقة مكة المكرمة يعملون بروح الفريق الواحد لحمل هذه الامانة والمسؤولية المناطة بهم وموضحاً أنهم بلا شك أهلين لها بتوفيق من الله ثم بدعم معلي الوزير ومعالي نائبه في جميع المجالات وقال أن لدينا في الفرع أعمال جسيمه ولكن لدينا تحدي كبير لتحقيق المزيد من الانجازات فالفرع يضم نخبة من الشباب الطموح الذين سخروا طاقاتهم وامكاناتهم لإنجاز المهام والمسؤوليات المناطة بهم وسنحققها بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.