وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالمختصر المفيد .. ربما
نشر في البلاد يوم 23 - 05 - 2016


يعاتبني بملء فيه لما لم تحضر تأبين فرحتي بك؟!
واقول يا صاحب القيافة تعريف المجهول – فلسفة، ربما لا تكون بمقام حضوركم البهي، فاحذر ان تكون في تيه الوقت متلوناً ! نحن ممتنون لصدق مودتكم .. اكتب في حضرة انتظار الاشياء التي لا تستحق، ما قيل وما لم يقل – ما كتبه الغابرون عما بعد اللقاء، ترانيم الصوفيين، " كما قال احمد سحلبجي في تأتأة "، سلاما لعمرك، لطهرك، لعهدك، فالحروف عرت الليل فيك، جعلتك ناصعاً، مفهوما، منفياً، متسمراً، عمرك في الحروف أطول … سلام عليك يا صاحب القيافة والأنام تقرئك السلام .. انت والذاكرة في ركن واحد اليوم .. ماذا تريد بعد؟! لا شيء تغير، في المجاز كل شيء قاتم، غرباء كلنا في الكمال .. بيني وبينكم قصيدة سيف الدولة والمتنبي، فراق صنعه الوشاة، فراق تقي هفاء وغفاء، قدمت كل الوفاء كل العطاء ولم نتفق، سلام لذكرى ايام خلت.
*المخرجات .. سنعيدها سيرتها الاولى
"التعليم ليس مشروعا لملء جردل وانما لاشعال جذوة – بتيس".
استبدل التعليم الفصلي بالسنوي اخيرا بعد سنتين في التدرج حسب وكيل وزارة التعليم للمناهج الدكتور محمد الحارثي وهو اشار الى كتب النظام السنوي المطبق سابقا لن تطبع في أي من صفوف المرحلة الثانوية العام المقبل، وهناك تفاصيل تناثرت على لسان المتحدث باسم الوزارة .. الكلام جد لافت ولكن اين الاسباب والدوافع والدراسات؟! التي استند اليها في تقويم التعليم على هذه الصورة باعتبار ان الفصلي ابلغ وانفع واجدى من السنوي، كأنما محطات تجارب ابنائنا الطلاب، هناك فرق بين المصلحة العامة والرؤية الوطنية، اضافة الى وجود الرؤية الاستراتيجية 2030 هل يتوافق معها الابدال؟ ربما على وزارة التعليم احترام عقول المستفيدين والاباء، لا اعترض بحكم عدم خبرتي ومحدودية تفكيري، ولكن الى متى؟
غدا سوف يظهر المنافحون بعلم – او بغيره، الفصلي افضل توجه لربما كذبا وبهتانا؟ نحن نريد الوزراة تفصل الموضوع برؤية شاملة للتوضيح، نظرية الوزارة ابخص تكاد تنقرض على ما اتابع، أي نوعية للمجتمع نريد في المرحلة المقبلة، توسيع قاعدة التفكير ومهارات التعلم شيء بديع، ولكن الاطراف الاخرى في المعادلة المنزل المعلم الادوات المدرسية هل هي جاهزة؟! ما اطالب به مزيدا من الشفافية والايضاح، وزير التعليم رجل مختص واستنادا الى كتابه " أصلاح التعليم بين غياب الرؤية وتوجس الثقافة الدينية وعجز الادارة التربوية" وثيقة لتطوير التعليم بالارادة والادارة استنادا الى الرؤية القومية 2030، الم يكتب هو "غاية التعليم النهائية تحويل المرايا الى نوافذ" .
فاصلة أخيرة ..
ابارك للإخوة في صحيفة البلاد الخطوة الاولى المتميزة في مراحل التطوير المرتقبة على مشروع الطباعة المتزامنة، واتمنى ان نرى عملا موازيا في التحرير يعود بالصحيفة الى مراحل اولى ريادة، البلاد تريد الخروج من الصندوق، بفكر مختلف تقديرا للارث التاريخي اولاً، ومواكبة المتغيرات المهنية ابداً، بسلاح المنهجية الخلاقة، وجيل من الاكفياء الفاعلين، فالوقت لم يعد امتيازا بل تميز، وهنا تمكن المعادلة .. وفقكم الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.