السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنجاز نفق طريق الهجرة بالمدينة المنورة قبل شهر رمضان
نشر في البلاد يوم 18 - 01 - 2016

على ضوء المتابعة المستمرة للمشاريع الجاري تنفيذها في المنطقة ومنها مشروع تقاطع طريق الهجرة مع طريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز اوضحت امارة منطقة المدينة المنورة انه تم إعتماد مشروعين على طريق الهجرة في العام المالي (1431 1432ه) لتنفيذ عدد تقاطعين (جسرين) علوية أحدهما لخدمة المخططات السكنية على جانبي طريق الهجرة ، وقد تم تنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المعتمد له في حينه ، أما الجسر الآخر على تقاطع طريق الهجرة مع طريق الأمير سلطان بن عبد العزيز ، فقد لاحظ مجلس المنطقة آنذاك عدم مناسبة تنفيذه كجسر علوي بالنظر لحيوية المنطقة وطبوغرافيتها ، حيث يبدأ الطريق بالصعود مرتفعاً من بداية الوادي بإتجاه المدينة وأوصى بأنه ينفذ المشروع كنفق خاصة وأن ميول الطريق يساعد على تصريف المياه فيه بإنسيابية باتجاه وادي الرانوناء وشكلت حينهالجنة فنية بمشاركة وزارة النقل وقررت تعديل المشروع من جسر علوي إلى (نفق) الأمر الذي تطلب معه إيقاف العمل حينها بالمشروع وإعادة دراسته وتصميمه مع اتخاذ الاجراءات النظامية لتوفير الإعتمادات المالية الإضافيه .
ولتنفيذ المشروع كنفق فقد تطلب الأمر إجراء أعمال ترحيل كاملة لشبكات المياه الرئيسية والكهرباء (ضغط عالي ، متوسط) وشبكات الإتصالات الرئيسية بشكل متتابع والتي أستكملت فعلياً خلال شهر ذو القعدة 1436ه ، كما تجدر الاشارة إلى ان إستخدام أسلوب التفجير في أعمال القطع الصخري كان سيقتصر الكثير من الجهد و الوقت الا انه تعذر تنفيذ ذلك حفاظا على راحة السكان والتأثير المتوقع على الخدمات القائمة سيما الخطورة المتوقعة على خط المياه الرئيسي المغذي للمنطقة .
وحيث أستأنف العمل بالمشروع في 15 / 11 / 1433ه ، كمرحلة أولى فقد طرحت بعدها المرحلة الثانية وبدأت في 20 / 01 / 1436ه ، لمدة تنفيذ تنتهي في 19 / 07 /1438ه .
واضافت امارة المنطقة انه نظرا ونظراً المشروع فقد وجه سمو أمير المنطقة بتشكيل لجنة خاصة لمتابعته برئاسة وكيل الإمارة ، والوكيل المساعد للشئون التنموية ، وعقدت عدة إجتماعات مع الإدارة المشرفة والشركة المنفذة والجهات الخدمية لتذليل أي صعوبات خلال مراحل التنفيذ ، الأمر الذي ساهم في تسريع وتيرة ترحيل الخدمات وإختصار الجدول الزمني للمشروع بهدف الإنتهاء من تنفيذ مسار الطريق الرئيسي بأسرع وقت .
ومن خلال الإجتماعات الأخيرة مع إدارة الطرق والمقاول فإن طريق الخدمة بإتجاه مكة المكرمة سيكون متاحاً لحركة السير خلال الشهر القادم حيث تكون قد استكملت اعمال وسائل السلامة والحوائط الإستنادية حفاظاً على الطريق من أية إنهيارات جانبية.
ومن خلال تقارير الإنجاز والمتابعة فقد أكدت الشركة بأن الإنتهاء من أعمال النفق وفتح الطريق الرئيسي لحركة السير ستتم قبل شهر رمضان القادم بإذن الله ، أي قبل نهاية المدة الزمنية المعتمدة للمشروع بنحو عشرة أشهر ، الأمر الذي يعكس نتائج الجهود المشتركة التي تقودها الإمارة واللجنة المعنية بمجلس المنطقة بالتعاون مع الجهات الخدمية في ضوء المهام الإشرافية المناطة بها نظاما .
من جهة أخرى فإن الإمارة تشكر وزارة النقل على سرعة استجابتها وما تبذله من جهود للاسراع في انجاز المشروع المشار اليه بما يرفع العناء عن اهالي الاحياء المجاورة .
كما وجه سموه الكريم إدارة الطرق والنقل بالمنطقة بالإستمرار في إيضاح كافة الجوانب والمعلومات المتعلقة بسير المشروع للمرحلة القادمة بحيث يحاط المستفيدين بتطورات المشروع إيماناً من كون المواطن شريك وهدف أساسي للتنمية .
اوضح ذلك وكيل الامارة المساعد للشؤن التنموية امين عام مجلس المنطقة وهيب بن محمد السهلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.