تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة وروسيا توقعان برنامجا تنفيذيا للتعاون البترولي واتفاقيتين عسكرية وللطاقة ومذكرتي تفاهم للإسكان والفضاء
نشر في البلاد يوم 19 - 06 - 2015

وقّع معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي مع معالي وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أمس برنامجا تنفيذياً لتنفيذ اتفاقية التعاون البترولي بين المملكة العربية السعودية و روسيا الاتحادية في مدينةسانت بيترسبيرغ الروسية وذلك في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .وأعرب المهندس النعيمي عن سعادته بالاجتماع مع معالي وزير الطاقة الروسي وتوقيع البرنامج التنفيذي واتفاقية التعاون المهمة للبلدين والتي سترفع مستوى التعاون بينهما بشكل ثنائي أو فيما يخص السوق البترولية الدولية, وسيأخذ هذا التعاون والتنسيق مرحلة جديدة فيما يخص البلدين وعلى المستوى العالمي ويضمن استمراريته على كافة المستويات, وهذا بدوره سيؤدي إلى ايجاد تحالف بترولي بين البلدين لصالح السوق البترولية الدولية والدول المنتجة واستقرار وتحسن السوق.
وحول أوضاع السوق البترولية الدولية قال معاليه : " إنني متفائل بمستقبل السوق خلال الأشهر القادمة من حيث استمرار تحسن وزيادة الطلب العالمي على البترول وانخفاض مستوى المخزون التجاري ومن ثم تحسن مستوى الأسعار".
كما تم أمس توقيع اتفاقية عسكرية بين المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية تختص بالمجالات العسكرية المختلفة ، وذلك في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى روسيا الاتحادية .
ووقع الاتفاقية معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول عبدالرحمن البنيان فيما وقعها عن الجانب الروسي مدير الهيئة الفيدرالية بحكومة روسيا الاتحادية الكسندر فامين .
كما وقع معالي وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعد بن سعيد مع معالي نائب وزير البناء والإسكان والمرافق العامة في روسيا الاتحادية أندري تشيبيس أمس مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان .
وتهدف المذكرة إلى تبادل الخبرات وتطوير التعاون بين الطرفين في مجال البناء والإسكان وإنشاء مشاريع مشتركة في مجال البناء وتصميم المباني باستعمال التقنيات الحديثة واستخدامها وكذلك توسيع التعاون التحليلي والمعلوماتي والتنظيمي.
ويمكن للطرفان في إطار أهداف المذكرة عقد مباحثات واستشارات حول عدد من المسائل منها نشر التجارب الناجحة في تنفيذ سياسات الإسكان في البلدين والتعاون في مجال البناء و البنى التحتية واستعمال التقنيات الحديثة ومواد البناء ومواءمة الإطار التنظيمي في مجال التصميم والبناء .
كما تهدف المذكرة إلى تنفيذ مشاريع تجريبية ومبتكرة ضمن الاختصاص في مجالات التعاون التي تتناولها هذه المذكرة وتطوير علاقات الشراكة والبدء في مشاريع مشتركة بين مؤسسات البحوث العلمية والمراكز التقنية في كلا البلدين وتبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة فيما يتعلق بتطوير الإسكان من خلال استعمال الطرق والمواد الحديثة للبناء.
ويتم ضمن أهداف مذكرة التفاهم التعاون في تدريب الكوادر في المجالات المنصوص عليها في هذه المذكرة والمشاركة في الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية وورش العمل لرفع المستوى وتحليل مشترك للحواجز المؤسسية والهيكلية والاقتصادية التي تعوق البناء الكفء والاقتصادي وإعداد مقترحات للتغلب على هذه الحواجز والتعاون المعلوماتي والتحليلي في مجال تدوير الإسكان وكذلك البناء واستغلال البنى التحتية .ويمكن للطرفين من خلال المذكرة إشراك ممثلين آخرين للجهات الحكومية المعنية في مجموعة العمل السعودية الروسية المشتركة للإسكان في مجالات البناء والبنى التحتية وذلك بقرار منفصل ويقر الطرفان بناء على اقتراح من فريق العمل وبرنامج التعاون وخطة التدابير الأولية الذي سيتم إبلاغه إلى اللجنة الروسية السعودية المشتركة المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني وتتم اجتماعات فريق العمل بالتناوب في بلدي الطرفين برئاسة ممثل عن كل طرف .
وأكد معالي وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعيد عقب التوقيع ولقائه بنائب وزير البناء والإسكان الروسي أن توقيع مذكرة التفاهم والذي تم في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لروسيا الاتحادية .
وأشار إلى إنه بحث خلال لقائه بنائب الوزير الروسي سبل التعاون بين البلدين الصديقين في مجال بناء المشروعات الإسكانية ومناقشة أنسب الاشتراطات والمعايير الفنية والمالية التي يمكن تطبيقها للوصول إلى كفاءة أعلى في طرح وترسية تلك المشروعات إلى جانب الاطلاع على البرامج والخطط التي تنفذها وزارة البناء والإسكان الروسية ولاسيما أنها سجلت رقما قياسيا في تشييد المساكن خلال العام 2014م حيث بلغت مساحة المساكن المشيدة 8ر72 مليون متر مربع إضافة إلى أنها تهدف خلال العام الحالي 2015م إلى تشييد وبناء مساكن لا يقل إجمالي مساحتها عن 76 مليون متر مربع .
وأوضح معالي وزير الإسكان المكلف أن الطرفين أكدا أهمية التعاون والعمل المشترك في تطوير ونقل تقنيات البناء الحديثة والصناعات المرتبطة بها وتبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من التجارب الناجحة فيما يتعلق بالبرامج التي تسهم في تطوير الإسكان والآليات المناسبة لإدارته وكذلك العمل على تأسيس شركات يسهم في إنشائها القطاعان العام والخاص من البلدين وتشجيع المستثمرين في البلدين الصديقين على المشاركة في تنفيذ مشروعات إسكانية تلبي احتياجات ومتطلبات مختلف شرائح المجتمع في كلا البلدين .
كما وقع معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني مع معالي رئيس المؤسسة الحكومية للطاقة الذرية بروسيا سيرجي كير بيناكو اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية , وذلك في إطار زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى روسيا .
وتهدف الاتفاقية إلى تطوير وتقوية العلاقات التي تعود بالفائدة على الطرفين اقتصادياً وتقنياً، كما تعد الاتفاقية استمرارا للتعاون المثمر بين المملكة وروسيا في المجالات الاقتصادية، والتقنية والعلمية حيث ينتمي البلدان إلى مجموعة الدول العشرين الكبرى اقتصاديا.
كما وقع صَاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أمس مع مدير وكالة الفضاء الروسية ايغور كماروف بمدينة سانت بترسبيرغ مذكرة النوايا المشتركة في مجال الفضاء ، وذلك في إطار الزيارة الحالية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .
وأكد سمو الأمير تركي بن سعود أن المذكرة تتضمن التعاون مع وكالة الفضاء الروسية في مجال استكشاف الفضاء واستخدامه للأغراض السلمية من خلال فريق العمل المشترك بين البلدين الذي سيبحث المواضيع المشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.