محافظ أبو عريش يدشن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف : تفاعل كبيرٌ من القبائل اليمنية .. والعمل الإنساني أصبح أكثر تنظيماً
نشر في البلاد يوم 13 - 04 - 2015

أكد المتحدث باسم قوات التحالف المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري, أن العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف, مستمرة على وتيرة جيدة, وتحقق الأهداف المرجوة لها .
وأشار خلال الإيجاز الصحفي الذي عقد مساء امس الأحد بقاعدة الرياض الجوية, إلى أن هنالك تفاعل كبيرٌ من قبائل اليمن مع عاصفة الحزم ووقوفهم مع الشرعية , مثمنًا جهود قبائل شبوة وأبين ولحج وقبائل يافع التي أعلنت ولاءها للشرعية ودعمها الكامل للرئيس اليمني, مؤكدًا أنه يجري التواصل مع هذه القبائل لتنسيق أعمالها وتوفير الدعم اللازم لهم .
وقال العميد ركن عسيري : إن العمل الإنساني أصبح أكثر تنظيمًا في اليمن, حيث أوصل الصليب الأحمر ثلاث طائرات تحمل مواد إغاثية, ويجري التنسيق مع الصليب الأحمر لتسهيل أعماله داخل المنطقة, وضمان وصول الإمدادات للمحتاجين لها .
وأوضح أن العمليات الجوية مستمرة, ويتم التركيز على مواقع الألوية والتجمعات الحوثية داخل معسكرات الجيش اليمني, كما يتم التركيز على تحركات المليشيات الحوثية بالرغم من أنها أصبحت أقل من الفترة الماضية, فيما يجري العمل على دعم اللجان الشعبية في عدن والمناطق الشمالية لليمن, وخاصة في صعدة وما حولها, بهدف منع المليشيات الحوثية من الاستفادة من الوحدات والمعدات العسكرية وقواعد الإمداد والتموين .
كما أبان المتحدث باسم قوات التحالف, أن المليشيات الحوثية تقوم بحظر استخدام الوقود على المواطنين, وتسخيره لعملياتهم العسكرية, ولذلك استهدفت قوات التحالف أكثر من موقع لتخزين الوقود لضمان عدم الاستفادة منه .
وأوضح أن قوات التحالف استهدفت اللواء ( 310) في صنعاء, ومواقع تخزين المعدات فيها, كما استهدفت اللواء (22) في تعز, ومعسكرات في ( مطره ) في منطقة رازح, إضافة لاستهداف عدد كبير من الكهوف التي تحصنت فيها المليشيات الحوثية, وقامت بتخزين المواد العسكرية فيها .
وأشار العميد ركن عسيري, إلى أن قوات التحالف استهدفت كذلك تجمعات في جنوب الحديدة في بعض المواقع العسكرية, ومواقع داخل مطار صعدة الذي حاولت المليشيات الحوثية استعادته والاستفادة منه, مبينًا أن العمل جارْ على استهداف المخازن والتجمعات وبعض الكهوف في المناطق الجبلية في محيط عدن .
وقع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ومعالي وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بمقر وزارة الخارجية في الرياض اليوم, اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية فرنسا.
وتتمحور الاتفاقية حول الإعفاء المتبادل من تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية، والخاصة (للرعايا السعوديين فقط)، وللخدمة ( للرعايا الفرنسيين فقط ).
وتطرق المتحدث باسم قوات التحالف المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع العميد ركن أحمد بن حسن عسيري في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين حول كيفية معرفة عدد القتلى الحوثيين خلال الاشتباكات على الحدود الجنوبية , أوضح العميد عسيري أن الإعلان صدر عن وزارة الدفاع , مبينًا أنه عندما يكون هناك عملية عسكرية على الحدود يتم استخدام الأنظمة التي تحدد الأهداف , إضافة لتقدير الأفراد أو عدد الشاحنات ، مفيدًا أنه يوجد الكثير من القدرات المتاحة كالكاميرات والفيديو والأجهزة الأخرى مثل طائرات الأباتشي لجمع المعلومات , لافتًا النظر إلى أن الإعلان الذي صدر أمس تطرق فقط للحصيلة المتعلقة بالحدود , كما أن هناك إحصائيات تتعلق بالقصف المدفعي ضد مواقع الميلشيات.
وعن نية بناء المنشآت التي كانت تستخدم من قبل الحوثيين لتخزين الأسلحة وذلك بعد انتهاء " عاصفة الحزم " ، أكد العميد عسيري أن مهمة قوات التحالف هو التركيز على العمل العسكري في الأساس لجعل اليمن بلدًا آمنًا , مبينًا أن اليمن سبق أن حصل على دعم من دول الخليج العربي منذ فترة طويلة , كما أن المملكة العربية السعودية استثمرت مليارات الدولارات في اليمن , مفيدًا أنه عندما يحين الوقت لإعمار اليمن لن يتردد أحد للقيام بهذه المهمة لمصلحة الشعب اليمني.
وعن مدى صحة استخدام المليشيات الحوثية لأسلحة جرثومية وكيميائية, أوضح المتحدث باسم قوات التحالف أنه لم يثبت لقيادة التحالف استخدام هذا النوع من الأسلحة من قبل المليشيات, ولكن فيما لو استخدم سيواجه بالأسلوب المناسب لذلك، مشيرً إلى أن قوات التحالف لا تستبعد سعي الميليشيات للحصول على هذه الأسلحة.
وحول الاشتباكات التي تحدث على الحدود اليمنية السعودية, بين العميد عسيري أن المليشيات الحوثية تحاول أن تخلق حالة من انعدام الأمن في الحدود لزعزعة الاستقرار، موضحًا أن وعورة طبيعة الحدود اليمنية السعودية, وتكون القرى قريبة بين الجانبين, قد يشكل عائقًا في إصابة الهدف عند استخدام القذائف المدفعية أو الهاون ، وهو ما تتحاشاه " عاصفة الحزم", مؤكداً أن الحدود السعودية آمنة ولا أحد يسيطر على سنتيمتر واحد من الحدود.
وعن أهمية إيجاد قائد للجان الشعبية والقبائل, أوضح العميد عسيري أن وحدة القيادة مطلب أساسي في العمل العسكري, والحكومة اليمنية تنسق أعمالها مع اللجان الشعبية ومع شيوخ القبائل, مؤكداً أن قيادة التحالف تقدم لهم المعلومات والدعم اللوجستي وهو ما أوجد تغيراً ملحوظاً على الأرض.
وعن خشية قوات التحالف من تكرار ما حدث في ليبيا بعد أن دعمت الحكومة الليبية اللجان الشعبية وقوات القبائل في ليبيا , أكد العميد عسيري أن لكل حالة معطياتها وطبيعتها , مبينًا أن أهداف عملية "عاصفة الحزم" واضحة وضرورية وستعمل قوات التحالف على تحقيقها بإذن الله .
وحول إمكانية فتح باب التطوع في المملكة كما فعلت في عاصفة الصحراء , أكد العميد عسيري أن هذا الأمر يختص بوزارة الدفاع ، والقوات المتواجدة الآن على الأرض كافية وتتوافق مع حجم التهديد الموجود , آملا أن تنتهي العمليات في أقرب وقت بنتائج إيجابية إن شاء الله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.