النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمانة في ردها على مجرى السيل: للمشروع ثلاث مراحل وجاري العمل
نشر في البلاد يوم 12 - 03 - 2009


رئيس تحرير جريدة البلاد
اسمحوا لنا بداية ان نشكر لكم تفاعلكم مع ما تقوم به امانة محافظة جدة
واذ نقدر لكم شخصيا ولجريدتكم الغراء ما تقومون به نحو اداء رسالتكم الاعلامية والاجتماعية الذي يعكس حساً عالياً بالمشاركة في القيام بمسؤولياتنا جميعا تجاه مدينة جدة التي نعتز بانتمائنا إليها والى وطننا الغالي، فاسمحوا لنا أن نبدي بعض الملاحظات على ما نشر في جريدتكم الغراء في العدد رقم 19066 بتاريخ 5 من ربيع الاول 1430ه تحت عنوان (تغطية مجرى السيل في جدة تسير بسرعة (السلحفاة).. المواطنون: متى يتحقق حلم تحويل المجرى الى حديقة؟
أولاً: يعد مشروع تغطية مجرى السيل من المشاريع الحيوية التي تقام في محافظة جدة، ويأتي تفعيلا للدعم السخي من خادم الحرمين الشريفين وذلك ضمن برنامج مكافحة حمى الضنك بمحافظة جدة.
ثانياً: يجري العمل على قدم وساق في المشروع بمراحله الثلاث ولكن نظرا لكبر حجم المشروع الذي يقطع المدينة من شرقها لغربها كان لا بد من نقل جميع الخدمات التي تقطع المشروع مما احتاج بالتبعية وقتاً أطول في التنفيذ.
ثالثاً: ليس هناك أي تأخر في المشاريع وإن كانت توجد بعض العراقيل التي يتم العمل على تفاديها وهو ما أدى لتأخر نسب الإنجاز في المشروع بشكل أقل من المدد الزمنية المحددة، حيث إن المشاريع تجري حسب البرنامج الزمني لها بعد التمديد، خاصة أن الخدمات التي اعترضت المشاريع احتاجت إلى تمديد الوقت مما أعطانا وقتاً جديداً للمشروع وجدولاً زمنياً جديداً.
رابعاً: مجرى السيل مثل غيره من المشاريع التي واجهت مشاكل في تنفيذها لكن أمانة محافظة جدة تحاول تذليل تلك المعوقات وإيجاد الحلول الملائمة لها، فالأمانة تحصل على معلومات غير دقيقة من الجهات الخدمية مثل الاتصالات والكهرباء والمياه والصرف الصحي والمؤسسة العامة للتحلية وهو ما يتضح - للأسف - عند البدء في تصميم المشروع بالمحافظة، فعند استفسار الأمانة من القطاعات المختلفة عن خطوط الخدمات التابعة لها في المواقع التي ترغب الأمانة في تنفيذ مشاريعها تأتي ردودها بخلو بعض المواقع من الخدمات،وعلى هذا الأساس يتم تصميم المشاريع ويتم ترسيتها وتسليم المواقع للمقاولين وعند التنفيذ تظهر مسارات لتلك الخدمات في هذه المواقع.
خامسا: مشروع تغطية مجرى السيل الشمالي بعبارات صندوقية بمراحله الثلاث يعد احد مشاريع تصريف مياه الامطار والسيول ويتضمن تركيب عبارة صندوقية جديدة داخل مجرى تصريف مياه الامطار الشمالي الحالي بدءاً من شارع حائل غرباً إلى شرق الطريق الدائري وسيتم تنفيذ العبارة الصندوقية الشمالية في غضون (21) شهراً من خلال ثلاثة عقود تبدأ في (6) مواقع ويبلغ اجمالي اطوال العبارات 15.334 مترا وستنشأ حديقة طولية فوق المجرى بعد تغطيته بالعبارات مما سيتيح تنمية مساحة 3.9 كيلومتر مربع من مناطق المنتزهات العامة، كما سيكون لتشييد العبارات الصندوقيةأثر كبير في الحد من انتشار البيئة الملائمة لتوالد البعوض الحامل لمرض حمى الضنك.
سادساً: تبلغ قيمة المشروع 320 مليون ريال وكان من المفترض أن يتم تنفيذه خلال 18 شهراً، إلا أن وجود العديد من الخدمات التي احتاجت لتحويلات استغرق الكثير من الوقت وتطلب ذلك تمديد فترة المشروع.
سابعاً: يمتد الجزء الأول من المشروع من غرب طريق المدينة إلى طريق الأمير سلطان، أما الجزء الثاني فيمتد ما بين طريق الحرمين السريع وطريق المدينة بينما يمتد الجزء الثالث من شرق طريق الحرمين وحتى نهاية المجرى عند سد مشوب.
ثامناً: قام بتصميم المشروع احد المكاتب الاستشارية البريطانية التي قامت عام 1993م بتصميم مشروع عملاق لاستكمال الشبكة الرئيسية لتصريف مياه الامطار والسيول بمحافظة جدة حيث تم تصميمه خلال ستة اسابيع.
تاسعاً: يهدف المشروع أيضاً إلى تصريف مياه السيول القادمة من وادي بني مالك ثاني أكبر الاودية الواقعة شرق جدة والقضاء على البيئة المناسبة لتكاثر البعوض المسبب لحمى الضنك، ويساهم في تجميل عروس البحر بإضافة منطقة مفتوحة تمتد من الشرق الى الغرب بمساحة اجمالية تقدر بأكثر من ربع مليون متر مربع وتشمل مناطق خضراء وممرات مشاة وملاعب اطفال.
عاشراً: يجري العمل حالياً على قدم وساق لتنفيذ المشروع بمراحله الثلاث، حيث تبدأ المرحلة الأولى من كوبري حائل وحتى غرب طريق المدينة وتبلغ ميزانية 82 مليون ريال، ويسير العمل بها بمعدل جيد رغم بعض العوائق المتمثلة في تحويل بعض خطوط الخدمة المتعارضة مع المشروع، اما بالنسبة للمرحلة الثانية التي تبدأ من شرق طريق المدينة وحتى تقاطع مجرى السيل مع طريق الحرمين، فقد بدأ العمل فيها منتصف العام الماضي بتكلفة 114 مليون ريال، والعمل جارٍ حاليا بجوار كوبري المدينة وامام مصنع "البيبسي"، وفيما يتعلق بالمرحلة الثالثة التي تبدأ من شرق طريق المدينة وحتى شرق طريق الحرمين بتكلفة 123 مليون ريال فقد بدأ العمل في المشروع منتصف العام ويسير العمل في هذه المرحلة في عدة مواقع بصورة جيدة، رغم وجود بعض العوائق التي يجري العمل على ازالتها وتحويلها ومنها خطوط الخدمة الكهربائية والهواتف ومواسير المياه والصرف.
ختام، فإننا نأمل - تعميماً للفائدة - ولنشر الحقائق التي ندرك حرصكم وجريدتكم الغراء عليها، أن تجدوا الفرصة والطريقة المناسبة لعرض هذه الملاحظات، مع ترحيبنا وتأكيدنا على استعدادنا لتلقي اية ملاحظات حول أداء أمانة محافظة جدة.
مدير العلاقات العامة والإعلام
محمد بن علي اليامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.