محافظ أبو عريش يدشن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدعوة كريمة من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة: البحرين تسضيف معرض الملك سعود في محطته الرابعة
نشر في البلاد يوم 14 - 02 - 2009

تستضيف مملكة البحرين الشقيقة في الخامس عشر من شهر فبراير الحالي معرض الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في محطته الرابعة وتأتي هذه الاستضافة الكريمة بدعوة من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة وبمبادرة كريمة من حكومته الرشيدة ويتكون المعرض من مقتنيات ووثائق عن تاريخ الملك سعود وأحداث مصورة ومدونة في الصحف والمجلات وقاعة متخصصة لوثائق وصور تاريخية ونادرة للعلاقات السعودية البحرينية في عهد الملك سعود.
وقد تقدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الباحة وبالنيابة عن أبناء وبنات الملك سعود رحمه الله برفع آسمى آيات الشكر والعرفان الى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة بمبادرته الكريمة ومن حكومته الرشيدة بدعوة معرض جلالة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله المتنقل في محطته الرابعة والأولى خارج المملكة العربية السعودية في مملكة البحرين الشقيقة وذلك بعد أن لاقى نجاحا باهرًا في محطاته السابقة وأصبح المعرض نهجًا يحتذى به لتوثيق تاريخ من أتى بعده من ملوك المملكة العربية السعودية وذلك امتدادًا للعلاقات الأخوية الحميمة بين البلدين الشقيقين , وبرعاية كريمة سيفتتح المعرض من صاحب المعالي الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء في متحف البحرين الوطني بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام في مملكة البحرين في مساء يوم الأحد 20 صفر 1430 الموافق 15 فبراير 2009 وحتى نهاية شهر مارس بإذن الله .
يحتوي المعرض على تاريخ الملك سعود المصور, مائة وخمسين صورة مختلفة تجسد تاريخ الملك سعود وبدايات الدولة السعودية الثالثة والتي شارك فيها الملك سعود تحت إمرة والده المغفور له الملك عبد العزيز في توحيدها , ثم إنجازاته كولي العهد الممتدة لمدة إحدى وعشرين عامًا , ثم ملكًا لمدة أحد عشر عامًا .
مقتنيات ووثائق
ويتكون المعرض من مقتنيات , ووثائق عن تاريخ الملك سعود وأحداث مصورة ومدونة في الصحف والمجلات , وقاعة مخصصة لوثائق وصور تاريخية ونادرة للعلاقات السعودية البحرينية في عهد الملك سعود ومنذ أن كان وليا للعهد . فقد كان الملك سعود رحمه الله محبا لمملكة البحرين وقيادتها وشعبها وقد قال مودعا أهالي البحرين في رسالة اليهم بعد زيارته الأولى بعد أن أصبح ملكا في عام (11/8/-1373) " إنني أقدر لإخواني في البحرين وانا أغادر هذه البلاد العزيزة , كل هذه العواطف الصادقة التي لمستها وسمعتها , آملا أن يوفق الله الجميع لما فيه الخير والسعادة والسؤدد للبلاد العربية عامة ولهذين القطرين خاصة ".
وكما وصف هذه العلاقة الحميمة الوزير الشاعر الدكتور غازي القصيبى في خطابه الذي ألقاه أمام الملك سعود رحمه الله في البحرين في (14 / 8 1373) في نفس الزيارة والذي قال فيه: " رأيت البحرين هذه فسكانها بجبالها وهضابها تعد البحار وتعدد المساحات للتعانق مع المملكة ورمالها الذهبية ، رد ذلك أن سماءها الصافية شهدت أجل لقاء بين هذين الأخوين العظيمين , ورأت أسرتين تتصافحان أسرتين من أكرم الأسر التي سطر التاريخ أمجادها بحروف من نور في صفحاته الخالدة : ألا وهما آل سعود وآل خليفة حاكم الأسرة العظيمة التي أعادت للملكة العربية السعودية عصورها الزاهية وعهودها الباسمة , وآل خليفة هذه العائلة الكريمة التي حكمت البحرين فجعلتها تسعد بعصور متوالية من الامن والسعادة والرخاء " .
العلاقات السعودية البحرينية
وتعود العلاقات بين المملكتين الشقيقتين السعودية والبحرين الى الدولة السعودية الأولى (1745-1818), والتى امتدت حتى الدولة السعودية الثالثة التى وحدها الملك عبد العزيز رحمه الله , وتزامن حكمه مع حكم الشيخ عيسى بن علي آل خليفة , وابنه الشيخ حمد , وحفيده الشيخ سلمان آل خليفة رحمهم الله جميعا. وجاءت زيارة الملك عبد العزيزالأولى للبحرين في ( 1348 /1930م ) وقابل فيها الشيخ عيسى آل خليفة الذي كان يثق به ويحبه كثيرًا ودعاه للحج معه في موسم الحج ولباها بكل سرور. وبعد زيارته بحوالي سبع سنوات زار ولي العهد الامير سعود الشيخ حمد أمير البحرين واستقبله في الميناء الشيخ محمد بن عيسى , والشيخ سلمان الابن الأكبر للشيخ حمد مع بعض أفراد الأسرة (10 شوال 1356/ 15 ديسمبر 1937) وبعد ذلك زار الأمير سعود البحرين بصحبة والده الملك عبد العزيز وإخوته الأمراء في (2 مايو 1939/12 ربيع الأول1358). وكان قد سبق والده ليكون في استقابله مع الشيخ حمد بن عيسى وكبار أفراد الأسرة ، وسكن الملك في قصر القضيبية الذي بني خصيصا لإقامة الملك فيه. زار الملك سعود البحرين في (1930-1937-1939-1945-1954) .
وعاصر جميع شيوخ البحرين الذين عاصرهم والده الملك عبد العزيز , وبالإضافة الى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الذي رافق والده الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة عندما كان وليا للعهد في ( فبراير 1958- شعبان 1377) في زيارة الى المملكة العربية السعودية مع وفد يضم مسؤولين كبارا للاجتماع بالملك سعود لإبرام معاهدة بين البلدين لتخطيط الحدود البحرية والتوصل الى تقسيم عائدات النفط المستخرج من منطقة ساحلية مشتركة. وعندما اصبح صاحب المعالي الشيخ عيسى حاكما للبحرين في عام (1381-1961) تطورت العلاقات الاخوية بين البلدين في ظل النهضة الكبرى التي شهدتها المملكة العربية السعودية والبحرين تحت قيادة الملك سعود والشيخ عيسى (رحمهم الله) .
حياة في الإدارة
وكما أكد معالى الوزير الدكتور غازي القصيبي في كتابه (حياة في الإدارة) , وأيضا السيد عبد العزيز العبد الله الزامل عميد الجالية السعودية المقيمة إقامة دائمة في مملكة البحرين , ورجل الأعمال على بن يوسف فخرو, بأن الملك سعود رحمه الله قال لصاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة رحمه الله حاكم البحرين آنذاك خلال تواجدهم في مزرعة حسن المديفع فى منطقة الجفير بالعاصمة المنامة عند تولي الملك سعود مقاليد الحكم في سنة (-1373- 1954 ) خلال زيارته الأولى الى البحرين في حضور الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة وأولاده , والشيخ عبد الله بن عيسى آل خليفة وأولاده, والشيخ حمود بن صباح آل خليفة وعدد من التجار, وكما أكده أيضا د.عبد اللطيف جاسم كانو في كتابه "القلوب مجتمعة : " بأن الملك كان أول من فكر في بناء جسر يربط البلدين الشقيقين السعودية والبحرين. ولقد ذكر في مجلة صوت البحرين (1369 – 1373 ) وصفا تفصيليا لزيارة الملك سعود للبحرين في السنة الأولى من توليه الحكم , ففي الصفحة (64) في العدد السابع من السنة الرابعة والأخيرة , وفي شهر رمضان 1373 نقرأ ما نصه : وفي الحفلة التى أقامها الوجيه حسن المديفع تكريما لجلالة الملك سعود , قال صاحب الجلالة موجها حديثه لعظمة أخيه صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين رحمه الله : "إن الروابط بين البحرين والمملكة قوية , ويجب أن نعمل على توثيقها , وقد كلمت عظمتكم من قبل بشأن مد جسر بين الخبر والبحرين , ولا أزال عند رأيي بضرورة إنشاء هذا الجسر ، آمل أن تدرسوا هذا المشروع , وستساهم المملكة بقسط كبير من مصاريفه ".. وأردف جلالته قائلا : " إن الوعي القومي آخذ في الازدياد , وإن الشعوب العربية متيقظة اليوم , وإن من واجبنا أن نفهم ذلك , فنحن رعاة وكل راع مسؤول عن رعيته " وكان جلالته عند إدلائه بهذا التصريح يقاطع بالتصفيق بعد كل عبارة يتفوه بها جلالته.
رأي المعتمد البريطاني
ولكن المعتمد البريطاني وقتها قال : ( لاتوجد تقنية تستطيع تنفيذه), ولذلك بقيت الفكرة سنين دون تنفيذها حتى تبناها الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله عندما كان وليا للعهد , وبعدها أصبحت واقعا جنى ثماره الشعبان الشقيقان وهو جسر الملك فهد الذى افتتح فى 26 / 11 1986م بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود , وأخيه صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة رحمهما الله اللذان اكدا فيها بان العلاقات بين البلدين الشقيقين هى علاقات وجود وليست علاقات حدود. وامتدت العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين حتى وقتنا الراهن بأواصر أخوية متينة وبحرص واهتمام تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود وأخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظهما الله , أسسها الأجداد والآباء وسار من بعدهم الأبناء المخلصون وستبقى العلاقات بإذن الله مخزونا للاجيال القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.